دعاء الذكرى السنويه للمتوفى

No images found for دعاء الذكرى السنويه للمتوفى

مقدمة

يعد دعاء الذكرى السنوية للمتوفى من أهم العبادات التي يقوم بها المسلم، حيث يعتبر إحياءً لذكرى المتوفى والدعاء له بالمغفرة والرحمة، كما أنه يمثل تجديداً للعهد معه والوفاء له. وفي هذه المقالة، سنتناول بالتفصيل دعاء الذكرى السنوية للمتوفى، بدءًا بفضل الدعاء للمتوفي وفضل إحياء ذكراه، وكيفية الدعاء له، وما هي الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الصدد.

فضل الدعاء للمتوفي وإحياء ذكراه

1. فضل الدعاء للمتوفي:

إن الدعاء للمتوفي من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

الدعاء للمتوفي سبب في رفع درجاته في الجنة، كما أنه يطفئ عنه نار جهنم.

الدعاء للمتوفي يزيل عنه الحزن والغم، ويسكن روعه ويطمئن قلبه.

2. فضل إحياء ذكرى المتوفي:

إحياء ذكرى المتوفي من الأمور التي لها فضل عظيم عند الله تعالى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من زار قبر أخيه المسلم فسلم عليه رد الله عليه سلامه، وإذا استغفر له غفر له”.

إحياء ذكرى المتوفي يمثل تجديداً للعهد معه والوفاء له، وهو ما يبعث السعادة في قلبه ويدعو له بالخير.

إحياء ذكرى المتوفي يذكر الأحياء بالآخرة، ويدفعهم إلى العمل الصالح والاستعداد لملاقاة الله تعالى.

كيفية الدعاء للمتوفي

1. الوضوء:

يسن للمسلم أن يتوضأ قبل الدعاء للمتوفي، كما يسن له أن يتطيب ويرتدي ثيابًا نظيفة.

2. الاستقبال:

يسن للمسلم أن يستقبل القبلة عند الدعاء للمتوفي، وذلك لأنها جهة الدعاء المستجاب.

3. رفع اليدين:

يسن للمسلم أن يرفع يديه عند الدعاء للمتوفي، كما يسن له أن يمسح بها وجهه بعد الانتهاء من الدعاء.

الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الذكرى السنوية للمتوفي

1. دعاء الاستغفار:

“اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا”.

“اللهم اغفر لفلان بن فلان (اسم المتوفى) وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة، ونجه من النار”.

2. دعاء الرحمة:

“اللهم ارحم من غاب عنا ولم يغِب عنا ذكره، اللهم ارحم من فارقنا جسده وبقيت محبته في قلوبنا، اللهم ارحم من اشتقنا إليه ولن نراه إلا يوم نلقاك”.

“اللهم ارحم فلان بن فلان (اسم المتوفى) واغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة، ونجه من النار”.

3. دعاء الثبات على الإيمان:

“اللهم ثبت فلان بن فلان (اسم المتوفى) عند السؤال، اللهم اجعل آخر كلامه من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار”.

“اللهم اجعل قبر فلان بن فلان (اسم المتوفى) نورًا وضياءً، اللهم افتح له بابًا إلى الجنة، اللهم أنزله منازل الشهداء والصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقًا”.

آداب زيارة القبور

1. الاستئذان:

يسن للمسلم أن يستأذن عند زيارة القبور، وذلك بأن يقول: “السلام عليكم أهل القبور، غفر الله لنا ولكم، أنتم سلفنا ونحن بالأثر، وإن شاء الله لاحقون”.

2. الدعاء للمتوفي:

يسن للمسلم أن يدعو للمتوفي عند زيارة قبره، كما يسن له أن يقرأ القرآن ويهديه للمتوفي.

3. عدم الجلوس على القبور:

لا يجوز للمسلم أن يجلس على القبور، وذلك لأن ذلك منكر ونوع من عدم احترام الموتى.

مفهوم الذكرى السنوية للمتوفي

1. تعريف الذكرى السنوية للمتوفي:

الذكرى السنوية للمتوفي هي اليوم الذي يوافق تاريخ وفاة المتوفى، وهي مناسبة يتذكر فيها الأحياء المتوفى ويدعون له بالرحمة والمغفرة.

2. فضل إحياء الذكرى السنوية للمتوفي:

إحياء الذكرى السنوية للمتوفي من الأمور التي لها فضل عظيم عند الله تعالى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحيا سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده، ومن أحيا سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده”.

3. كيفية إحياء الذكرى السنوية للمتوفي:

يمكن إحياء الذكرى السنوية للمتوفي بعدة طرق، منها:

زيارة قبر المتوفى والدعاء له.

قراءة القرآن وهديه للمتوفي.

إقامة الولائم وإطعام الطعام على روح المتوفى.

التصدق على الفقراء والمساكين باسم المتوفى.

الخاتمة

دعاء الذكرى السنوية للمتوفي من الأمور التي لها فضل عظيم عند الله تعالى، وهو يمثل تجديداً للعهد مع المتوفى والوفاء له. وقد ذكرنا في هذه المقالة كيفية الدعاء للمتوفي، والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الصدد، كما ذكرنا آداب زيارة القبور ومفهوم الذكرى السنوية للمتوفي وفضل إحيائها وكيفية إحيائها. نسأل الله تعالى أن يتقبل دعواتنا وأن يرحم موتانا وموتى المسلمين.

أضف تعليق