دعاء الرسول على بني تميم

دعاء الرسول على بني تميم

مقدمة:

إن دعاء الرسول على بني تميم من الأحداث التي أثارت الجدل والنقاش بين المسلمين على مر التاريخ، وذلك بسبب ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم من دعاء على بني تميم في بعض الأحاديث، وقد اختلف العلماء في تفسير هذه الأحاديث وفي حكم الدعاء على بني تميم، وفي هذا المقال سوف نتناول بالتفصيل دعاء الرسول على بني تميم وأسبابه وآثاره.

أسباب دعاء الرسول على بني تميم:

هناك عدة أسباب رويت عن الرسول صلى الله عليه وسلم لسبه لبني تميم، ومنها:

1- غدر بني تميم برسول الله صلى الله عليه وسلم: فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لعن الله بني تميم، غدروا بي ثلاث مرات”، وذلك بسبب غدرهم به في غزوة الحديبية، حيث نقضوا العهد الذي عقدوه معه، وفي غزوة أحد، حيث فروا من المعركة، وفي غزوة الخندق، حيث حاولوا التآمر عليه مع اليهود.

2- إساءة بني تميم إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لعن الله بني تميم، سبوني ولعنوني”، وذلك بسبب إساءتهم إليه وشتمه ولعنه، وقد روي عنهم أنهم قالوا: “محمد كذاب، ومشعوذ، وساحر”.

3- محاربة بني تميم للرسول صلى الله عليه وسلم: فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لعن الله بني تميم، حاربوني وكفروا بي”، وذلك بسبب محاربتهم له وللمسلمين، وقد شاركوا في العديد من المعارك ضد الرسول صلى الله عليه وسلم، مثل غزوة بدر وغزوة أحد وغزوة الخندق.

آثار دعاء الرسول على بني تميم:

لقد ترتب على دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم على بني تميم العديد من الآثار، ومنها:

1- حرمان بني تميم من الغنائم: فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لا يحل لبني تميم غنيمة”، وذلك بسبب دعائه عليهم، وقد حرموا من الغنائم التي غنمها المسلمون في بعض المعارك، مثل غزوة بدر وغزوة أحد.

2- قلة الأمطار وبؤس الحال: فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لا تمطر السماء على بني تميم إلا رحمة”، وذلك بسبب دعائه عليهم، وقد قلت الأمطار في ديار بني تميم وأصابهم البؤس والفقر.

3- الذل والهوان: فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أذل الله بني تميم وأهانهم”، وذلك بسبب دعائه عليهم، وقد ذل بني تميم وهانوا بين الناس، وفقدوا مكانتهم ومنزلتهم بين القبائل العربية.

حكم الدعاء على بني تميم:

اختلف العلماء في حكم الدعاء على بني تميم بسبب ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم من دعاء عليهم، فذهب بعض العلماء إلى أنه لا يجوز الدعاء على بني تميم لأنهم مسلمون، وأن الدعاء على المسلم حرام، بينما ذهب بعض العلماء إلى أنه يجوز الدعاء على بني تميم لأنهم قوم ظالمون غدر بهم، وأن الدعاء عليهم من باب الدعاء على الظالمين.

النسخ:

ذهب بعض العلماء إلى أن دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم على بني تميم منسوخ، أي أنه قد نسخ بآيات أخرى من القرآن الكريم تدعو إلى العفو والمغفرة، بينما ذهب بعض العلماء إلى أن دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم على بني تميم لم ينسخ، وأنه لا يزال نافذًا إلى يوم القيامة.

التوبة:

إذا تاب بنو تميم عن ذنوبهم التي ارتكبوها في حق الرسول صلى الله عليه وسلم، فإن دعاء الرسول عليهم يرتفع عنهم، ويعودون إلى سابق عهدهم من الخير والبركة.

الخاتمة:

إن دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم على بني تميم من الأحداث التي أثارت الجدل والنقاش بين المسلمين على مر التاريخ، وقد اختلف العلماء في تفسير هذه الأحاديث وفي حكم الدعاء على بني تميم، وفي هذا المقال تناولنا بالتفصيل دعاء الرسول على بني تميم وأسبابه وآثاره، وذكرنا أقوال العلماء في حكم الدعاء عليهم وفي النسخ والتوبة.

أضف تعليق