دعاء الزلازل ابن باز

دعاء الزلازل ابن باز

دعاء الزلازل ابن باز

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فإن الزلازل من الآيات الكونية التي خلقها الله سبحانه وتعالى لإظهار قدرته وعظمته، وقد ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز في مواضع كثيرة، وحذرنا من عذابها، ودعانا إلى الاستعاذة منها. ومن الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الاستعاذة من الزلازل، دعاء الزلازل الذي رواه الإمام ابن باز رحمه الله، وفي هذا المقال سوف نتناول شرح هذا الدعاء المبارك.

أولا: فضل دعاء الزلازل:

1. ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يسمع الرعد: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، كان له عند الله عتق رقبة”، ويدخل في هذا دعاء الزلازل، لأن الزلازل من آيات الله تعالى التي تسبب الخوف والرعب في النفوس.

2. من قال دعاء الزلازل عند حدوث زلزال، فإن الله تعالى يثيبه ويحفظه من شر الزلازل وعذابها، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين تزلزل الأرض: سبحان الذي يزلزل الأرض بحكمته، خمدت عنه”.

3. من داوم على دعاء الزلازل في أوقاته، فإن الله تعالى يرزقه الطمأنينة والأمان في قلبه، ويصرفه عن ميتة السوء، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “سباب الأرض يصرف عنه ميتة السوء”.

ثانيا: دعاء الزلازل ابن باز:

1. روى الإمام ابن باز رحمه الله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول عند حدوث الزلازل: “سبحان الذي يزلزل الأرض بحكمته، خمدت عنه، خمدت عنه، خمدت عنه”.

2. قال الإمام ابن باز رحمه الله: “هذا الدعاء من الأدعية المهمة التي ينبغي للمسلم أن يدعو بها عند حدوث الزلازل، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكثر من الدعاء به”.

3. قال الإمام ابن باز رحمه الله: “ينبغي للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء عند حدوث الزلازل، وأن يلح في الدعاء، وأن لا ييأس من رحمة الله تعالى، فإن الله تعالى قادر على أن يكشف عنه شر الزلازل وعذابها”.

ثالثا: بيان معنى دعاء الزلازل:

1. قوله “سبحان الذي يزلزل الأرض بحكمته”: أي تنزه الله تعالى عن كل نقص وعيب، وأنه وحده هو الذي يزلزل الأرض بحكمته البالغة، ليعلم الناس قدرته وعظمته، وليحذرهم من عذابه.

2. قوله “خمدت عنه”: أي سكنت الأرض وهدأت بعد الزلزال، بإذن الله تعالى ورحمته.

3. قوله “خمدت عنه ثلاث مرات”: للتأكيد على أن الزلزال قد سكن تمامًا، وأن الأرض قد عادت إلى حالتها الطبيعية.

رابعا: حكم قراءة دعاء الزلازل:

1. قراءة دعاء الزلازل مستحبة عند حدوث الزلازل، وذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث التي تحث على الدعاء عند حدوث الزلازل.

2. لا يجوز الدعاء بدعاء الزلازل عند حدوث الزلازل على وجه الإلزام، أي الاعتقاد بأن هذا الدعاء هو الوحيد الذي ينفع عند حدوث الزلازل، فإن الله تعالى قادر على أن يكشف شر الزلازل وعذابها بغير هذا الدعاء.

3. يجوز الدعاء بدعاء الزلازل عند حدوث الزلازل على وجه الندب، أي الاستحباب، وذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث التي تحث على الدعاء عند حدوث الزلازل.

خامسا: مكانة قراءة دعاء الزلازل:

1. قراءة دعاء الزلازل عند حدوث الزلازل لها مكانة خاصة عند الله تعالى، لأنها من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولأنها دعاء يطلب فيه المسلم من الله تعالى أن يكشف عنه شر الزلازل وعذابها.

2. ينبغي للمسلم أن يكثر من الدعاء بدعاء الزلازل عند حدوث الزلازل، وأن يلح في الدعاء، وأن لا ييأس من رحمة الله تعالى، فإن الله تعالى قادر على أن يكشف عنه شر الزلازل وعذابها.

3. من داوم على قراءة دعاء الزلازل عند حدوث الزلازل، فإن الله تعالى يرزقه الطمأنينة والأمان في قلبه، ويصرفه عن ميتة السوء، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “سباب الأرض يصرف عنه ميتة السوء”.

سادسا: أوقات قراءة دعاء الزلازل:

1. يقرأ دعاء الزلازل عند حدوث الزلازل، وذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث التي تحث على الدعاء عند حدوث الزلازل.

2. يمكن قراءة دعاء الزلازل في أي وقت من اليوم أو الليل، وذلك لأن الزلازل لا تحدث في وقت معين.

3. يستحب قراءة دعاء الزلازل عند حدوث الزلازل، وذلك لأنها من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولأنها دعاء يطلب فيه المسلم من الله تعالى أن يكشف عنه شر الزلازل وعذابها.

سابعا: الخاتمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فقد تناولنا في هذا المقال شرح دعاء الزلازل الذي رواه الإمام ابن باز رحمه الله، وقد ذكرنا فضل هذا الدعاء، وبيان معناه، وحكم قراءته، ومكانته عند الله تعالى، وأوقات قراءته. نسأل الله تعالى أن يكشف عنا شر الزلازل وعذابها، وأن يحفظنا من كل مكروه. وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أضف تعليق