دعاء السفر عند الرجوع

دعاء السفر عند الرجوع

دعاء السفر عند الرجوع

مقدمة

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

السفر عبادة جليلة، وقد حث عليه الإسلام لما له من فوائد عظيمة على المسلم، من زيادة العلم والمعرفة، وتوسيع الآفاق، واكتساب الخبرات الجديدة، وقضاء الحاجات، وزيارة الأماكن المقدسة، وصلة الأرحام، وغير ذلك كثير.

وقد شرع الإسلام آداباً وأذكاراً خاصة بالسفر، منها دعاء السفر عند الرجوع، وهو من الأدعية المهمة التي ينبغي للمسافر أن يحرص على الدعاء بها عند عودته من سفره، لما لها من فضل عظيم وثواب كبير.

أهمية دعاء السفر عند الرجوع

1. يعتبر دعاء السفر عند الرجوع شكراً لله تعالى على تمام نعمته وفضله على العبد المسافر، حيث منحه الله السلامة في سفره ويسر له العودة إلى أهله ووطنه.

2. يعتبر دعاء السفر عند الرجوع تعبيراً عن الفرح والسرور بعودة المسافر إلى أهله ووطنه، حيث كان المسافر قد فارق أهله ووطنه لفترة من الزمن، وقد اشتاق إليهم كثيراً، فعندما يعود إلى أهله ووطنه يفرح بذلك ويحمد الله تعالى على نعمته.

3. يعتبر دعاء السفر عند الرجوع استغفاراً لله تعالى من الذنوب والخطايا التي قد يكون ارتكبها المسافر في سفره، حيث إن السفر قد يكون سبباً في الوقوع في الذنوب والخطايا، لذلك ينبغي للمسافر أن يستغفر الله تعالى من هذه الذنوب والخطايا عند عودته من سفره.

آداب دعاء السفر عند الرجوع

1. ينبغي للمسافر أن يحرص على الدعاء بدعاء السفر عند الرجوع فور عودته إلى أهله ووطنه، وذلك قبل أن يدخل بيته أو ينزل عن دابته.

2. ينبغي للمسافر أن يستقبل القبلة عند الدعاء بدعاء السفر عند الرجوع، ويرفع يديه إلى السماء، ويقول الدعاء بصوت مرتفع.

3. ينبغي للمسافر أن يتضرع إلى الله تعالى عند الدعاء بدعاء السفر عند الرجوع، ويبكي من خشية الله تعالى، ويستحضر في قلبه عظمة الله تعالى وجلاله.

ما يقوله المسافر عند الرجوع

1. اللهم لك الحمد حمد الشاكرين على إتمام نعمتك وفضلك علينا.

2. اللهم لك الحمد والشكر على ما يسرته لنا من سفر آمن وعودة سالمة.

3. اللهم لك الحمد والشكر على ما منحتنا إياه من خير ورزق في سفرنا.

دعاء السفر عند الرجوع مفصل

1. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.

2. اللهم استر عوراتي وأمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.

3. اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك.

الفرق بين دعاء السفر عند الذهاب ودعاء السفر عند الرجوع

1. دعاء السفر عند الذهاب يركز على طلب الحماية والسلامة في السفر، بينما يركز دعاء السفر عند الرجوع على الشكر لله تعالى على تمام النعمة وفضله على العبد المسافر.

2. دعاء السفر عند الذهاب يُدعى به قبل البدء في السفر، بينما يُدعى بدعاء السفر عند الرجوع بعد العودة من السفر.

3. دعاء السفر عند الذهاب يُدعى به في أي وقت وفي أي مكان، بينما يُدعى بدعاء السفر عند الرجوع فور العودة إلى الأهل والوطن.

فضل دعاء السفر عند الرجوع

1. يعتبر دعاء السفر عند الرجوع من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، لما ورد في الحديث الشريف: “ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر”.

2. يعتبر دعاء السفر عند الرجوع سبباً في جلب الخير والبركة للمسافر وأهله ووطنه، حيث إن الدعاء عبادة عظيمة من العبادات التي يحبها الله تعالى ويثيب عليها.

3. يعتبر دعاء السفر عند الرجوع سبباً في دفع الشر والحسد عن المسافر وأهله ووطنه، حيث إن الدعاء من أعظم الأسباب التي تحمي المسلم من شرور الإنس والجن.

خاتمة

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

كان هذا مقالاً مختصراً عن دعاء السفر عند الرجوع، وفيه ذكرنا أهمية دعاء السفر عند الرجوع، وآدابه، وما يقوله المسافر عند الرجوع، ودعاء السفر عند الرجوع مفصل، والفرق بين دعاء السفر عند الذهاب ودعاء السفر عند الرجوع، وفضل دعاء السفر عند الرجوع.

أضف تعليق