دعاء السمات بصوت الشيخ فاضل المالكي

دعاء السمات بصوت الشيخ فاضل المالكي

دعاء السمات بصوت الشيخ فاضل المالكي

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

دعاء السمات هو دعاء جامع، شامل، رواه الحسن بن علي رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقد ورد هذا الدعاء في عدة أحاديث، منها ما رواه الترمذي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل أحدكم المسجد، فليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وأغلق عني أبواب عذابك، واقبل على بوجهك الكريم، وتفضل علي برحمتك يا أرحم الراحمين”.

فضل دعاء السمات

دعاء السمات له فضل كبير، فقد روى الحسن بن علي رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال هذا الدعاء عند دخول المسجد، كتب له ألف ألف حسنة، وحط عنه ألف ألف خطيئة، ورفع له ألف ألف درجة”.

شرح دعاء السمات

يشمل دعاء السمات عدة أمور، منها:

1. الثناء على الله تعالى: يبدأ الدعاء بالثناء على الله تعالى، بقول الداعي: “اللهم”. والثناء على الله تعالى هو تمجيده وتعظيمه وتقديسه.

2. طلب فتح أبواب الرحمة: يطلب الداعي من الله تعالى أن يفتح له أبواب رحمته، بقوله: “افتح لي أبواب رحمتك”. ورحمة الله تعالى واسعة، وهي تشمل كل شيء.

3. طلب إغلاق أبواب العذاب: يطلب الداعي من الله تعالى أن يغلق عنه أبواب عذابه، بقوله: “وأغلق عني أبواب عذابك”. وعذاب الله تعالى شديد، وهو لا يحل على أحد إلا بعد أن يستحقه.

4. طلب التوجه إلى الله تعالى بوجهه الكريم: يطلب الداعي من الله تعالى أن يتوجه إليه بوجهه الكريم، بقوله: “واقبل على بوجهك الكريم”. ووجه الله تعالى هو ذاته سبحانه وتعالى، وهو مقدس عن المكان والجهة.

5. طلب التفضل على الداعي بالرحمة: يطلب الداعي من الله تعالى أن يتفضل عليه برحمته، بقوله: “وتفضل علي برحمتك يا أرحم الراحمين”. والرحمة هي من صفات الله تعالى، وهي تشمل كل أنواع الخير.

حكم دعاء السمات

دعاء السمات سنة مؤكدة، يستحب لكل مسلم أن يردده عند دخول المسجد. ومن السنة أيضًا أن يدعو المسلم بما شاء من الأدعية عند دخول المسجد، فالله تعالى قريب يجيب دعاء الداعين.

آداب دعاء السمات

هناك بعض الآداب التي ينبغي مراعاتها عند دعاء السمات، منها:

1. استقبال القبلة: ينبغي للداعي أن يستقبل القبلة عند الدعاء.

2. رفع اليدين: ينبغي للداعي أن يرفع يديه عند الدعاء، كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم.

3. الدعاء بصوت خافت: ينبغي للداعي أن يدعو بصوت خافت، حتى لا يؤذي من حوله.

4. الدعاء بخشوع وإخلاص: ينبغي للداعي أن يدعو بخشوع وإخلاص، وأن يكون متيقنًا من استجابة الله تعالى لدعائه.

فوائد دعاء السمات

دعاء السمات له فوائد كثيرة، منها:

1. فتح أبواب الرحمة: يساعد دعاء السمات على فتح أبواب رحمة الله تعالى على الداعي.

2. إغلاق أبواب العذاب: يساعد دعاء السمات على إغلاق أبواب عذاب الله تعالى عن الداعي.

3. نيل رضا الله تعالى: يساعد دعاء السمات على نيل رضا الله تعالى والتقرب إليه.

4. استجابة الدعاء: يساعد دعاء السمات على استجابة الدعاء، فالله تعالى قريب يجيب دعاء الداعين.

الخاتمة

دعاء السمات دعاء جامع، شامل، له فضل كبير، ويستحب لكل مسلم أن يردده عند دخول المسجد. ومن السنة أيضًا أن يدعو المسلم بما شاء من الأدعية عند دخول المسجد، فالله تعالى قريب يجيب دعاء الداعين.

أضف تعليق