دعاء الصباح لامير المؤمنين بصوت ميثم ا

دعاء الصباح لامير المؤمنين بصوت ميثم ا

دعاء الصباح لأمير المؤمنين بصوت ميثم

المقدمة

الدعاء هو من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وقد حثنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم على الإكثار من الدعاء في جميع الأوقات، وخاصة في أوقات الفضيلة مثل وقت السحر ووقت الإفطار ووقت السجود.

ومن أجمل الأدعية التي وردت عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام هو دعاء الصباح، وهو دعاء جامع لكل ما يحتاج إليه المسلم في حياته من خير الدنيا والآخرة.

مضمون دعاء الصباح لأمير المؤمنين

اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبادك الصالحون

في هذا الجزء من الدعاء يطلب أمير المؤمنين من الله تعالى أن يمنحه أفضل ما طلبه منه عباده الصالحون، وهذا يدل على تواضعه وخشوعه لله تعالى، وإدراكه بأن الله تعالى هو وحده الذي يعلم ما فيه الخير لعباده.

اللهم إني أسألك شر ما عوذ منه عبادك الصالحون

وفي هذا الجزء من الدعاء يطلب أمير المؤمنين من الله تعالى أن يصرفه عن كل شر عاذ منه عباده الصالحون، وهذا يدل على حزمه وحذره، وإدراكه بأن الله تعالى هو وحده الذي يقيه الشرور والفتن.

اللهم إني أسألك من خير الدنيا والآخرة ما علمت منه وما لم أعلم

وفي هذا الجزء من الدعاء يطلب أمير المؤمنين من الله تعالى أن يرزقه بكل خير في الدنيا والآخرة، سواء كان يعلم به أم لا، وهذا يدل على ثقته الكاملة بالله تعالى، وإيمانه بأن الله تعالى هو وحده الذي يعطي ويمنع.

اللهم إني أسألك من خير ما قضيت وكتبت

وفي هذا الجزء من الدعاء يطلب أمير المؤمنين من الله تعالى أن يرزقه من خير ما قضاه وكتبه له، وهذا يدل على إيمانه بأن كل شيء مقدر ومكتوب، وأنه لا بد من التسليم لقضاء الله تعالى.

اللهم إني أعوذ بك من شر ما قضيت وكتبت

وفي هذا الجزء من الدعاء يستعيذ أمير المؤمنين بالله تعالى من شر ما قضاه وكتبه له، وهذا يدل على أنه يعلم أن الله تعالى قادر على أن يصرفه عن كل شر، وأنه وحده الذي يستطيع دفعه عنه.

اللهم إني أسألك العافية في بدني والعافية في ديني والعافية في أهلي ومالي

وفي هذا الجزء من الدعاء يطلب أمير المؤمنين من الله تعالى أن يرزقه العافية في بدنه ودينه وأهله وماله، وهذا يدل على أنه يعلم أن العافية هي أعظم النعم، وأنها أساس كل سعادة في الدنيا والآخرة.

اللهم إني أسألك حسن الخاتمة

وفي هذا الجزء من الدعاء يطلب أمير المؤمنين من الله تعالى أن يرزقه حسن الخاتمة، وهذا يدل على أنه يعلم أن الدنيا فانية، وأن الآخرة هي دار البقاء، وأنه لا بد من الاستعداد لها.

خاتمة

دعاء الصباح لأمير المؤمنين هو دعاء جامع لكل ما يحتاج إليه المسلم في حياته من خير الدنيا والآخرة، وهو دعاء عظيم ينبغي على كل مسلم أن يواظب على تلاوته في كل صباح.

فضل دعاء الصباح لأمير المؤمنين

دعاء الصباح لأمير المؤمنين له فضل عظيم، ومن فضائله:

أنه يفتح أبواب الرزق للرائي.

أنه يصرف عنه شرور الأعداء والحاسدين.

أنه يشفيه من الأمراض والأسقام.

أنه يحفظه من الحوادث والمهالك.

أنه ييسر له أموره ويسهل عليه مهماته.

كيفية أداء دعاء الصباح لأمير المؤمنين

يستحب للمسلم أن يواظب على تلاوة دعاء الصباح لأمير المؤمنين كل صباح بعد صلاة الفجر، ويمكنه أن يتلوه جالسًا أو واقفًا أو راكعًا أو ساجدًا، والأفضل أن يتلوه في مكان طاهر وبعيد عن الضوضاء.

آداب تلاوة دعاء الصباح لأمير المؤمنين

عند تلاوة دعاء الصباح لأمير المؤمنين يستحب للمسلم أن:

أن يتوضأ قبل التلاوة.

أن يستقبل القبلة.

أن يرفع يديه إلى السماء.

أن يقرأ الدعاء بتدبر وتمعن.

أن يردد الدعاء أكثر من مرة.

أن يدعو الله تعالى بما شاء بعد الدعاء.

أضف تعليق