دعاء الصباح للرزق والعافيه

دعاء الصباح للرزق والعافيه

دعاء الصباح للرزق والعافية

المقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

إنّ دعاء الصباح للرزق والعافية من الأدعية الهامة التي ينبغي للمسلم أن يحافظ عليها، وذلك لأن الصباح هو بداية يوم جديد، وهو فرصة للإنسان لطلب الرزق والعافية من الله عز وجل، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الدعاء في الصباح، ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام”.

أهمية دعاء الصباح للرزق والعافية

إن دعاء الصباح للرزق والعافية من الأدعية المستجابة، وذلك لأن الله عز وجل يحب عباده الذين يدعونه، وقد قال تعالى في كتابه الكريم: “وقال ربكم ادعوني أستجب لكم”.

إن دعاء الصباح للرزق والعافية يجلب البركة والرزق للإنسان، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى الصبح فكأنما تصدق بكل شيء من بدنه”.

إن دعاء الصباح للرزق والعافية يحفظ الإنسان من الأمراض والأسقام، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى الفجر لم تصبه آفة حتى يمسي، ومن صلى العصر لم تصبه آفة حتى يصبح”.

أفضل أوقات دعاء الصباح للرزق والعافية

أفضل أوقات دعاء الصباح للرزق والعافية هو بعد صلاة الفجر، وذلك لأن هذا الوقت هو وقت نزول الملائكة إلى الأرض، وهم شهود على دعاء الإنسان، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، وَسَلِّمْ عَلَيْهِمْ تَسْلِيمًا كَثِيرًا، اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَنْزَلْتَ حُبَّهُ في قُلُوبِنَا، وَسَخَّرْتَهُ لِنَا وَرَحْمَتَنَا، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فَاقْبَلْ مِنَّا، اللَّهُمَّ إِنَّا نَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ فَتَوَجَّهْ إِلَيْنَا، اللَّهُمَّ إِنَّا نَدْعُوكَ فَاسْتَجِبْ لَنَا، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْتَعِينُ بِكَ فَأَعِنَّا، اللَّهُمَّ إِنَّا نَتَوَكَّلُ عَلَيْكَ فَتَوَكَّلْ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ إِنَّا نَتَرَضَّى بِكَ مُحْسِنًا، وَنَتَعَوَّذُ بِكَ مُسِيئًا، اللَّهُمَّ الرِّضَا مِنْكَ”.

من الأوقات المستحبة لدعاء الصباح للرزق والعافية هو وقت السحر، وذلك لأن السحر هو وقت نزول الرزق، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “السَّحَرُ سَاعَةٌ مُبَارَكَةٌ، فَأَكْثِرُوا فِيهَا مِنَ الدُّعَاءِ”.

من الأوقات المستحبة لدعاء الصباح للرزق والعافية هو وقت الدعاء بين الأذان والإقامة، وذلك لأن هذا الوقت هو وقت مستجاب للدعاء، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدُّعَاءُ بَيْنَ الأَذَانِ وَالإِقَامَةِ لا يُرَدُّ”.

آداب دعاء الصباح للرزق والعافية

أن يكون الداعي على طهارة، وذلك لأن الدعاء على طهارة مستجاب بإذن الله تعالى.

أن يكون الداعي مستقبل القبلة، وذلك لأن استقبال القبلة سنة في الدعاء.

أن يرفع الداعي يديه إلى السماء، وذلك لأن رفع اليدين إلى السماء سنة في الدعاء.

أن يكون الداعي خاشعًا متضرعًا إلى الله عز وجل، وذلك لأن الخشوع والضرع من شروط استجابة الدعاء.

أن يكون الداعي حسن الظن بالله عز وجل، وذلك لأن حسن الظن بالله عز وجل من أسباب استجابة الدعاء.

أن يكون الداعي حريصًا على آداب الدعاء، وذلك لأن آداب الدعاء من أسباب استجابة الدعاء.

أدعية للرزق والعافية في الصباح

اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من حيث لا أحتسب.

اللهم بارك لي في رزقي وأعطني البركة فيه.

اللهم اجعل رزقي في يدي ولا تجعل رزقي في أيدي الناس.

اللهم استرني وعافني في ديني وبدني وأهلي ومالي.

اللهم اصرف عني الأمراض والأسقام والبلاء والآفات.

اللهم اجعلني سالمًا معافى من كل سوء وشر.

الخاتمة

المداومة على دعاء الله عز وجل في الصباح يعتبر من الأمور المستحبة عند الله، فالله عز وجل يحب عباده الذين يدعونه ويلجأون إليه، فالدعاء باب من أبواب التواصل مع الله عز وجل، وهو من أهم العبادات التي يرجو المسلم منها الاستجابة من الله عز وجل.

أضف تعليق