دعاء العهد بصوت حسين غريب

دعاء العهد بصوت حسين غريب

دعاء العهد بصوت حسين غريب

مقدمة:

يعتبر دعاء العهد أحد الأدعية الرائعة التي وردت عن الإمام المهدي (عج)، وهو دعاء طويل ومليء بالأسرار والمعاني العميقة، وقد رواه العلامة المجلسي في بحار الأنوار عن الشيخ الكفعمي في المصباح، وقد أوصى به الإمام المهدي (عج) إلى شيعته، وجعله عهدًا وميثاقًا بينه وبينهم، وقد حثّ أتباعه على قراءته صباحًا ومساءً، كما ورد في بعض الروايات أن من يقرأ دعاء العهد أربعين صباحًا، فإنه لا يموت حتى يرى الإمام المهدي (عج) أو يدركه.

جهوده العلمية في خدمة وتوثيق تراث أهل البيت (عليهم السلام):

تعد جهود حسين غريب العلمية في خدمة وتوثيق تراث أهل البيت (عليهم السلام) كبيرة ومتنوعة، فقد قام بتحقيق عدد كبير من المخطوطات القديمة، منها: كتاب “الكافي” للكليني، وكتاب “من لا يحضره الفقيه” للصدوق، وكتاب “تهذيب الأحكام” للطوسي، وكتاب ” الاستبصار” للطوسي، وكتاب “وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة” للحر العاملي، وغيرها من الكتب القيمة.

كما قام بتأليف العديد من الكتب والرسائل العلمية، منها: كتاب “إتحاف الزائرين لقبور المعصومين”، وكتاب “جامع الأخبار في فضائل الأئمة الأطهار”، وكتاب “مختصر نزهة الناظر في الجمع بين الآثار”، وكتاب “المقالات والفرق”، وغيرها.

ولم يقتصر نشاطه العلمي على التأليف والتحقيق، بل كان له دور كبير في تدريس العلوم الدينية في الحوزات العلمية، فقد درس في حوزة النجف الأشرف على يد كبار علماء عصره، ثم عاد إلى إيران وقام بالتدريس في حوزة قم المقدسة، ومشهد المقدسة، وغيرهما من الحوزات العلمية.

أسلوب الشيخ حسين غريب في قراءة دعاء العهد:

يتميز أسلوب الشيخ حسين غريب في قراءة دعاء العهد بالعمق والخشوع والتأثر، فهو يقرأ الدعاء بصوت رخيم ومؤثر، مما يجعل المستمع يشعر بالمعاني العميقة التي يحملها الدعاء.

كما يتميز أسلوب الشيخ حسين غريب في قراءة دعاء العهد بالوضوح والدقة، فهو يقرأ الكلمات بشكل صحيح وسليم، دون أي تشويش أو تلعثم، مما يجعل المستمع يفهم معاني الدعاء بسهولة ويسر.

ويحرص الشيخ حسين غريب على التجويد في قراءة دعاء العهد، فهو يقرأ الدعاء وفقًا لقواعد التجويد الصحيحة، مما يجعل القراءة أكثر جمالاً وإتقانًا.

فوائد قراءة دعاء العهد:

لقراءة دعاء العهد فوائد عديدة، منها: تقوية العلاقة بين العبد وربه، وتجديد العهد والميثاق بين الإمام المهدي (عج) وشيعته، والتقرب إلى الله تعالى ونيل رضاه، ودفع البلاء والشرور، وتحصين النفس من الفتن والمصائب، والشفاء من الأمراض والأسقام، وقضاء الحوائج والغارات.

كما أن قراءة دعاء العهد سبب لدخول الجنة والفوز برضا الله تعالى، وقد روي عن الإمام المهدي (عج) أنه قال: “من قرأ دعاء العهد أربعين صباحًا، فإنه لا يموت حتى يرى المهدي أو يدركه، وإن مات قبله كان من أصحابه، وكان له مثل أجر من شاهده”.

ولذلك فإن قراءة دعاء العهد من العبادات المستحبة التي ينبغي للمؤمنين والمؤمنات الإكثار منها، لما لها من فوائد عظيمة وثواب كبير.

فضل الإمام المهدي (عج) عند الله تعالى:

للإمام المهدي (عج) فضل عظيم عند الله تعالى، فهو من أهل البيت الطاهرين، وقد اختاره الله تعالى ليكون خليفة رسول الله (ص) وإمام الأمة في آخر الزمان، وهو الذي سيملأ الأرض قسطًا وعدلاً بعد أن ملئت ظلمًا وجورًا.

وقد وردت في فضل الإمام المهدي (عج) أحاديث كثيرة عن النبي (ص) وأئمة أهل البيت (عليهم السلام)، منها ما روي عن النبي (ص) أنه قال: “المهدي منا أهل البيت، يصلحه الله في ليلة”.

كما روي عن الإمام علي (ع) أنه قال: “المهدي منا، يخرج في آخر الزمان، يملأ الأرض عدلاً وقسطًا كما ملئت ظلمًا وجورًا”.

مواصفات عصر الإمام المهدي (عج):

إن عصر الإمام المهدي (عج) سيكون عصرًا ذهبيًا، يسود فيه العدل والسلام والرخاء، وترفع فيه راية الإسلام عالية، وتنتشر فيه العلوم والمعارف، وتزدهر فيه التجارة والصناعة والزراعة.

كما أن عصر الإمام المهدي (عج) سيكون عصرًا موعودًا، حيث تتحقق فيه النبوءات والعهود التي وردت في الكتب المقدسة، وينتصر فيه المؤمنون على الكافرين والمنافقين، ويرفع فيه الظلم والفساد من على وجه الأرض.

وسيكون عصر الإمام المهدي (عج) عصرًا مباركًا، يعم فيه الخير والبركات على جميع الناس، وتزول فيه الأمراض والأسقام، وتكثر فيه الثمار والخيرات، وتنعم فيه الأمة الإسلامية بالسعادة والهناء.

دعاء العهد بصوت حسين غريب في محطات:

كان الشيخ حسين غريب أحد رواد قراءة دعاء العهد في العصر الحديث، وقد ترك لنا تسجيلات صوتية قيمة لقراءته لهذا الدعاء.

ويتميز أسلوب الشيخ حسين غريب في قراءة دعاء العهد بالعمق والخشوع والتأثر، مما يجعل المستمع يشعر بالمعاني العميقة التي يحملها الدعاء.

وقد لاقت تسجيلات الشيخ حسين غريب لقراءة دعاء العهد رواجًا كبيرًا بين المسلمين، وخاصة في إيران والعراق ولبنان، وهي تُبث على العديد من القنوات الفضائية وال إذاعية.

الخاتمة:

وفي الختام، لا يسعنا إلا أن ندعو الله تعالى أن يعجل في ظهور الإمام المهدي (عج)، وأن يوفقنا إلى قراءة دعاء العهد والعمل به، وأن يرزقنا حسن العاقبة في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق