دعاء الغسل من الجنابة

دعاء الغسل من الجنابة

دعاء الغسل من الجنابة

المقدمة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد،

فإن الغسل من الجنابة من العبادات العظيمة التي فرضها الله تعالى على عباده المؤمنين، وهو واجب على كل مسلم بالغ عاقل إذا جامع زوجته أو احتلم، والغسل من الجنابة له فضل عظيم وأجر كبير عند الله تعالى، وقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تحث على الغسل من الجنابة منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ فأحسن الوضوء، ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه، غفر له ما بينه وبين الصلاة التي قبلها”.

فضل الغسل من الجنابة:

– الغسل من الجنابة من العبادات العظيمة التي فرضها الله تعالى على عباده المؤمنين، وهو واجب على كل مسلم بالغ عاقل إذا جامع زوجته أو احتلم.

– الغسل من الجنابة له فضل عظيم وأجر كبير عند الله تعالى، وقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تحث على الغسل من الجنابة منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ فأحسن الوضوء، ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه، غفر له ما بينه وبين الصلاة التي قبلها”.

– الغسل من الجنابة يطهر المسلم من الجنابة ويجعله طاهراً فيصلي ويقرأ القرآن ويدخل المساجد وغير ذلك من العبادات التي لا تجوز إلا لمن كان طاهراً.

كيفية الغسل من الجنابة:

1- النية:

– يجب على المسلم أن ينوي عند الغسل من الجنابة أنه يغتسل من الجنابة ليتطهر ويصلي ويقرأ القرآن ويدخل المساجد وغير ذلك من العبادات التي لا تجوز إلا لمن كان طاهراً.

– النية تكون في القلب ولا يشترط قولها باللسان.

2- غسل اليدين:

– يبدأ الغسل من الجنابة بغسل اليدين ثلاث مرات.

3- غسل الفرج:

– بعد غسل اليدين يغسل المسلم فرجه بالماء والصابون جيداً حتى يزيل عنه الأوساخ والنجاسات.

سنة الغسل من الجنابة:

– يستحب للمسلم أن يتوضأ قبل الغسل من الجنابة.

– يستحب للمسلم أن يبدأ الغسل من الجنابة بغسل اليدين ثم غسل الفرج ثم غسل سائر الجسد.

– يستحب للمسلم أن يدلك جسده جيداً بالماء والصابون حتى يزيل عنه الأوساخ والنجاسات.

آداب الغسل من الجنابة:

– يستحب للمسلم أن يستر عورته أثناء الغسل من الجنابة.

– يستحب للمسلم أن يغتسل في مكان لا يراه فيه أحد.

– يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بعد الغسل من الجنابة بأن يتقبل منه طاعته ويغفر له ذنوبه.

دعاء الغسل من الجنابة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ فأحسن الوضوء، ثم غسل فرجه فأبلغ، ثم توضأ للصلاة فأحسن الوضوء، ثم أتى المسجد فصلى فيه ركعتين لا يحدث فيهما نفسه، غفر له ما بينه وبين الصلاة التي قبلها، وكتب له بكل خطوة يخطوها إلى المسجد عشر حسنات، وحط عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان في صلاة ما دام في مكانه، وكانوا ملائكة يستغفرون له حتى يخرج”.

– عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا اغتسلت من الجنابة فاغسل يديك ثلاث مرات، ثم توضأ كما تتوضأ للصلاة، ثم خذ الماء بيمينك فأفرغه على شمالك ثلاث مرات، ثم اغسل فرجك، ثم توضأ للصلاة”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة بدأ بالوضوء كما يتوضأ للصلاة، ثم يفيض الماء على رأسه ثلاث مرات، ثم يحثي الماء على جسده، ثم يغسل رجليه.

الخاتمة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد،

فقد ذكرنا في هذا المقال كيفية الغسل من الجنابة وسنة الغسل من الجنابة وآداب الغسل من الجنابة ودعاء الغسل من الجنابة، نسأل الله تعالى أن يوفقنا لطاعته وعبادته وأن يغفر لنا ذنوبنا.

أضف تعليق