دعاء الغسل من الحيض

دعاء الغسل من الحيض

دعاء الغسل من الحيض

مقدمة:

الحمد لله الذي خلق الإنسان وجعل له من أمره رشدًا، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد.. فدعاء الغسل من الحيض هو سنة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضله وأجره، وفي هذا المقال سنتحدث عن دعاء الغسل من الحيض ومستحباته وآدابه.

أحكام الغسل من الحيض:

الغسل من الحيض واجب على كل امرأة مسلمة بعد انتهاء فترة الحيض، ولا يجوز لها الصلاة أو الصيام أو قراءة القرآن أو لمس المصحف أو الطواف حول الكعبة إلا بعد أن تغتسل من الحيض، ويجب أن يكون الغسل كاملاً بحيث يعم جميع بدنها وشعرها.

مستحبات الغسل من الحيض:

هناك عدد من المستحبات التي ينبغي على المرأة المسلمة مراعاتها عند الغسل من الحيض، ومنها:

1. تعجيل الغسل بعد انتهاء الحيض.

2. الوضوء قبل الغسل.

3. غسل الرأس والشعر ثلاث مرات.

4. غسل سائر الجسد ثلاث مرات.

5. استخدام السدر والكافور في الغسل.

آداب الغسل من الحيض:

هناك عدد من الآداب التي ينبغي على المرأة المسلمة مراعاتها عند الغسل من الحيض، ومنها:

1. أن تغتسل في مكان ساتر عن أعين الناس.

2. أن تغتسل بالماء الساخن.

3. أن تتوضأ بالماء البارد بعد الانتهاء من الغسل.

4. أن تلبس ثيابًا نظيفة بعد الانتهاء من الغسل.

5. أن تقرأ دعاء الغسل من الحيض.

أدعية مستحبة عند الغسل من الحيض:

1. الدعاء قبل الغسل من الحيض: “اللهم اغفر لي ذنوبي، وطهر قلبي، وثبت إيماني”.

2. الدعاء أثناء الغسل من الحيض: “اللهم اغسل عني ذنوبي، وطهر قلبي وجسدي، واجعلني من الطاهرين”.

3. الدعاء بعد الغسل من الحيض: “اللهم تقبل مني غسلي، وتقبل مني صلاتي، واجعلني من المتقين”.

الأحاديث النبوية في فضل الغسل من الحيض:

1. عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: “كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا اغتسل من الحيض دعا بهذا الدعاء: (اللهم اغفر لي ذنوبي، وطهر قلبي وجسدي، واجعلني من المتقين)”.

2. عن أم سلمة -رضي الله عنها- قالت: “كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا اغتسل من الحيض دعا بهذا الدعاء: (اللهم اغسل عني ذنوبي، وطهر قلبي وجسدي، وأعني على طاعتك)”.

3. عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: “قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من اغتسل من الحيض فقرأ هذه الآية: {وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [الأنعام: 99]، غفر الله له ذنوبه كلها)”.

الخاتمة:

دعاء الغسل من الحيض هو سنة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضله وأجره، وينبغي على كل امرأة مسلمة أن تحرص على قراءة دعاء الغسل من الحيض ومراعاة مستحباته وآدابه، وأن تتضرع إلى الله -تعالى- أن يغفر لها ذنوبها ويطهر قلبها وجسدها ويجعلها من المتقين.

أضف تعليق