دعاء الفرج عن مسجون

دعاء الفرج عن مسجون

دعاء الفرج عن مسجون

مقدمة

السَّجْنُ مِن أصْعَبِ المَواقف التي يُمْكِنُ أنْ يُواجِهَها الفَرد في حَياتِه، فَهُوَ بِمثابَةِ القَفَصِ الذِي يُحِيطُ بِهِ مِن كُلِّ جَانِب، ويَحْرِمُهُ مِن حُرِّيَّتِهِ وحَقُوقِهِ الأساسية. ويَعُدُّ السَّجْنُ أَحَدَ أشْكالِ العُقُوبَة التي تُفَرَضُ على الأشخاص الّذين يَخْرِقون القَانُون، ويَتَراوَحُ مَدى السَّجْنِ بَيْنَ بِضْعَةِ أَيَّامٍ وإلى مَوَاعِيدَ غَيْرِ مُحَدَّدَةٍ، وقد يُؤدِّي السَّجْنُ إلى حُدوث آثارٍ سَلْبِيَّةٍ عَلَى السَّجِينِ، مثل ضعف الثقة بالنفس، وفقدان الأمل، والإصابة بالاكتئاب، لذلك كان من الضروري الدعاء بالفرج عن المسجونين، وإخراجهم من محنتهم.

فضل الدعاء بالفرج عن المسجون

1. يُعَدُّ الدُّعاء بالفَرَجِ عن المسجونين من أعظم القُرَبَات إلى الله تعالى، إذ يُعدُّ إِخْرَاجُهُم من الضِّيقِ والشدَّة من أعظم الأعمال التي تُقَرِّب العبد من ربِّه.

2. يستجيب الله عز وجل دعاء الداعي، خاصة إذا كان دعاءه خالصًا من الشوائب، وصادقًا في طلبه بالفرج للمسجونين.

3. يَكْفُرُ الله عَزَّ وجَلَّ بِالدُّعاءِ لِلْمُسْلِمينَ ذُنُوبَ الدَّاعِي، ويُثيبُهُ بِالأجْرِ العَظيمِ، ويُشْعِرُهُ بالرَّاحَةِ والسُّكُونِ.

آداب الدعاء بالفرج عن المسجون

1. يَجِبُ أن يَكُونَ الدُّعاء خَالِصًا مِن الشَّوَائِبِ، ونابعًا من القلب، ويَجِب أنْ يَكُونَ الدَّاعِي مُقِيمًا على الطَّهَارَةِ حَتَّى يَكُونَ دُعاؤه مُسْتَجَابًا.

2. يُسْتَحَبُّ الدُّعاء بالفَرَجِ للمُسْجَنينَ جَمَاعَةً وفَرْدًا، ويُستحبُّ التَّوجُّه إلى القِبْلَةِ عند الدُّعاء، ويَجِبُ الابْتِعَادُ عَنِ الدُّعَاءِ بِالظُّلْمِ أو العدْوَانِ على المسجونين.

3. لا بُدَّ من اليَقِينِ بِاسْتِجَابَةِ الله عَزَّ وجَلَّ لِلْدعاء، فَيَجِبُ أنْ يَكُونَ الدَّاعِي مُؤْمِنًا بِقُدْرَةِ اللهِ على فَكِّ الكَرْبِ، وإِخْرَاجِ المسجونين من محنتهم.

أدعية الفرج عن المسجون

1. اللهم يا فارج الكروب، يا كاشف الهموم، فرج عن أخينا المسجون (الاسم)، وأخرجه من محنته، وأعِدْه إلينا سالماً معافى.

2. اللهم يا مفرج السجناء، ويا غافر الذنوب، اغفر لِأَخِينَا المُسْجَوْنِ (الاسْمِ)، وتُبْ عَلَيْهِ، وافْتَحْ له أبواب الفرج، وأخرجه من السِّجْنِ عاجلاً غير آجل.

3. اللهم يا رحمن يا رحيم، لا تُطِلْ بلاء أخينا المسجون (الاسم)، واعصمه من شرِّ السَّجْنِ وأهله، واشرح صدره، وثبِّت قلبه، وأطلقه من قيوده، وأعدْه إلينا سالماً معافى.

فوائد الدعاء بالفرج عن المسجون

1. يَشْعُرُ المسجون بعِظَمِ حُبِّ إِخْوَتِهِ المُسْلِمين لَهُ، ممَّا يُسْهِمُ في زيادة قُوَّتِهِ وعَزيمَتِهِ على الصَّبْرِ والاحْتِسَابِ، ويَحْمِلُهُ على التَّفَائُلِ بقُرْبِ الفَرَجِ.

2. يُسْهِمُ الدُّعاء بالفَرَجِ عن المسجونين في كَسْرِ حاجِز العُزْلَةِ والانْطِوَاءِ عَنِ المُجْتَمَعِ، ممَّا يُسْهِمُ في دَعْمِ نَفْسِيَّتِهِ وإدْرَاكِهِ أنّه لَيْسَ وَحْدَهُ وهُنَاك مَنْ يَدْعُو لَهُ ويُشْعِرُهُ بالدَّفْء والحُبِّ.

3. يَجْعَلُ الدُّعاء بالفَرَجِ عن المُسْجَنين المُجْتَمَعَ المُسْلِمَ أكْثَر تَكَافُلاً وتَرَاحُمًا، ويُسْهِمُ في غَرْسِ مَبَادئ الرَّحْمَةِ والمَحَبَّةِ في قُلُوبِ المُسْلِمين.

كيفية الدعاء بالفرج عن المسجون

1. يُسْتَحَبُّ الدُّعاء بالفَرَجِ للمُسْجَنينَ جَمَاعَةً وفَرْدًا، ويُسْتَحَبُّ التَّوَجُّه إلى القِبْلَةِ عِنْدَ الدُّعَاءِ، ويَجِبُ الابْتِعَادُ عَنِ الدُّعَاءِ بِالظُّلْمِ أو العدْوَانِ على المُسْجَنين.

2. يَجِبُ أن يَكُونَ الدُّعَاء خَالِصًا مِن الشَّوَائِبِ، ويَجِبُ أنْ يَكُونَ الدَّاعِي مُقِيمًا على الطَّهَارَةِ حَتَّى يَكُونَ دُعاؤه مُسْتَجَابًا.

3. لا بُدَّ مِن الْيَقِينِ بِاسْتِجَابَةِ اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ لِلْدُّعَاءِ، فَيَجِبُ أنْ يَكُونَ الدَّاعِي مُؤْمِنًا بِقُدْرَةِ اللَّهِ على فَكِّ الْكَرْبِ، وإخْرَاجِ المُسْجَنينَ مِن مَحْنَتِهِم.

خاتمة

الدُّعاء هو السلاح الذي لا يُهزم، وهو الرَّابِطُ الوَثيقُ بَيْنَ العَبْدِ وَرَبِّه، فبِالدُّعاء يُحْلُّ الكَرْبُ، وتُكْشَفُ الهُمُوم، ويُفَرَّجُ السُّجناء، ويُفْرَجُ عن المظلومين، ويُقْضَى حاجة المحتاجين، ويُسْتَجَابُ لِلْمُسْتَغِيثين، فَلْنُكثِرُ مِن الدُّعاءِ بالفَرَجِ عن المُسْجَنينَ، ولنُشْعِرُهُم بِحُبِّنا ودَعْمِنا لَهُم،

أضف تعليق