دعاء القنوت عند المالكية

دعاء القنوت عند المالكية

مقدمة

دعاء القنوت هو دعاء يرفع إلى الله تعالى في الصلاة، وهو من السنن المؤكدة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو به في صلاة الوتر وفي صلاة الصبح، والدعاء هو من العبادات الجليلة التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو سبب لدفع البلاء وشرور الأعداء، ودعاء القنوت عند المالكية له خصوصية وفضائل عظيمة، وسنتناول في هذا المقال الحديث عن دعاء القنوت عند المالكية وأحكامه وفضائله.

فضل دعاء القنوت عند المالكية

إن لدعاء القنوت فضائل عظيمة ومنافع جليلة، ومن فضائله عند المالكية:

أنّه سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد وردت عنه أحاديث كثيرة في فضله وأهميته.

أنه سبب لدفع البلاء وشرور الأعداء، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من عبد يدعو بدعاء القنوت إلا استجاب الله تعالى له”.

أنه سبب لرحمة الله تعالى ومغفرته للذنوب، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال دعاء القنوت غفر الله له ذنوبه”.

حكم دعاء القنوت عند المالكية

اختلف الفقهاء في حكم دعاء القنوت، فذهب المالكية إلى أنه سنة مؤكدة، وأنّه يسنّ الدعاء به في صلاة الوتر وفي صلاة الصبح، وأنّه يشرع الدعاء به في النوازل والشدائد.

صيغة دعاء القنوت عند المالكية

وردت صيغ متعددة لدعاء القنوت عند المالكية، ومن هذه الصيغ:

“اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، لا نكفرك ولا ننساك، ولا نستبدل بك غيرك، سبحانك وبحمدك، تبارك اسمك وتعالى جدك، لا إله إلا أنت”.

“اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”.

“اللهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدنيا والآخرة، اللهم إنا نسألك الصحة والعافية في ديننا ودنيانا وأهلنا وأموالنا، اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا، واقض عنا الديون، وغفر الله لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين”.

أدعية خاصة في دعاء القنوت عند المالكية

بالإضافة إلى الصيغ العامة لدعاء القنوت، هناك أدعية خاصة يسنّ الدعاء بها في دعاء القنوت عند المالكية، ومن هذه الأدعية:

الدعاء بالاستعاذة من شرور النفس والشيطان والهوى، والدعاء بالهداية والتوفيق والرزق الحلال.

الدعاء بالصحة والعافية والستر والغفران، والدعاء لدفع البلاء والشرور والأعداء.

الدعاء للوالدين والأقارب والمسلمين جميعًا بالهداية والتوفيق والمغفرة والرحمة.

أوقات دعاء القنوت عند المالكية

يشرع دعاء القنوت عند المالكية في أوقات معينة، منها:

في صلاة الوتر، بعد الركعة الأولى وقبل الركوع.

في صلاة الصبح، بعد الركعة الثانية وقبل الركوع.

في النوازل والشدائد، كحالة الوباء أو الحرب أو الكوارث الطبيعية.

كيفية دعاء القنوت عند المالكية

يستحب للمسلم أن يرفع يديه عند دعاء القنوت، وأن يدعو بصوت خفيض، وأن يستشعر الخشوع والانكسار بين يدي الله تعالى، وأن يخلص النية لله عز وجل.

خاتمة

وفي الختام، فإن دعاء القنوت عند المالكية هو سنة مؤكدة ذات فضائل عظيمة، وهو سبب لدفع البلاء وشرور الأعداء، وسبب لرحمة الله تعالى ومغفرته للذنوب، وقد وردت عنه صيغ متعددة وأدعية خاصة يسنّ الدعاء بها، ويشرع الدعاء به في أوقات معينة وكيفية الدعاء به، فنسأل الله تعالى أن يوفقنا للدعاء به في أوقاته وأن يقبل دعاءنا وأن يستجيب لنا.

أضف تعليق