دعاء اللهم أهله علينا بالامن والايمان وَالسَّلامَةِ وَالاِسْلامِ والعون

دعاء اللهم أهله علينا بالامن والايمان وَالسَّلامَةِ وَالاِسْلامِ والعون

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن الدعاء هو العبادة، وقد حثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الدعاء، فقال: “الدعاء هو العبادة” رواه الترمذي وقال: حسن غريب، وقال: “الدعاء سلاح المؤمن، وعمود الدين، ونور السماوات والأرض” رواه الترمذي وقال: حسن صحيح.

ومن الأدعية التي علمنا إياها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هو دعاء: “اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعون”.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن فضل هذا الدعاء، وكيفية الدعاء به، وما المقصود بكل كلمة فيه.

فضل دعاء اللهم أهله علينا بالأمن والايمان وَالسَّلامَةِ وَالاِسْلامِ والعون:

1. استجابة الدعاء:

إن دعاء اللهم أهله علينا بالأمن والايمان والسلامة والإسلام والعون من الأدعية التي يستجيبها الله -عز وجل-، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ليس شيء أكرم على الله من الدعاء” رواه أحمد وابن ماجه وصححه الترمذي.

2. حصول الأمن:

فالأمن من النعم العظيمة التي ينعم الله بها على عباده، وهو من مقومات الحياة الكريمة، فالأمن يوفر للإنسان الاستقرار والطمأنينة، ويوفر له فرصة لتحقيق أهدافه وتطلعاته.

3. حصول الإيمان:

والإيمان هو أعظم نعمة ينعم الله بها على عباده، وهو مفتاح النجاة والفلاح في الدنيا والآخرة، والإيمان يملأ قلب المؤمن بالطمأنينة والسعادة، ويجعله يرضى بقضاء الله وقدره.

4. حصول السلامة:

والسلامة من الشرور والآفات والمصائب، وهي من النعم الكبيرة التي ينعم الله بها على عباده، فسلامة الإنسان في بدنه وعقله وماله وأهله وولده من أعظم النعم التي ينعم الله بها على عباده.

5. حصول الإسلام:

والإسلام هو دين الله الحق الذي أنزله على رسوله محمد -صلى الله عليه وسلم-، والإسلام هو سبيل النجاة والفلاح في الدنيا والآخرة، والإسلام يجعل الإنسان عبداً لله وحده لا شريك له، ويجعله يتحرر من عبودية العباد والطواغيت.

6. حصول العون:

والعون هو ما يساعد الإنسان على تحقيق أهدافه وتطلعاته، والعون من الله -عز وجل- هو أعظم عون، فالله -عز وجل- هو الذي يعين عباده على طاعته وعبادته، ويعينهم على الصبر والتحمل، ويعينهم على مواجهة صعوبات الحياة وتحدياتها.

كيفية الدعاء بدعاء اللهم أهله علينا بالأمن والايمان وَالسَّلامَةِ وَالاِسْلامِ والعون:

1. استقبال القبلة:

يستحب للمسلم أن يستقبل القبلة عند الدعاء، وذلك لأن القبلة هي المكان الذي يتوجه إليه المسلمون في صلاتهم، وهي المكان الذي يجمع المسلمين في جميع أنحاء العالم.

2. رفع اليدين:

يستحب للمسلم أن يرفع يديه عند الدعاء، وذلك لأن رفع اليدين إلى السماء من علامات الإخلاص والخشوع في الدعاء، وهي من علامات التضرع إلى الله -عز وجل-.

3. الدعاء بصوت خفيض:

يستحب للمسلم أن يدعو بصوت خفيض، وذلك لأن الدعاء بصوت خفيض من علامات الحياء والخشوع في الدعاء، وهي من علامات التضرع إلى الله -عز وجل-.

4. الإلحاح في الدعاء:

يستحب للمسلم أن يلِح في الدعاء، وذلك لأن الإلحاح في الدعاء من علامات الإخلاص والخشوع في الدعاء، وهي من علامات التضرع إلى الله -عز وجل-.

5. التكرار في الدعاء:

يستحب للمسلم أن يكرر الدعاء، وذلك لأن التكرار في الدعاء من علامات الإخلاص والخشوع في الدعاء، وهي من علامات التضرع إلى الله -عز وجل-.

ما المقصود بكل كلمة في دعاء اللهم أهله علينا بالأمن والايمان وَالسَّلامَةِ وَالاِسْلامِ والعون:

1. اللهم:

الاسم المفرد الأعظم الذي ينفرد الله -عز وجل- به، وهو اسم يدل على الذات الإلهية العظيمة التي لا شبيه لها ولا مثيل لها.

2. أهله:

أي امنحنا إياه واجعله من نصيبنا.

3. علينا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *