حديث اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام

حديث اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام

بسم الله الرحمن الرحيم

يا مقلب القلوب والأبصار يا مدبر الليل والنهار يا مبدل الأحوال والأطوار غير حولنا إلى أحسن حال

حديث اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام

المقدمة:

حديث اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام هو دعاء يدعو به المسلمون الله تعالى أن يحل عليهم الأمن والإيمان والسلامة والإسلام، وهو من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في العديد من الأحاديث الصحيحة.

فضل حديث اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام:

فضل هذا الحديث عظيم، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح: اللهم أهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام، كتب له عشر حسنات”.

وروى الإمام الترمذي في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي: اللهم أهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام، كتب له عشر حسنات”.

شرح حديث اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام:

الأمن: الأمن هو ضد الخوف، وهو طمأنينة القلب واستقراره، وهو من أعظم النعم التي ينعم الله بها على عباده، فإن الأمن نعمة عظيمة، وهو أساس الاستقرار والتنمية والتقدم.

الإيمان: الإيمان هو التصديق الجازم بكل ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو من أعظم نعم الله على عباده، فإن الإيمان هو سبب النجاة من النار والفوز بالجنة.

السلامة: السلامة هي ضد العيب والخلل، وهي من أعظم نعم الله على عباده، فإن السلامة نعمة عظيمة، وهي سبب العافية والصحة والراحة والطمأنينة.

الإسلام: الإسلام هو دين الله الذي أرسل به رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، وهو من أعظم نعم الله على عباده، فإن الإسلام هو سبب الهداية والفلاح والنجاة من الضلال والشرك.

آداب دعاء اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام:

يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في أوقات الصباح والمساء، وفي أوقات الشدائد والفتن.

يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء بإخلاص وصدق، وأن يتضرع إلى الله تعالى أن يحل عليه الأمن والإيمان والسلامة والإسلام.

يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء بصوت خافت، وأن لا يجهر به، وأن لا يزعج من حوله.

أهمية حديث اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام:

هذا الحديث يدل على أهمية الأمن والإيمان والسلامة والإسلام في حياة المسلم، وأن هذه الأمور من أعظم النعم التي ينعم الله بها على عباده.

هذا الحديث يحث المسلم على الدعاء إلى الله تعالى أن يحل عليه الأمن والإيمان والسلامة والإسلام، وأن يتضرع إليه أن يحفظه من الخوف والضلال والفتن.

هذا الحديث يبين فضل الدعاء بهذا الدعاء، وأن من يدعو به يكتب له عشر حسنات.

الخاتمة:

حديث اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام هو دعاء عظيم فضله كبير، وهو من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في العديد من الأحاديث الصحيحة، ويستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في أوقات الصباح والمساء، وفي أوقات الشدائد والفتن، وأن يدعو به بإخلاص وصدق، وأن يتضرع إلى الله تعالى أن يحل عليه الأمن والإيمان والسلامة والإسلام.

أضف تعليق