دعاء المظلوم على الظالم سريع الإجابة

دعاء المظلوم على الظالم سريع الإجابة

دعاء المظلوم على الظالم سريع الإجابة

مقدمة:

دعاء المظلوم على الظالم من الأدعية المستجابة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، وقد أثنى الله تعالى على المظلومين وجعلهم من أولياءه، ووعدهم بأن ينتقم لهم من الظالمين ولو بعد حين. وفي هذا المقال نسرد لكم بعض الأدعية التي يمكن للمظلوم أن يدعو بها على الظالم، ونتحدث عن فضل دعاء المظلوم وكيف يمكن للمظلوم أن يدافع عن نفسه ورد مظلمته.

فضائل دعاء المظلوم:

1. استجابة الدعاء: إن دعاء المظلوم من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم”.

2. النصر على الظالم: إن دعاء المظلوم ينصر المظلوم على الظالم، قال الله تعالى: “وَمَنْ أَرَادَ فِيهِ بِالْغَيْبِ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ”.

3. رفع الدرجات في الجنة: إن دعاء المظلوم يرفع درجاته في الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ظلمه ظالم فصبر وغفر كانت له درجة الشهيد”.

كيف يمكن للمظلوم أن يدعو على الظالم:

1. التضرع إلى الله تعالى: يجب على المظلوم أن يتضرع إلى الله تعالى ويدعوه بصدق وإخلاص، وأن يلح في دعائه حتى يستجاب له.

2. الدعاء في أوقات الإجابة: من المستحب للمظلوم أن يدعو على الظالم في أوقات الإجابة، مثل الثلث الأخير من الليل، وفي يوم الجمعة، وفي شهر رمضان المبارك.

3. الدعاء بأسماء الله الحسنى: من المستحب للمظلوم أن يدعو على الظالم بأسماء الله الحسنى، مثل: “اللهم يا منتقم، يا عزيز، يا جبار”.

أدعية المظلوم على الظالم:

1. اللهم انتقم لي من الظالم الذي ظلمني وأخذ حقي.

2. اللهم خذ حقي من الظالم الذي ظلمتي وأذاني.

3. اللهم سلط علي الظالم من ينتقم له مني ويرده عن ظلمه.

4. اللهم العن الظالم الذي ظلمتي وأخذ حقي.

5. اللهم اجعل الظالم الذي ظلمتي عبرة لمن اعتبر.

6. اللهم ارزقني الصبر على الظلم وأعني على نصر مظلوميتي.

7. اللهم انصرني على الظالم الذي ظلمتي وأخذ حقي.

الحكم الشرعي في الدعاء على الظالم:

يجوز للمظلوم أن يدعو على الظالم ويسأل الله تعالى أن ينتقم له، قال الله تعالى: “وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ”.

كيفية الدفاع عن النفس ورد المظلمة:

1. اللجوء إلى القضاء: إذا تمكن المظلوم من اللجوء إلى القضاء، فعليه أن يفعل ذلك لرد مظلمته والحصول على حقه.

2. التوكل على الله تعالى: يجب على المظلوم أن يتوكل على الله تعالى وأن يثق بأنه سينصره على الظالم وسيأخذ له حقه.

3. الستر على الظالم: من المستحب للمظلوم أن يستر على الظالم ولا يفضحه أمام الناس، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ستر أخاه المسلم في الدنيا ستره الله يوم القيامة”.

خاتمة:

دعاء المظلوم على الظالم من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وقد أثنى الله تعالى على المظلومين وجعلهم من أولياءه، ووعدهم بأن ينتقم لهم من الظالمين ولو بعد حين. ومن الأدعية التي يمكن للمظلوم أن يدعو بها على الظالم: “اللهم انتقم لي من الظالم الذي ظلمني وأخذ حقي”، “اللهم خذ حقي من الظالم الذي ظلمتي وأذاني”، “اللهم سلط علي الظالم من ينتقم له مني ويرده عن ظلمه”.

أضف تعليق