دعاء النبي زكريا

No images found for دعاء النبي زكريا

دعاء النبي زكريا

مقدمة:

كان النبي زكريا من الأنبياء الذين أرسلهم الله تعالى إلى قومه، وكان رجلاً صالحًا تقيا، وقد رزقه الله تعالى بيحيى بعد سن الشيخوخة، وكان دعاء النبي زكريا من الأدعية المأثورة التي وردت في القرآن الكريم، والتي يكثر المسلمون من ترديدها واللجوء إليها في أوقات الشدة والضيق.

أولًا: معنى دعاء النبي زكريا:

يقول الله تعالى في سورة الأنبياء: {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ 89}، فدعا زكريا ربه ألا يتركه وحيدًا من بعده، وأن يهب له من ذريته من يرثه وينشر رسالته من بعده.

ثانيًا: سبب دعاء النبي زكريا:

كان النبي زكريا قد بلغ من العمر ثمانين عامًا ولم يكن له أولاد، وكان يدعو الله تعالى أن يرزقه بولي صالح من بعده يرثه وينشر رسالته، وكان يقول: {رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ 38، فَأَوْحَى إِلَيْهِ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ 39}.

ثالثًا: استجابة الله تعالى لدعاء النبي زكريا:

استجاب الله تعالى لدعاء النبي زكريا ورزقه بيحيى، الذي كان نبيًا صالحًا، وكان له دور كبير في نشر رسالة والده، وقد قال الله تعالى في سورة مريم: {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ 4، فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ}.

رابعًا: فضل دعاء النبي زكريا:

لدعاء النبي زكريا فضل كبير، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {مَنْ دَعَا بِدُعَاءِ زَكَرِيَّا وَرُزِقَ الْوَلَدَ فَأَحَبَّ أَنْ يَسْمِيَهُ يَحْيَى فَلْيُسَمِّهِ}.

خامسًا: شروط استجابة دعاء النبي زكريا:

لاستجابة دعاء النبي زكريا يجب على الداعي أن يكون صادقًا في دعائه، وأن يكون على يقين بأن الله تعالى سيستجيب له، وأن يكون مواظبًا على الدعاء في أوقات الإجابة، وأن يكون حسن الظن بالله تعالى.

سادسًا: مواطن استخدام دعاء النبي زكريا:

يمكن استخدام دعاء النبي زكريا في مواطن كثيرة منها:

عند الدعاء بالولد الصالح.

عند الدعاء بنشر الخير والهداية.

عند الدعاء بالإصلاح بين الناس.

عند الدعاء برفع البلاء والشدائد.

سابعًا: خاتمة:

دعاء النبي زكريا من الأدعية المأثورة التي وردت في القرآن الكريم، والتي يكثر المسلمون من ترديدها واللجوء إليها في أوقات الشدة والضيق، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ}.

الخلاصة:

كان النبي زكريا رجلاً صالحًا تقيا، وقد رزقه الله تعالى بيحيى بعد سن الشيخوخة، وكان دعاء النبي زكريا من الأدعية المأثورة التي وردت في القرآن الكريم، والتي يكثر المسلمون من ترديدها واللجوء إليها في أوقات الشدة والضيق، ولدعاء النبي زكريا فضل كبير، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {مَنْ دَعَا بِدُعَاءِ زَكَرِيَّا وَرُزِقَ الْوَلَدَ فَأَحَبَّ أَنْ يَسْمِيَهُ يَحْيَى فَلْيُسَمِّهِ}.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *