دعاء اول جمعه من شوال

دعاء اول جمعه من شوال

دعاء أول جمعة من شوال

مقدمة:

شهر شوال هو الشهر العاشر من شهور السنة الهجرية، ويأتي بعد شهر رمضان المبارك مباشرة. وتعتبر أول جمعة من شهر شوال من الأيام المباركة التي يستحب للمسلمين فيها الدعاء والتقرب إلى الله تعالى. ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا في هذا اليوم – يعني أول جمعة من شوال – استجيب له، ومن صام هذا اليوم غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

فضائل أول جمعة من شوال:

– استجابة الدعاء: أول جمعة من شوال هو يوم مستجاب الدعاء، فمن دعا الله تعالى في هذا اليوم استجاب له دعاءه بإذن الله تعالى. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا في هذا اليوم – يعني أول جمعة من شوال – استجيب له”.

– مغفرة الذنوب: أول جمعة من شوال هو يوم مغفرة الذنوب، فمن صام هذا اليوم غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ومن صام هذا اليوم غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

– مضاعفة الحسنات: أول جمعة من شوال هو يوم مضاعفة الحسنات، فمن عمل فيه صالحًا ضوعف له أجره عشر حسنات. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ومن عمل فيه خيرًا فله عشر حسنات”.

أدعية مستجابة في أول جمعة من شوال:

– اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن تغفر لي ذنوبي وخطاياي وأن تتوب علي توبة نصوحًا لا رجعة فيها.

– اللهم إني أسألك أن ترحمني وتعفو عني وأن ترزقني من فضلك ورزقك الحلال الطيب.

– اللهم إني أسألك أن توفقني لما تحب وترضى وأن تجنبني ما لا تحب وترضى وأن تجعلني من عبادك الصالحين المتقين.

أعمال مستحبة في أول جمعة من شوال:

– صيام أول جمعة من شوال: يستحب للمسلمين صيام أول جمعة من شوال، فمن صام هذا اليوم غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.

– زيارة الأقارب والأصدقاء: يستحب للمسلمين في أول جمعة من شوال زيارة أقاربهم وأصدقائهم وصلة رحمهم.

– الصدقة والإحسان إلى المحتاجين: يستحب للمسلمين في أول جمعة من شوال الصدقة والإحسان إلى المحتاجين والفقراء.

دعاء أول جمعة من شوال مكتوب:

اللهم لك الحمد والشكر على نعمك التي لا تعد ولا تحصى، نسألك أن تتقبل منا صيامنا وقيامنا وعبادتنا في شهر رمضان المبارك، وأن تغفر لنا ذنوبنا وخطايانا، وأن ترحمنا وتعفو عنا، وأن ترزقنا من فضلك ورزقك الحلال الطيب، وأن توفقنا لما تحب وترضى، وأن تقينا شرور أنفسنا وشرور الشيطان الرجيم، وأن تجعلنا من عبادك الصالحين المتقين.

اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك من كل ذنب اقترفناه، ومن كل خطيئة ارتكبناها، ومن كل إساءة صدرت منا، نسألك أن تتقبل توبتنا وتغفر لنا ذنوبنا، وأن ترحمنا وتعفو عنا، وأن تجعلنا من عبادك التوابين المتطهرين.

اللهم إنا نسألك أن ترزقنا في هذا اليوم المبارك ما ننفع به أنفسنا وأهلينا ومجتمعنا، وأن توفقنا لما تحب وترضى، وأن تجنبنا ما لا تحب ولا ترضى، وأن تجعلنا من عبادك الصالحين المتقين.

خاتمة:

أول جمعة من شهر شوال هو يوم مبارك يستحب للمسلمين فيه الدعاء والتقرب إلى الله تعالى. ففي هذا اليوم يستجاب الدعاء وتغفر الذنوب وتضاعف الحسنات. وقد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في فضل أول جمعة من شوال، ومنها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا في هذا اليوم – يعني أول جمعة من شوال – استجيب له، ومن صام هذا اليوم غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

أضف تعليق