دعاء بعد صلاة الليل عند الشيعة

دعاء بعد صلاة الليل عند الشيعة

دعاء بعد صلاة الليل عند الشيعة

مقدمة:

صلاة الليل هي إحدى الصلوات المستحبة المؤكدة عند الشيعة، وهي من العبادات التي لها فضل عظيم وأجر كبير عند الله تعالى، وهي من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهي من السنن المؤكدة التي كان يواظب عليها النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام، وقد وردت الكثير من الروايات التي تحث على صلاة الليل وتبين فضلها وأجرها العظيم.

1. أهمية صلاة الليل عند الشيعة:

1.1 صلاة الليل هي عبادة عظيمة ذات منزلة عالية عند الله تعالى، وقد وردت الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تبين فضل صلاة الليل وأجرها الكبير.

1.2 تعتبر صلاة الليل من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهي من السنن المؤكدة التي كان يواظب عليها النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام.

1.3 صلاة الليل هي من العبادات التي تجلب الرزق والبركة وتوسع في الرزق وتيسر الأمور وتحقق الأمنيات وتقضي الحاجات.

2. فضل صلاة الليل عند الشيعة:

2.1 ومن فضائل صلاة الليل أنها تقي العبد من عذاب النار وتدخله الجنة، وقد ورد في الحديث: “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2.2 ومن فضائل صلاة الليل أنها ترفع منزلة العبد عند الله تعالى وتقربه إليه، وقد ورد في الحديث: “إن لله عز وجل ملائكة سياحين في الأرض يبلغونه عن عباده الصالحين، فإذا وجدوا عبدا قائما يصلي الليل نادوه: يا عبد الله قم فإن الله عز وجل قد بعثنا إليك نشهد لك”.

2.3 ومن فضائل صلاة الليل أنها تيسر على العبد أمور دنياه، وقد ورد في الحديث: “من قام ليلة القدر كتب الله له قيام ألف ليلة”.

3. آداب صلاة الليل عند الشيعة:

3.1 من آداب صلاة الليل أن يتوضأ العبد قبل الصلاة ويتطيب ويرتدي ثيابا نظيفة.

3.2 من آداب صلاة الليل أن يصلي العبد في مكان طاهر ونظيف وخال من الملهيات.

3.3 من آداب صلاة الليل أن يستقبل العبد القبلة ويرفع يديه بالتكبير وأن يصلي بخشوع ووقار.

4. دعاء بعد صلاة الليل عند الشيعة:

4.1 من الأدعية المأثورة بعد صلاة الليل دعاء كميل، وهو دعاء طويل يحتوي على الكثير من الأدعية والابتهالات والطلبات، وهو من الأدعية المشهورة عند الشيعة.

4.2 من الأدعية المأثورة بعد صلاة الليل دعاء الجوشن الكبير، وهو دعاء طويل يحتوي على ألف اسم من أسماء الله تعالى، وهو من الأدعية المشهورة عند الشيعة.

4.3 من الأدعية المأثورة بعد صلاة الليل دعاء التوسل، وهو دعاء قصير يتوسل فيه العبد إلى الله تعالى بأهل بيته الطاهرين عليهم السلام، وهو من الأدعية المشهورة عند الشيعة.

5. فوائد صلاة الليل عند الشيعة:

5.1 من فوائد صلاة الليل أنها تقوي إيمان العبد وتزيده يقينا وتقربه إلى الله تعالى.

5.2 من فوائد صلاة الليل أنها تطهّر قلب العبد من الذنوب والخطايا وتزكيه وتجعله صافيا ونقيا.

5.3 من فوائد صلاة الليل أنها تزيد من رزق العبد وتوسع في بركته وتيسر أموره وتحقق أمنياته وتقضي حاجاته.

6. شروط صلاة الليل عند الشيعة:

6.1 أن لا يكون على العبد نجاسة ولا حدث أكبر ولا حدث أصغر.

6.2 أن تكون ثياب العبد طاهرة ونظيفة.

6.3 أن يكون المكان الذي يصلي فيه العبد طاهرا ونظيفا وخاليا من الملهيات.

7. كيفية صلاة الليل عند الشيعة:

7.1 يصلي العبد ركعتين خفيفتين بنية صلاة الليل.

7.2 يقرأ العبد بعد هاتين الركعتين سورة يس وسورة الواقعة.

7.3 يدعو العبد بعد هاتين السورتين بما شاء من الأدعية المأثورة أو غيرها.

الخاتمة:

صلاة الليل هي عبادة عظيمة ذات منزلة عالية عند الله تعالى، وهي من السنن المؤكدة التي كان يواظب عليها النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام، وهي من العبادات التي تجلب الرزق والبركة وتوسع في الرزق وتيسر الأمور وتحقق الأمنيات وتقضي الحاجات. ومن الأدعية المأثورة بعد صلاة الليل دعاء كميل ودعاء الجوشن الكبير ودعاء التوسل. لصلاة الليل فوائد عديدة، منها أنها تقوي إيمان العبد وتزيده يقينا وتقربه إلى الله تعالى، وأنها تطهّر قلب العبد من الذنوب والخطايا وتزكيه وتجعله صافيا ونقيا، وأنها تزيد من رزق العبد وتوسع في بركته وتيسر أموره وتحقق أمنياته وتقضي حاجاته.

أضف تعليق