دعاء جلب الرزق

دعاء جلب الرزق

دعاء جلب الرزق

إن الرزق من عند الله وحده، وهو الذي يرزق من يشاء بغير حساب، وللإنسان أن يسعى في طلب الرزق ويكد من أجل رزقه، ولكن لا بد من الإيمان بأن الرزق بيد الله وحده، وأن العبد لا يملك لنفسه شيئًا، وكل ما يملكه هو السعي والاجتهاد.

وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي يمكن أن يتضرع بها العبد إلى الله تعالى لجلب الرزق، ومن هذه الأدعية:

1. دعاء سيدنا سليمان عليه السلام

قال تعالى: ﴿وَأَوْرَثْنَا دَاوُودَ سُلَيْمَانَ قَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ﴾ [النمل: 16].

وفي هذا الدعاء يطلب سيدنا سليمان عليه السلام من الله تعالى أن يرزقه الفضل المبين، أي الرزق الكثير الواضح الذي لا لبس فيه.

ويمكن للعبد أن يتضرع بهذا الدعاء إلى الله تعالى لجلب الرزق، وذلك بأن يقول: “اللهم ارزقني الفضل المبين، اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقًا طيبًا مباركًا فيه”.

2. دعاء سيدنا موسى عليه السلام

قال تعالى: ﴿وَقَالَ مُوسَى رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ﴾ [القصص: 24].

وفي هذا الدعاء يطلب سيدنا موسى عليه السلام من الله تعالى أن يرزقه من الخير، أي الرزق الحلال الطيب الذي فيه منفعة له ولغيره.

ويمكن للعبد أن يتضرع بهذا الدعاء إلى الله تعالى لجلب الرزق، وذلك بأن يقول: “اللهم ارزقني من الخير ما يقيني ويكفيني، اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم ارزقني رزقًا لا يحاسبني عليه”.

3. دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام

قال تعالى: ﴿رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ﴾ [البقرة: 126].

وفي هذا الدعاء يطلب سيدنا إبراهيم عليه السلام من الله تعالى أن يرزق أهل بلدته من الثمرات، أي الرزق الطيب الذي ينبت من الأرض.

ويمكن للعبد أن يتضرع بهذا الدعاء إلى الله تعالى لجلب الرزق، وذلك بأن يقول: “اللهم ارزقني من الثمرات ما يقيني ويكفيني، اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم ارزقني رزقًا لا يحاسبني عليه”.

4. دعاء سيدنا يونس عليه السلام

قال تعالى: ﴿وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ﴾ [الأنبياء: 87].

وفي هذا الدعاء يتضرع سيدنا يونس عليه السلام إلى الله تعالى في الظلمات، أي في أحلك الأوقات، ويطلب منه أن يرزقه من حيث لا يحتسب.

ويمكن للعبد أن يتضرع بهذا الدعاء إلى الله تعالى لجلب الرزق، وذلك بأن يقول: “اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم ارزقني رزقًا لا يحاسبني عليه”.

5. دعاء سيدنا زكريا عليه السلام

قال تعالى: ﴿رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ﴾ [آل عمران: 38].

وفي هذا الدعاء يطلب سيدنا زكريا عليه السلام من الله تعالى أن يرزقه ذرية طيبة، أي أولادًا صالحين مباركين.

ويمكن للعبد أن يتضرع بهذا الدعاء إلى الله تعالى لجلب الرزق، وذلك بأن يقول: “اللهم ارزقني ذرية طيبة، اللهم ارزقني أولادًا صالحين مباركين، اللهم ارزقني أولادًا يكونون قرة عيني في الدنيا والآخرة”.

6. دعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه”.

وفي هذا الدعاء يطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم من الله تعالى أن يرزقه رزقًا واسعًا، أي كثيرًا، ورزقًا حلالًا، أي غير محرم ولا مشبوه، ورزقًا طيبًا، أي نظيفًا خالصًا من كل شائبة، ورزقًا مباركًا فيه، أي فيه الخير والبركة.

ويمكن للعبد أن يتضرع بهذا الدعاء إلى الله تعالى لجلب الرزق، وذلك بأن يقول: “اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم ارزقني رزقًا لا يحاسبني عليه، اللهم ارزقني رزقًا يقيني ويكفيني”.

7. دعاء جلب الرزق من عند الله تعالى

اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم ارزقني رزقًا لا يحاسبني عليه.

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك، اللهم ارزقني رزقًا طيبًا حلالًا يكفيني وعيالي.

اللهم ارزقني رزقًا واسعًا يغنيني عن سؤال الناس، اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم ارزقني رزقًا لا يحاسبني عليه.

الخاتمة

إن الرزق من عند الله وحده، وهو الذي يرزق من يشاء بغير حساب، وللإنسان أن يسعى في طلب الرزق ويكد من أجل رزقه، ولكن لا بد من الإيمان بأن الرزق بيد الله وحده، وأن العبد لا يملك لنفسه شيئًا، وكل ما يملكه هو السعي والاجتهاد.

وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي يمكن أن يتضرع بها العبد إلى الله تعالى لجلب الرزق، ومن هذه الأدعية ما ذكرنا في هذا المقال.

أضف تعليق