دعاء حزين للام المتوفية يوم الجمعة

دعاء حزين للام المتوفية يوم الجمعة

دعاء حزين للأم المتوفية يوم الجمعة

المقدمة

الأم هي أغلى الناس على قلوبنا، فهي التي حملتنا في بطنها تسعة أشهر، وربتنا واعتنت بنا حتى كبرنا وترعرعنا، ولا يمكن أن ننسى فضلها علينا مهما فعلنا، وعندما تفارقنا أمنا إلى دار الآخرة، فإن ذلك يكون مصيبة كبيرة لا نستطيع تحملها، ولكن علينا أن نصبر ونسلم بقضاء الله وقدره، وندعو لأمهاتنا المتوفيات بالمغفرة والرحمة، ونسأل الله أن يلهمنا الصبر والسلوان على فراقهن.

1. فضل الدعاء للأم المتوفية يوم الجمعة

يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع، وهو يوم عظيم عند الله تعالى، وقد ورد في فضله أحاديث كثيرة، منها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه”.

الدعاء للأم المتوفية يوم الجمعة مستجاب بإذن الله تعالى، ففي هذا اليوم تغفر الذنوب وتقبل الدعوات، ويوم الجمعة هو يوم مبارك وفيه ساعة استجابة، فمن دعا لأمه المتوفية في هذا اليوم فإنه يرجى أن يستجاب دعائه.

الدعاء للأم المتوفية يوم الجمعة من أفضل الأعمال التي يمكن أن يفعلها الأبناء، فبر الوالدين لا ينتهي بموت أحدهما، بل يستمر حتى بعد وفاتهما، والدعاء لهما من أفضل صور برهما.

2. أدعية للأم المتوفية يوم الجمعة

اللهم اغفر لأمي وارحمها، وأسكنها فسيح جناتك.

اللهم ارحم أمي وتجاوز عن سيئاتها، وأكرم نزلها ووسع مدخلها.

اللهم أبدل أمي دارًا خيرًا من دارها، وجيرانًا خيرًا من جيرانها، وأهلًا خيرًا من أهلها، وادخلها الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.

اللهم أنزل على أمي نورًا من نورك، وافتح لها بابًا من أبواب الجنة لا يسد عنها أبدًا.

اللهم ارحم أمي رحمة واسعة، واجعل قبرها روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.

اللهم اجعل قبر أمي روضة من رياض الجنة، واجعلها من عتقائك من النار.

اللهم اجعل أمي من الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.

3. فضل قراءة القرآن للأم المتوفية يوم الجمعة

قراءة القرآن للأم المتوفية يوم الجمعة من أفضل الأعمال التي يمكن أن يفعلها الأبناء، ففي هذا اليوم تكون الملائكة حاضرة وتستمع إلى قراءة القرآن، ويجازى القارئ عليها أجرًا عظيمًا.

قراءة القرآن للأم المتوفية يوم الجمعة سبب لتخفيف عذابها في القبر، ورفع درجاتها في الجنة، وإدخال السرور عليها.

قراءة القرآن للأم المتوفية يوم الجمعة من أفضل أنواع الصدقات الجارية، فهي صدقة لا تنقطع أبدًا، ويستمر ثوابها حتى بعد وفاة القارئ.

4. زيارة قبر الأم المتوفية يوم الجمعة

زيارة قبر الأم المتوفية يوم الجمعة من السنن المؤكدة، وقد وصى النبي صلى الله عليه وسلم بزيارة القبور، فقال: “كنتم تزورون الأحياء فزوروا الأموات”.

زيارة قبر الأم المتوفية يوم الجمعة سبب لتخفيف عذابها في القبر، ورفع درجاتها في الجنة، وإدخال السرور عليها.

زيارة قبر الأم المتوفية يوم الجمعة فرصة للتأمل في الموت والآخرة، وتذكر فضل الأمهات على أبنائهن، والدعاء لهن بالمغفرة والرحمة.

5. الصدقة عن الأم المتوفية يوم الجمعة

الصدقة عن الأم المتوفية يوم الجمعة من أفضل الأعمال التي يمكن أن يفعلها الأبناء، ففي هذا اليوم تكون الملائكة حاضرة وتستمع إلى الدعاء، ويجازى المتصدق عليها أجرًا عظيمًا.

الصدقة عن الأم المتوفية يوم الجمعة سبب لتخفيف عذابها في القبر، ورفع درجاتها في الجنة، وإدخال السرور عليها.

الصدقة عن الأم المتوفية يوم الجمعة من أفضل أنواع الصدقات الجارية، فهي صدقة لا تنقطع أبدًا، ويستمر ثوابها حتى بعد وفاة المتصدق.

6. الدعاء للأم المتوفية في صلاة الجمعة

الدعاء للأم المتوفية في صلاة الجمعة من أفضل الأعمال التي يمكن أن يفعلها الأبناء، ففي هذا اليوم تكون الملائكة حاضرة وتستمع إلى الدعاء، ويستجاب الدعاء إن شاء الله تعالى.

الدعاء للأم المتوفية في صلاة الجمعة سبب لتخفيف عذابها في القبر، ورفع درجاتها في الجنة، وإدخال السرور عليها.

الدعاء للأم المتوفية في صلاة الجمعة من أفضل أنواع الدعاء، فهو دعاء مستجاب بإذن الله تعالى.

7. الاستغفار للأم المتوفية يوم الجمعة

الاستغفار للأم المتوفية يوم الجمعة من أفضل الأعمال التي يمكن أن يفعلها الأبناء، ففي هذا اليوم تكون الملائكة حاضرة وتستمع إلى الاستغفار، ويغفر الله الذنوب إن شاء الله تعالى.

الاستغفار للأم المتوفية يوم الجمعة سبب لتخفيف عذابها في القبر، ورفع درجاتها في الجنة، وإدخال السرور عليها.

الاستغفار للأم المتوفية يوم الجمعة من أفضل أنواع الاستغفار، فهو استغفار مستجاب بإذن الله تعالى.

الخاتمة

بر الوالدين من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، ولا ينتهي بر الوالدين بموت أحدهما، بل يستمر حتى بعد وفاتهما، والدعاء لهما من أفضل صور برهما، ويوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع للدعاء للأم المتوفية، فهو يوم مبارك وفيه ساعة استجابة، فنسأل الله تعالى أن يرحم أمهاتنا المتوفيات ويدخلهن فسيح جناته.

أضف تعليق