دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل

دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل

دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل: الدرع الواقي للمؤمنين

المقدمة:

دعاء “حسبنا الله ونعم الوكيل” هو أحد الأدعية التي وردت في القرآن الكريم، ويعتبر من الأدعية المهمة التي يرددها المسلمون في أوقات الشدة والضيق. ويأتي هذا الدعاء في سورة آل عمران، في الآية رقم 173، حيث يقول الله تعالى: “حسبنا الله ونعم الوكيل، على الله توكلنا، حسبنا الله ونعم الوكيل”.

1. فضل دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل:

إن دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل هو دعاء عظيم، وقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة العديد من الفضائل لهذا الدعاء.

فعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح: حسبنا الله ونعم الوكيل، ثلاث مرات، كفاه الله تعالى أمر الدنيا والآخرة”.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسى: حسبنا الله ونعم الوكيل، ثلاث مرات، لم يصبه في تلك الليلة شيء يكرهه”.

2. مواقف يستحب فيها دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل:

يستحب للمسلم أن يقول دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل في أوقات الشدة والضيق، وعند نزول المصائب والابتلاءات.

كما يستحب للمسلم أن يقول هذا الدعاء عند الخروج من المنزل، وعند الدخول إلى المنزل، وعند النوم، وعند الاستيقاظ من النوم.

كما يستحب للمسلم أن يقول هذا الدعاء عند الخوف من الأعداء، وعند الغضب، وعند الحزن.

3. معنى دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل:

دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل هو دعاء جامع، يتضمن معاني كثيرة.

فقولنا “حسبنا الله” يعني أن الله تعالى كافينا ومانعنا عما نكره، وهو الذي يكفينا شر أعدائنا، وهو الذي يحفظنا من المصائب والابتلاءات.

وقولنا “ونعم الوكيل” يعني أن الله تعالى هو خير وكيل، وهو الذي نتوك عليه في أمورنا كلها، وهو الذي نستعين به في كل أمورنا.

4. دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل في القرآن الكريم والسنة النبوية:

ورد دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل في القرآن الكريم في سورة آل عمران، في الآية رقم 173، حيث يقول الله تعالى: “حسبنا الله ونعم الوكيل، على الله توكلنا، حسبنا الله ونعم الوكيل”.

كما ورد دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل في الأحاديث النبوية الشريفة، فعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح: حسبنا الله ونعم الوكيل، ثلاث مرات، كفاه الله تعالى أمر الدنيا والآخرة”.

5. أقوال العلماء في فضل دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل:

قال الإمام ابن القيم رحمه الله: “دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل هو من أعظم الأدعية، وهو دعاء الأنبياء والصالحين، وهو دعاء الكرب والبلاء، وهو دعاء النجاة والسلامة”.

وقال الإمام النووي رحمه الله: “دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل هو من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو دعاء عظيم، وهو مجرب عند الكرب والبلاء”.

6. فوائد دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل:

دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل له فوائد كثيرة، منها:

كفاية الله تعالى للمسلم في أمور دنياه وآخرته.

حفظ الله تعالى للمسلم من المصائب والابتلاءات.

نصر الله تعالى للمسلم على أعدائه.

تفريج كرب المسلم وحزنه.

7. آداب دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل:

يستحب للمسلم أن يقول دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل بصدق وإخلاص، وأن يكون موقناً بأن الله تعالى هو وحده كافيه ومانعه عما يكره.

كما يستحب للمسلم أن يقول هذا الدعاء بصوت خافت، وبخشوع وتضرع.

ويستحب للمسلم أن يرفع يديه عند الدعاء، وأن يستقبل القبلة.

الخاتمة:

دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل هو دعاء عظيم، له فضائل كثيرة، وهو مجرب عند الكرب والبلاء. يستحب للمسلم أن يقول هذا الدعاء في أوقات الشدة والضيق، وعند نزول المصائب والابتلاءات. كما يستحب للمسلم أن يقول هذا الدعاء عند الخروج من المنزل، وعند الدخول إلى المنزل، وعند النوم، وعند الاستيقاظ من النوم. ويستحب للمسلم أن يقول هذا الدعاء عند الخوف من الأعداء، وعند الغضب، وعند الحزن.

أضف تعليق