دعاء ذا النون للزواج

دعاء ذا النون للزواج

دعاء ذا النون للزواج

مقدمة:

الدعاء هو من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو سلاح المؤمن كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”، وقد حثنا الله تعالى ورسوله الكريم على الدعاء في كثير من المواضع، ومن أهم الأدعية التي وردت عن الأنبياء والصالحين دعاء ذا النون للزواج.

فضائل دعاء ذا النون للزواج:

1. من فضائل دعاء ذا النون للزواج أنه مستجاب بإذن الله تعالى، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: “وذا النون إذ ذهب مغاضبًا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين” (الأنبياء: 87-88).

2. من فضائل دعاء ذا النون للزواج أنه ييسر الزواج لمن دعا به بإذن الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا دعاء ذا النون للزواج، ويقول: “من دعا بهذا الدعاء يسره الله عليه زواجه” (رواه ابن ماجه).

3. من فضائل دعاء ذا النون للزواج أنه يفتح أبواب الخير والرزق لمن دعا به بإذن الله تعالى، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من دعا بدعاء ذا النون للزواج فتح الله له أبواب الخير والرزق” (رواه أحمد).

كيفية دعاء ذا النون للزواج:

1. الوضوء والتوجه إلى القبلة.

2. قراءة سورة الفاتحة والمعوذتين.

3. قول دعاء ذا النون للزواج: “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

4. تكرار الدعاء 100 مرة.

5. الدعاء بما تيسر من الأدعية الأخرى المتعلقة بالزواج.

الأوقات المستحبة لدعاء ذا النون للزواج:

1. في الثلث الأخير من الليل.

2. بين الأذان والإقامة.

3. بعد صلاة الفجر.

4. بعد صلاة المغرب.

5. يوم الجمعة.

آداب دعاء ذا النون للزواج:

1. الإخلاص لله تعالى واليقين بالإجابة.

2. الحضور والخشوع في الدعاء.

3. رفع اليدين إلى السماء.

4. إلحاح في الدعاء وتكراره.

5. الدعاء بأسماء الله الحسنى وصفاته العلى.

قصص عن دعاء ذا النون للزواج:

1. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رجل من الأنصار يدعو بدعاء ذا النون للزواج، وكان له ابنة عاقر لا تلد، فدعا بدعاء ذا النون للزواج وتزوجها، فحملت وولدت له غلامًا، فكان من خيار المسلمين” (رواه البخاري).

2. عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كانت امرأة من الأنصار تدعو بدعاء ذا النون للزواج، وكانت لها ابنة لم تتزوج، فدعت بدعاء ذا النون للزواج وتزوجت ابنتها، وكان زوجها من خيار المسلمين” (رواه مسلم).

3. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رجل من المهاجرين يدعو بدعاء ذا النون للزواج، وكان له ابن لم يتزوج، فدعا بدعاء ذا النون للزواج وتزوج ابنه، وكانت زوجته من خيار المسلمات” (رواه الترمذي).

خاتمة:

دعاء ذا النون للزواج من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وهو ييسر الزواج لمن دعا به ويفتح أبواب الخير والرزق، ويستحب الدعاء به في الأوقات المستحبة مع مراعاة آداب الدعاء، وقد وردت الكثير من القصص عن فضل هذا الدعاء في تيسير الزواج.

أضف تعليق