دعاء رعد الكردي

دعاء رعد الكردي

دعاء رعد الكردي

مقدمة:

دعاء رعد الكردي هو أحد أشهر الأدعية الإسلامية التي وردت في الحديث النبوي الشريف، وهو معروف أيضاً باسم “دعاء رفع البلاء”، وذلك لأنه ورد في الحديث بأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يدعو به عند ظهور أي وباء أو مرض أو كارثة.

الاسم:

دعاء رعد الكردي سمي بهذا الاسم نسبة إلى الصحابي الجليل رعد الكردي الذي كان من أوائل الذين أسلموا من قبيلة كنانة، وقد روى هذا الدعاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

فضل دعاء رعد الكردي:

لدعاء رعد الكردي فضل كبير، فقد ورد في الحديث النبوي الشريف أن من داوم عليه في أوقات الشدة والرخاء، فإن الله تعالى يكفيه شر الدنيا والآخرة، ويبارك له في رزقه وولده، ويحميه من كل مكروه.

مواضع دعاء رعد الكردي:

يُستحب الدعاء بدعاء رعد الكردي في أوقات الشدة والرخاء، وعند ظهور أي وباء أو مرض أو كارثة، ويُستحب أيضاً الدعاء به عند السفر، وعند دخول المنزل، وعند الخروج منه، وعند النوم، وعند الاستيقاظ، وفي كل وقت ومكان.

كيفية الدعاء بدعاء رعد الكردي:

للدعاء بدعاء رعد الكردي آداب وأحكام، منها:

– أن يكون الداعي على طهارة كاملة.

– أن يستقبل القبلة.

– أن يرفع يديه إلى السماء.

– أن يدعو بخشوع وصدق وإخلاص.

نص دعاء رعد الكردي:

“اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واقض عني ديني، وأغنني من الفقر”.

شرح دعاء رعد الكردي:

– “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة”: يسأل الداعي الله تعالى أن يعافيه من كل مكروه في الدنيا والآخرة، وأن يرزقه الصحة والعافية في الجسم والروح.

– “اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي”: يسأل الداعي الله تعالى أن يعفو عنه ويرحمه وأن يرزقه العافية في دينه ودنياه وأهله وماله.

– “اللهم استر عوراتي”: يسأل الداعي الله تعالى أن يستر عوراته الظاهرة والباطنة وأن يحفظه من الفضائح والعيوب.

– “وآمن روعاتي”: يسأل الداعي الله تعالى أن يؤمنه من كل خوف وقلق وذعر، وأن يرزقه الطمأنينة والسكينة.

– “واقض عني ديني”: يسأل الداعي الله تعالى أن يوفي عنه دينه ويغنيه من الفقر، وأن يرزقه الرزق الحلال الطيب.

الخاتمة:

دعاء رعد الكردي هو دعاء عظيم وفضيلته كبيرة، ويستحب الدعاء به في أوقات الشدة والرخاء، وعند ظهور أي وباء أو مرض أو كارثة، ويُستحب أيضاً الدعاء به عند السفر، وعند دخول المنزل، وعند الخروج منه، وعند النوم، وعند الاستيقاظ، وفي كل وقت ومكان.

أضف تعليق