دعاء رمضان اللهم أهله علينا

دعاء رمضان اللهم أهله علينا

دعاء اللهم أهله علينا

إن شهر رمضان المبارك هو الشهر التاسع من أشهر السنة القمرية، وهو شهرٌ مباركٌ خصّه الله -تعالى- بالكثير من الفضائل والبركات، فهو شهر الصوم والقيام وتلاوة القرآن الكريم، وهو شهر الغفران والمغفرة والعتق من النار، وقد حثّنا رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- على استقباله بالدعاء والتضرّع إلى الله -تعالى- بأن يبلغنا إيّاه وأن يتقبّل منّا صيامه وقيامه.

فضل دعاء اللهم أهله علينا:

1. إن دعاء اللهم أهله علينا هو دعاءٌ نبويٌ، فقد ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- أنه كان يدعو بهذا الدعاء عند دخول شهر رمضان المبارك.

2. إن هذا الدعاء فيه طلبٌ من الله -تعالى- أن يُعيننا على صيام رمضان وقيامه وتلاوة القرآن الكريم فيه، وأن يتقبّل منا صيامنا وقيامنا وتلاوتنا.

3. إن هذا الدعاء فيه استشعارٌ لفضل شهر رمضان المبارك، وأنّه شهرٌ مباركٌ خصّه الله -تعالى- بالكثير من الفضائل والبركات.

أذكار شهر رمضان المبارك:

1. ذكر الله تعالى: يكثر المسلمون من ذكر الله عز وجل في شهر رمضان المبارك، يقولون: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر” و”سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر” و”لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.

2. الدعاء والتضرّع إلى الله عز وجل: يدعو المسلمون إلى الله عز وجل في شهر رمضان المبارك، ويتضرّعون إليه ليرزقهم مغفرته ورضوانه، ويتقبّل منهم صيامهم وقيامهم وتلاوتهم للقرآن الكريم.

3. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: يكثر المسلمون من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان المبارك، يقولون: “اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد”.

فضل شهر رمضان المبارك:

1. شهر المغفرة والرحمة: يغفر الله -تعالى- في شهر رمضان المبارك الذنوب لمن تاب وأناب إليه، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلم-: “مَن صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدّم من ذنبه”.

2. شهر العتق من النار: يعتق الله -تعالى- في شهر رمضان المبارك رقاب عباده من النار، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلم-: “إذا جاء رمضان فُتِحَت أبواب الجنّة، وغُلّقت أبواب النّار، وسُلّسِلت الشّياطين”.

3. شهر الجوائز العظيمة: يضاعف الله -تعالى- في شهر رمضان المبارك أجر الحسنات، ويتقبل من عباده أعمالهم الصالحة، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلم-: “مَن جاء بالحسنة فله عشر أمثالها، ومَن جاء بالسيئة فلا يُجزى إلا مثلها”.

أعمال شهر رمضان المبارك:

1. الصوم: يمتنع المسلمون في شهر رمضان المبارك عن الأكل والشرب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ويُعدّ الصوم أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو ركنٌ عظيمٌ فيه الكثير من الفضائل والبركات.

2. القيام: يقوم المسلمون في شهر رمضان المبارك لصلاة التراويح بعد صلاة العشاء، وصلاة التراويح هي صلاةٌ سنةٌ مؤكّدةٌ، يُؤدّيها المسلمون في جماعةٍ في المساجد، وفيها الكثير من الفضائل والبركات.

3. تلاوة القرآن الكريم: يكثر المسلمون من تلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك، ويتدارسونه ويتدبّرون في معانيه، وتلاوة القرآن الكريم عبادةٌ عظيمةٌ فيها الكثير من الفضائل والبركات.

أخلاق شهر رمضان المبارك:

1. الكرم والجود: يُكثر المسلمون من الكرم والجود في شهر رمضان المبارك، فيتصدّقون على الفقراء والمساكين، ويوصلون أرحامهم، ويحسنون إلى جيرانهم، والكرم والجود من الصفات الحميدة التي يتحلّى بها المسلم في شهر رمضان المبارك.

2. التواضع والخشوع: يتواضع المسلمون ويخشعون لله -تعالى- في شهر رمضان المبارك، وينيبون إليه ويتضرّعون إليه، والتواضع والخشوع من الصفات الحميدة التي يتحلّى بها المسلم في شهر رمضان المبارك.

3. الصبر والحلم: يصبر المسلمون ويحلمون في شهر رمضان المبارك، ولا يغضبون ولا ينفعلون، والصبر والحلم من الصفات الحميدة التي يتحلّى بها المسلم في شهر رمضان المبارك.

ختام شهر رمضان المبارك:

1. ليلة القدر: هي ليلةٌ مباركةٌ تأتي في شهر رمضان المبارك، وهي ليلةٌ أفضلُ من ألف شهرٍ، وفيه قال الله -تعالى-: ﴿إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾.

2. عيد الفطر المبارك: هو عيدٌ دينيٌ للمسلمين يأتي بعد شهر رمضان المبارك، وفيه يحتفل المسلمون بانتهاء شهر رمضان المبارك، ويؤدون صلاة العيد، ويتهنئون بعضهم بعضًا بالعيد، كما يتبادلون الهدايا والحلوى.

3. الدعاء عند ختم شهر رمضان المبارك: يدعو المسلمون عند ختم شهر رمضان المبارك إلى الله -تعالى- أن يتقبّل منهم صيامهم وقيامهم وتلاوتهم للقرآن الكريم، وأن يغفر لهم ذنوبهم وخطاياهم، ويثبّتهم على طاعته، ويجيرهم من عذابه وناره.

أضف تعليق