دعاء رمضان ثالث يوم

دعاء رمضان ثالث يوم

دعاء رمضان ثالث يوم

مقدمة:

رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وقد حثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الدعاء في هذا الشهر المبارك، ففي الحديث القدسي: “يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئًا، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئًا، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيرًا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه”.

أولاً: فضل الدعاء في رمضان:

1. الدعاء في رمضان مستجاب بإذن الله تعالى، ففي الحديث القدسي: “يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمًا فلا تظالموا، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم، يا عبادي كلكم فقير إلا من أغنيته فاستغنوني أغينكم، يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعًا فاستغفروني أغفر لكم، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيرًا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه”.

2. الدعاء في رمضان سبب لمغفرة الذنوب، ففي الحديث القدسي: “يا عبادي إنكم مخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعًا فاستغفروني أغفر لكم”.

3. الدعاء في رمضان سبب لدخول الجنة، ففي الحديث القدسي: “يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمًا فلا تظالموا، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم، يا عبادي كلكم فقير إلا من أغنيته فاستغنوني أغينكم، يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعًا فاستغفروني أغفر لكم، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيرًا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه”.

ثانيًا: آداب الدعاء في رمضان:

1. الإخلاص لله تعالى، فلا يدعو إلا الله وحده لا شريك له، ففي الحديث القدسي: “يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمًا فلا تظالموا، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم، يا عبادي كلكم فقير إلا من أغنيته فاستغنوني أغينكم، يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعًا فاستغفروني أغفر لكم، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيرًا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه”.

2. حضور القلب، فلا يدعو وهو لاهٍ أو غافل، ففي الحديث القدسي: “يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمًا فلا تظالموا، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم، يا عبادي كلكم فقير إلا من أغنيته فاستغنوني أغينكم، يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعًا فاستغفروني أغفر لكم، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيرًا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه”.

3. استقبال القبلة، ففي الحديث النبوي: “إذا دعا أحدكم فليستقبل القبلة”.

ثالثًا: أبواب الدعاء في رمضان:

1. الدعاء بالرحمة والمغفرة، ففي الحديث القدسي: “يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمًا فلا تظالموا، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم، يا عبادي كلكم فقير إلا من أغنيته فاستغنوني أغينكم، يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعًا فاستغفروني أغفر لكم، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيرًا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه”.

2. الدعاء بالعتق من النار، ففي الحديث القدسي: “يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمًا فلا تظالموا، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم، يا عبادي كلكم فقير إلا من أغنيته فاستغنوني أغينكم، يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعًا فاستغفروني أغفر لكم، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيرًا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه”.

3. الدعاء بالرزق الحلال، ففي الحديث القدسي: “يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمًا فلا تظالموا، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم، يا عبادي كلكم فقير إلا من أغنيته فاستغنوني أغينكم، يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعًا فاستغفروني أغفر لكم، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيرًا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه”.

رابعًا: أدعية مأثورة في رمضان:

1. “اللهم ارحمني وارحم الراحمين، اللهم اغفر لي ذنوبي جميعًا، اللهم عافني من النار، اللهم ارزقني الجنة”.

2. “اللهم إني أسألك في هذا الشهر المبارك أن تتقبل صيامي وقيامي وأن تغفر ذنوبي وأن ترزقني الجنة”.

3. “اللهم ارزقني في هذا الشهر المبارك رزقًا حلالًا طيبًا، اللهم بارك لي في رزقي وبارك لي في أهلي ومالي وولدي”.

خامسًا: صيغ الدعاء المتعددة:

1. الدعاء بصيغة الأمر، مثل: “اللهم ارحمني، اللهم اغفر لي، اللهم ارزقني”.

2. الدعاء بصيغة الخبر، مثل: “اللهم أنت ربي، اللهم أنت غفوري، اللهم أنت رزاقي”.

3. الدعاء بصيغة الاستفهام، مثل: “ألا ترزقني يا كريم؟ ألا تغفر لي يا غفور؟”.

سادسًا: أوقات الدعاء المستجابة في رمضان:

1. عند الإفطار، ففي الحديث النبوي: “دعوة الصائم عند فطره لا ترد”.

2. عند السحر، ففي الحديث النبوي: “إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد”.

3. في ليلة القدر، ففي الحديث النبوي: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

سابعًا: خاتمة:

نسأل الله تعالى أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا وأن يغفر ذنوبنا وأن يرزقنا الجنة.

أضف تعليق