دعاء زيارة قبر الرسول ابن باز

دعاء زيارة قبر الرسول ابن باز

بسم الله الرحمن الرحيم

دعاء زيارة قبر الرسول ابن باز

المقدمة

زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم من شعائر الدين الإسلامي المستحبة، وهي فرصة عظيمة للتضرع إلى الله تعالى وسؤاله العفو والمغفرة والرحمة، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، ومنها ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من زار قبري وجبت له شفاعتي”.

فضل زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم

لزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم فضائل كثيرة، منها:

الفوز بشفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم: من زار قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وجبت له شفاعته يوم القيامة، وهذا فضل عظيم لا يُحصى.

غفران الذنوب: زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم سبب لغفران الذنوب، وذلك لما ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من زار قبري استغفرت له سبعين مرة”.

قضاء الحوائج: زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم سبب لقضاء الحوائج، وذلك لما ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من زارني في المدينة لم ينصرف حتى أقضي حاجته أو حاجات ثلاث”.

آداب زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم

لزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم آداب يجب مراعاتها، منها:

الطهارة: يجب على الزائر أن يكون طاهرًا من الحدثين الأكبر والأصغر، وذلك لما ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يمس قبري أحد إلا طاهرًا”.

الدعاء: يجب على الزائر أن يدعو الله تعالى عند قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك لما ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عليّ عند قبري سمعته ومن سلم عليّ رددت عليه السلام”.

عدم التطواف حول القبر: لا يجوز للزائر أن يتطواف حول قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك لما ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام البخاري في صحيحه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا تطوفوا بقبر كما يطاف بالبيت”.

دعاء زيارة قبر الرسول ابن باز

ورد عن الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله تعالى دعاء زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو:

“اللهم إني جئتك زائرًا نبيك محمدًا صلى الله عليه وسلم، أسألك أن تجعل زيارتي هذه مقبولة، وأن تغفر لي ذنوبي وتقبل أعمالي، وأن تجعلني من الصادقين في حب نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ارحم نبيك محمدًا وارفع درجته في عليين، واجمعنا به في دار كرامتك وحسن ثوابك، اللهم اجعلنا من الذين استمعوا القول فاتبعوا أحسنه، اللهم اهدنا إلى سواء السبيل”.

المواضع المستحبة للدعاء عند قبر الرسول صلى الله عليه وسلم

هناك مواضع مستحبة للدعاء عند قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، منها:

عند باب القبر: يستحب للزائر أن يدعو الله تعالى عند باب القبر، وذلك لما ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس، وإذا دخل أحدكم على قبر فليسلم عليه كما يسلم على الحي”.

عند الرأس: يستحب للزائر أن يدعو الله تعالى عند رأس القبر، وذلك لما ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا زار القبور قال: “السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، أسأل الله لنا ولكم العافية”.

عند القدمين: يستحب للزائر أن يدعو الله تعالى عند قدمي القبر، وذلك لما ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام أحمد في مسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا زار القبور قال: “السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، أسأل الله لنا ولكم العافية”.

الدعاء عند قبر الرسول صلى الله عليه وسلم لقضاء الحوائج

يُستحبّ الدعاء عند قبر الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- لقضاء الحوائج، فقد قال المولى -تعالى-: {قُلِ ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}، ولقضاء الحوائج والدعاء عند قبر الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- ما ورد في الحديث النبويّ الشريف: أنَّه سمع أحد الصحابة يدعو بدعاء ما كان سمعه من قبل، يقول: “اللهم إنّي أسألك باسمك الأعظم، الذي قلَّما دعا به أحد إلا أجبت، اللهم إنّي أسألك باسمك العظيم الذي لا يرد أحد إذا دعاك به، اللهم إنّي أسألك أن تجعل خير عمري آخره، وخير عملي خواتمه، وخير أيامي يوم ألقاك فيه”، فقال له -عليه الصلاة والسلام-: “سل بها ربَّك، فقد دعا بها كثير ممن كان قبلك وقد أعطيها”، وهذا الحديث وإن كان لم يُذكر فيه الرجاء من الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-، كما كان الصحابيّ يفعل في زمن النبي -صلّى الله عليه وسلّم-، إلّا أنَّه يمكن الأخذ به بجامع كونه دعاءً، فإنّ الله -تعالى- يحب أن يُدعى، وقد بيّن الحديث سبب إجابة الله -تعالى- هذا الدعاء.

الدعاء عند قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للشفاء من الأمراض

يُستحبّ للمصاب بالمرض أن يتوجَّه بقبره الشريف بالدعاء بالشفاء، فمن أسماء الله الحسنى الشافي، وقد حثّنا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على الدعاء بها، فعن عليّ -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “إذا مرض أحدكم فليقل: يا ألله يا رحمن، يا رحيم، يا كافي، يا معافي، يا شافي، يا أحد، يا صمد”.

الدعاء عند قبر الرسول صلى الله عليه وسلم لطلب المغفرة والتوبة

يُستحبّ للمذنب أن يتوجَّه بقبره الشريف بالدعاء والتضرُّع إلى الله -تعالى- بالطلب المغفرة والتوبة، فمن أسماء الله الحسنى الغفور، وقد حثّنا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على الدعاء بها، فعن أبي ذرٍّ -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “يا عبادي، إنّي خلقتكم من نفس واحدة، وخلقت لكم منها زوجها، وبثثت منكما رجالًا كثيرًا ونساءً، وإني أسألكم بحقّي عليكم وبحقّ الرسل عليكم أن لا تشركوا شيئًا”.

الاختلاف حول زيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام

هناك اختلاف كبير بين العلماء حول زيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام، وقد مثلت هذه المسألة سببًا للانقسام والفرقة، فمنهم من ذهب إلى استحباب زيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام، مستندين في ذلك إلى الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت في فضل زيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام، ومنها ما رواه الإمام البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من زار قبري وجبت له

أضف تعليق