دعاء صلاه العيد

دعاء صلاه العيد

دعاء صلاة العيد

مقدمة:

تعتبر صلاة العيد من أعظم الشعائر الإسلامية، والتي لها أهمية كبيرة في حياة المسلمين. حيث تقام صلاة العيدين (الفطر والأضحى) في مصليات العيد أو الساحات الواسعة، وتبدأ التكبيرات قبل صلاة العيد، حيث يكبر المصلي عند خروجه من منزله إلى مصلى العيد، وعند دخوله المصلى، وعند جلوسه ينتظر الصلاة، ويستمر بالتكبير حتى صعود الإمام المنبر.

فضل صلاة العيد:

تُعد صلاة العيد من السنن المؤكدة: حيث حث النبي صلى الله عليه وسلم على إحياء هذه الشعيرة العظيمة، والحضور فيها، كما قال: “من شهد صلاة العيدين غفر له ما بينهما”.

و فيها ذكر لله تعالى: حيث يكثر المسلمون في هذا اليوم من التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل، وهذا من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه.

تُعتبر صلاة العيد من شعائر الإسلام الظاهرة: حيث يجتمع فيها المسلمون من جميع الفئات والأعمار، ويتبادلون التهاني والتبريكات، ويدعون الله تعالى بالخير والبركات.

كيفية أداء صلاة العيد:

تُقام صلاة العيد في مصلى العيد أو الساحات الواسعة: حيث يجتمع المسلمون لأداء هذه الشعيرة العظيمة.

يبدأ صلاة العيد بالتكبير: حيث يكبر المصلي عند خروجه من منزله إلى مصلى العيد، وعند دخوله المصلى، وعند جلوسه ينتظر الصلاة، ويستمر بالتكبير حتى صعود الإمام المنبر.

تتكون صلاة العيد من ركعتين: حيث يقرأ المصلي في الركعة الأولى سورة الفاتحة وسورة الأعلى، وفي الركعة الثانية سورة الفاتحة وسورة الغاشية، وبعد الانتهاء من هاتين الركعتين يلقي الخطيب خطبة العيد، والتي يتحدث فيها عن فضل صلاة العيد وحكمها ومناسكها، كما يدعو الله تعالى للمسلمين بالخير والبركات.

أدعية صلاة العيد:

هناك العديد من الأدعية التي يسن للمسلم أن يقولها في صلاة العيد، ومن هذه الأدعية:

الدعاء قبل تكبيرة الإحرام: حيث يقول المصلي: “اللهم أهل الكبرياء والعظمة، واهل الجلال والإكرام، واهل النعمة والفضل، أهل الملكوت والجبروت، أهل القدرة والرحمة، وأهل العلم والحكمة، أسألك خير ما سألك عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون، اللهم إياك نعبد وإياك نستعين، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك”.

الدعاء بعد صلاة العيد: حيث يقول المصلي: “اللهم تقبل منا صلاتنا وصيامنا وقيامنا وحجاجنا وعمرتنا وتوبتنا، اللهم إنا نسألك الجنة ونعوذ بك من النار، اللهم إنا نسألك من خير ما سألك عبادك الصالحون، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون”.

سنن صلاة العيد:

هناك العديد من السنن التي يستحب للمسلم أن يفعلها في صلاة العيد، ومن هذه السنن:

الاغتسال والتطيب ولبس أفضل الثياب: حيث يسن للمسلم أن يغتسل ويتطيب ويرتدي أفضل الثياب قبل الذهاب إلى صلاة العيد.

التبكير إلى مصلى العيد: حيث يسن للمسلم أن يتبكير إلى مصلى العيد حتى يتمكن من الحصول على مكان جيد.

التهليل والتكبير والتسبيح: حيث يسن للمسلم أن يكثر من التهليل والتكبير والتسبيح وهو ذاهب إلى مصلى العيد، وعند عودته إلى منزله.

آداب صلاة العيد:

هناك العديد من الآداب التي يجب على المسلم أن يتحلى بها في صلاة العيد، ومن هذه الآداب:

الوقار والخشوع: حيث يجب على المصلي أن يتحلى بالوقار والخشوع أثناء أداء صلاة العيد، وأن يتجنب كل ما يبطل الصلاة أو ينقص من أجرها.

الاستماع إلى الخطبة: حيث يجب على المصلي أن يستمع إلى خطبة العيد وأن يتدبر فيها، وأن يطبق ما جاء فيها من توجيهات وإرشادات.

تبادل التهاني: حيث يسن للمسلمين أن يتبادلوا التهاني والتبريكات بعد صلاة العيد، وأن يدعوا الله تعالى بالخير والبركات.

خاتمة:

صلاة العيد من أهم الشعائر الإسلامية، والتي لها فضل كبير وأجر عظيم، لذلك يجب على كل مسلم أن يحافظ على أدائها في وقتها، وأن يتحلى بالآداب والسنن التي وردت في السنة النبوية المطهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *