دعاء طير من طيور الجنه

دعاء طير من طيور الجنه

دعاء طير من طيور الجنة

مقدمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد،،،

فقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أن الجنة فيها طيورٌ جميلةٌ ذات أصواتٍ عذبة، وأنها تدعو لمن يسمعها بالرحمة والمغفرة، ومن هذه الطيور طائرٌ يقال له “الطائر المبارك”، وهو طائرٌ أخضر اللون صغير الحجم له ذيلٌ طويل، وهو دائمٌ الطيران في الجنة، وإذا رأى أحدًا من أهل الجنة حزينًا أو مكروبًا نزل عليه ودعا له بالرحمة والمغفرة، فينساه همه ويغشاه الفرح والسرور.

طائر الجنة يدعو لمن يسمعه

حُدِّثنا عِمْرانُ بنُ حُصَينَ، قَالَ: قالَ رَسولُ اللهِ – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «إِنَّ فِي الجَنَّةِ طَيْرًا أَخْضَرَ، أَصْغَرُ مِنَ العُصْفُورِ، فَإِذَا رَأَى أَهْلَ الجَنَّةِ أَحَدَهُمْ حَزِينًا، نَزَلَ عَلَيْهِ فَقَالَ: مَا لَكَ؟ فَيَقُولُ: كُنْتُ حَزِينًا فَدَعَوْتُ رَبِّي فَاسْتَجَابَ لِي، فَقَالَ: لَا تَحْزَنْ، فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ غَفَرَ لَكَ».

هذا الحديث الشريف يدل على أن في الجنة طائرٌ أخضر اللون أصغر من العصفور، وأن هذا الطائر إذا رأى أحدًا من أهل الجنة حزينًا نزل عليه وسأله عن سبب حزنه، فإذا أخبره أنه كان حزينًا فدعا ربه فاستجاب له، قال له الطائر: “لا تحزن، فإن الله قد غفر لك”.

الطائر المبارك يهبط على أهل الجنة

أخرج أبو الشيخ بإسناده عن واثلة بن الأسقع قال: “يطير في الجنة طائر أخضر، في تبتل من الذهب، تربة من المسك، فإذا حط على رجل قال: يا ابن آدم، ما لك؟ فيقول: كنت محزونًا فدعي ربي فأجاب دعوتي، فقال: لا تحزن فإن الله قد غفر لك”.

هذا الحديث الشريف يدل على أن في الجنة طائرٌ أخضر اللون له تبة من الذهب وتراب من المسك، وأن هذا الطائر إذا حط على رجل وسأله عن سبب حزنه، فإذا أخبره أنه كان حزينًا فدعا ربه فأجاب دعوته، قال له الطائر: “لا تحزن فإن الله قد غفر لك”.

الطائر المبارك يدعو لأهل الجنة بالرحمة والمغفرة

ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: “في الجنة طائر مثل الببغاء، أخضر اللون، على رأسه تاج من ذهب، فإذا جلس عند رأس رجل قال: يا ابن آدم، أبشر برحمة الله ومغفرته، فلا تحزن بعد اليوم أبدًا”.

هذا الحديث الشريف يدل على أن في الجنة طائرٌ مثل الببغاء، أخضر اللون، وعلى رأسه تاجٌ من الذهب، وأن هذا الطائر إذا جلس عند رأس رجل قال له: “يا ابن آدم، أبشر برحمة الله ومغفرته، فلا تحزن بعد اليوم أبدًا”.

الطائر المبارك يدعو لأهل الجنة بالزواج من الحور العين

أخرج الحاكم في كتاب “المستدرك على الصحيحين” عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “في الجنة طائر أخضر، أصغر من العصفور، فإذا رأى أحدًا من أهل الجنة حزينًا، نزل عليه فقام بين عينيه وقال: مالك يا ابن آدم؟ فيقول: كنت حزينًا فدعوت ربي فاستجاب لي، فيقول: أبشر بزواجك من الحور العين”.

هذا الحديث الشريف يدل على أن في الجنة طائرٌ أخضر اللون أصغر من العصفور، وأن هذا الطائر إذا رأى أحدًا من أهل الجنة حزينًا نزل عليه وقام بين عينيه وسأله عن سبب حزنه، فإذا أخبره أنه كان حزينًا فدعا ربه فاستجاب له، قال له الطائر: “أبشر بزواجك من الحور العين”.

الطائر المبارك يدعو لأهل الجنة بالخير كله

روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “في الجنة طائر أخضر، له جناحان من ذهب، فيقول للرجل: يا ابن آدم، ما لك؟ فيقول: كنت محزونًا فدعي ربي فأجاب دعوتي، فيقول: أبشر بكل خير”.

هذا الحديث الشريف يدل على أن في الجنة طائرٌ أخضر اللون له جناحان من ذهب، وأن هذا الطائر إذا رأى رجلًا محزونًا قال له: “يا ابن آدم، ما لك؟” فإذا أخبره أنه كان حزينًا فدعا ربه فأجاب دعوته، قال له الطائر: “أبشر بكل خير”.

الطائر المبارك يدعو لأهل الجنة بدخول الجنة

أخرج ابن أبي الدنيا في كتاب “الصبر والرضا” عن كعب الأحبار رضي الله عنه قال: “في الجنة طائر أخضر، على رأسه تاج من ذهب، فيقول للرجل: يا ابن آدم، أبشر بدخول الجنة”.

هذا الحديث الشريف يدل على أن في الجنة طائرٌ أخضر اللون، على رأسه تاجٌ من الذهب، وأن هذا الطائر إذا رأى رجلًا قال له: “يا ابن آدم، أبشر بدخول الجنة”.

دعاء الطائر المبارك لأهل الجنة

أخرج الترمذي في سننه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “في الجنة طائر أخضر، على رأسه تاج من لؤلؤ، فيقول للرجل: يا ابن آدم، أبشر برحمة الله ومغفرته، فدخل الجنة”.

هذا الحديث الشريف يدل على أن في الجنة طائرٌ أخضر اللون، على رأسه تاجٌ من لؤلؤ، وأن هذا الطائر إذا رأى رجلًا قال له: “يا ابن آدم، أبشر برحمة الله ومغفرته، فدخل الجنة”.

الخاتمة

إن دعاء طير من طيور الجنة لأهل الجنة بالرحمة والمغفرة والزواج من الحور العين ودخول الجنة يدل على عظيم رحمة الله تعالى بعباده، ويدل أيضًا على أن الجنة دارٌ من ديار النعيم والسرور والفرح واللذة، وأن أهل الجنة فيها سعداء أبدًا.

أضف تعليق