دعاء عند الذبح والنحر

دعاء عند الذبح والنحر

دعاء عند الذبح والنحر

مقدمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن الذبح والنحر من العبادات التي شرعها الله تعالى لعباده المؤمنين، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحث على الذبح والنحر، وتبين فضلهما وأجرهما عند الله تعالى.

أهمية الذبح والنحر

التقرب إلى الله تعالى: إن الذبح والنحر من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، فقد قال تعالى: (قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الأنعام:162).

إطعام الفقراء والمساكين: إن الذبح والنحر فرصة لإطعام الفقراء والمساكين، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من ضحى شاةً فتصدق بها، أجزأ عنه منها كل شعرة لحمة) (رواه الترمذي).

إدخال السرور على الأهل والأقارب: إن الذبح والنحر مناسبة لإدخال السرور على الأهل والأقارب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله من أيام العشر، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء) (رواه البخاري).

أدعية الذبح والنحر

ورد في السنة النبوية عدة أدعية يمكن للمسلم أن يدعو بها عند الذبح والنحر، ومن هذه الأدعية:

دعاء تسمية الذبيحة: عند البدء في ذبح الحيوان، يقول المسلم: (بسم الله والله أكبر).

دعاء التذكية: عند ذبح الحيوان، يقول المسلم: (اللهم منك وإليك، اللهم تقبل مني).

دعاء الدعاء: بعد ذبح الحيوان، يقول المسلم: (اللهم تقبل مني، اللهم اجعله لي خيرا، اللهم ارزقني خيرا منه).

السنن المستحبة عند الذبح والنحر

اختيار الذبيحة السليمة: يجب اختيار ذبيحة سليمة وخالية من العيوب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أربع لا تجوز في الأضحية: العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين عرجها، والهرمة التي لا تنقى) (رواه أحمد).

توجيه الذبيحة إلى القبلة: عند ذبح الحيوان، يجب توجيهه إلى القبلة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا ذبح أحدكم فليوجه ذبيحته إلى القبلة، وليسم باسم الله) (رواه مسلم).

استعمال السكين الحادة: عند ذبح الحيوان، يجب استخدام سكين حادة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (اشحذوا سكاكينكم، وأريحوا ذبائحكم) (رواه مسلم).

المحظورات في الذبح والنحر

هناك بعض المحظورات التي يجب على المسلم تجنبها عند الذبح والنحر، ومن هذه المحظورات:

الذبح بغير تسمية: يحرم ذبح الحيوان دون تسمية الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من ذبح ولم يسم، فإنه ذبح لشيطان) (رواه أحمد).

الذبح في غير محله: يحرم ذبح الحيوان في غير محله، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من ذبح خارج المسلخ، فإنما هو بمنزلة من ذبح لم يتسم) (رواه أبو داود).

إيذاء الذبيحة: يحرم إيذاء الذبيحة عند ذبحها، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا ذبح أحدكم فليتق الله وليحسن الذبح، فليحد شفرته، وليرح ذبيحته) (رواه مسلم).

فضل الذبح والنحر

المغفرة والرحمة: إن الذبح والنحر من الأعمال التي يغفر الله بها الذنوب ويرحم بها العباد، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من ضحى بأضحية، كفت عنه خطاياه من أول يوم من العيد إلى يوم عرفة) (رواه الطبراني).

الثواب والأجر: إن الذبح والنحر من الأعمال التي يثيب الله بها عباده وينالون بها أجرا عظيما، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من ضحى شاةً في سبيل الله، فله بكل شعرة منها حسنة) (رواه أحمد).

البركة والرزق: إن الذبح والنحر من الأعمال التي يبارك الله فيها ويرزق بها عباده، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من ضحى شاةً، رزقه الله بكل شعرة منها شاةً في الجنة) (رواه أحمد).

خاتمة

إن الذبح والنحر من العبادات العظيمة التي شرعها الله تعالى لعباده المؤمنين، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحث على الذبح والنحر، وتبين فضلهما وأجرهما عند الله تعالى.

نسأل الله تعالى أن يوفقنا للقيام بهذه العبادة على الوجه الذي يرضيه عنا، وأن يتقبل منا صالح أعمالنا، إنه سميع مجيب الدعاء.

أضف تعليق