دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج عند أهل البيت

دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج عند أهل البيت

مقدمة

دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج من الأدعية المأثورة عن أهل البيت (عليهم السلام) والتي وردت في روايات كثيرة، يُستحب الدعاء بها عند نزول المطر لما فيها من أثر عظيم في استجابة الدعاء وإجابة الحاجات، حيث أن المطر رحمة من الله تعالى ومظهر من مظاهر قدرته وعظمته، وقد ورد في بعض الروايات أن الدعاء عند نزول المطر مستجاب بأمر الله تعالى.

أولاً: فضل الدعاء عند نزول المطر

1. إن الدعاء عند نزول المطر من السنن المؤكدة التي وردت في روايات أهل البيت (عليهم السلام)، فقد روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: “الدعاء عند نزول المطر مستجاب، فأكثروا الدعاء فإن الملائكة تنزل مع القطر وتصعد به الدعاء”.

2. إن المطر رحمة من الله تعالى وهو فرصة لاستغلال هذه الرحمة في الدعاء والطلب من الله تعالى قضاء الحوائج، فقد روي عن الإمام الباقر (عليه السلام) أنه قال: “إذا نزل المطر فانزلوا أيديكم من السماء وادعوا فإنه وقت رحمة”.

3. إن الدعاء عند نزول المطر فرصة لتجديد العهد مع الله تعالى والإكثار من الذكر والاستغفار والتوبة، فقد روي عن الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) أنه قال: “إذا نزل المطر فاذكروا الله عز وجل كثيراً وادعوه واستغفروه وتوبوا إليه”.

ثانياً: آداب الدعاء عند نزول المطر

1. استقبال القبلة: يُستحب عند الدعاء عند نزول المطر استقبال القبلة والتوجه إلى الله تعالى والدعاء إليه، فقد روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: “إذا نزل المطر فاستقبل القبلة وادع الله تعالى”.

2. رفع اليدين: يُستحب عند الدعاء عند نزول المطر رفع اليدين إلى السماء والإشارة بأصابع اليدين إلى السماء، فقد روي عن الإمام الرضا (عليه السلام) أنه قال: “إذا نزل المطر فارفع يديك إلى السماء وقل: اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً نافعاً غير ضار”.

3. الإلحاح في الدعاء: يُستحب عند الدعاء عند نزول المطر الإلحاح في الدعاء وتكراره، فقد روي عن الإمام الكاظم (عليه السلام) أنه قال: “إذا نزل المطر فألحوا في الدعاء فإن الدعاء عند نزول المطر مستجاب”.

ثالثاً: أدعية عند نزول المطر لقضاء الحوائج

1. الدعاء الأول: “اللهم إنك أنزلت علينا الغيث رحمة، فانزل علينا الغيث مغيثاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مريئاً مريعاً نافعاً غير ضار”.

2. الدعاء الثاني: “اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من اليائسين، اللهم أنزل علينا الغيث وأحيي بنا البلاد والعباد”.

3. الدعاء الثالث: “اللهم إنك أنزلت علينا الغيث فاشكرك على نعمائك، اللهم أتم علينا نعمتك وأسبغ علينا فضلك، اللهم اكفنا شر هذا الغيث وأعوذ بك من كل سوء”.

رابعاً: دعاء لقضاء الحوائج عند نزول المطر

1. الدعاء الأول: “اللهم يا راحم الفقراء والمساكين، يا غافر الذنوب والخطايا، يا مجيب الدعوات، أسألك يا رب أن تقضي حاجتي وتفرج كربتي وتيسر أمري، فإنك أنت القادر على كل شيء، وأنت الكريم الذي لا يرد سائل ولا يخيب دعاء”.

2. الدعاء الثاني: “اللهم يا من تحيي الموتى وتنبت النبات، يا من ترزق العباد من حيث لا يحتسبون، أسألك يا رب أن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تيسر أمري وتقضي حاجتي، فإنك أنت الرزاق الكريم”.

3. الدعاء الثالث: “اللهم يا من تقبل التوبة وتغفر الذنوب، يا من تحب العباد وتكرمهم، أسألك يا رب أن تتوب علي وتغفر لي ذنوبي، وأن تقبل دعائي وتقضي حاجتي، فإنك أنت أرحم الراحمين”.

خامساً: دعاء لقضاء الحوائج عند نزول المطر بالإسم

1. الدعاء الأول: “اللهم يا قاضي الحاجات يا رافع الدرجات يا سامع الدعوات، أسألك يا رب باسمك الأعظم وبأسمائك الحسنى أن تقضي حاجتي وتفرج كربتي وتيسر أمري، فإنك أنت القادر على كل شيء، وأنت الكريم الذي لا يرد سائل ولا يخيب دعاء”.

2. الدعاء الثاني: “اللهم يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، يا من بيده ملكوت كل شيء، أسألك يا رب باسمك الأعظم وبأسمائك الحسنى أن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تيسر أمري وتقضي حاجتي، فإنك أنت الرزاق الكريم”.

3. الدعاء الثالث: “اللهم يا من تقبل التوبة وتغفر الذنوب، يا من تحب العباد وتكرمهم، أسألك يا رب باسمك الأعظم وبأسمائك الحسنى أن تتوب علي وتغفر لي ذنوبي، وأن تقبل دعائي وتقضي حاجتي، فإنك أنت أرحم الراحمين”.

سادساً: دعاء لقضاء الحوائج عند نزول المطر بالمال

1. الدعاء الأول: “اللهم يا واسع الرزق يا كثير العطاء، يا من ترزق العباد من حيث لا يحتسبون، أسألك يا رب أن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تيسر أمري وتقضي حاجتي، فإنك أنت الرزاق الكريم”.

2. الدعاء الثاني: “اللهم يا من لا يفقر من أغنيته، يا من لا يغني من أفقرته، أسألك يا رب أن تغنيني بحلالك عن حرامك، وأن تجعلني من الأغنياء الأتقياء، فإنك أنت الرزاق الكريم”.

3. الدعاء الثالث: “اللهم يا من يرزق من يشاء بغير حساب، يا من يعطي من يشاء بغير عتاب، أسألك يا رب أن ترزقني من فضلك الواسع، وأن تجعلني من الشاكرين الحامدين، فإنك أنت الرزاق الكريم”.

سابعاً: دعاء لقضاء الحوائج عند نزول المطر بالزواج

1. الدعاء الأول: “اللهم يا جامع الشتيت يا مؤلف القلوب، أسألك يا رب أن تجمع بيني وبين من أحب، وأن تيسر زواجنا وتجعله زواجاً سعيداً مباركاً، فإنك أنت القادر على كل شيء، وأنت الكريم الذي لا يرد سائل ولا يخيب دعاء”.

2. الدعاء الثاني: “اللهم يا من خلق الأزواج من ذكر وأنثى، يا من جعل الزواج مودة ورحمة، أسألك يا رب أن ترزقني زوجاً صالحاً يحبني وأحبه، وأن يجعل بيننا مودة ورحمة، فإنك أنت القادر على كل شيء، وأنت الكريم الذي لا يرد سائل ولا يخيب دعاء”.

3. الدعاء الثالث: “اللهم يا من قضى وقدر وما شاء كان وما لم يشأ لم يكن، أسألك يا رب أن تقدر لي الخير في زواجي، وأن تيسر أمري وتقضي حاجتي، فإنك أنت القادر على كل شيء، وأنت الكريم الذي لا يرد سائل ولا يخيب دعاء”.

الخاتمة

دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج من الأدعية المأثورة عن أهل البيت (عليهم السلام) والتي وردت في روايات كثيرة، يُستحب الدعاء بها عند نزول المطر لما فيها من أثر عظيم في استجابة الدعاء وإجابة الحاجات، حيث أن المطر رحمة من الله تعالى ومظهر من مظاهر قدرته وعظمته، وقد ورد في بعض الروايات أن الدعاء عند نزول المطر مستجاب بأمر الله تعالى.

أضف تعليق