دعاء عن فلسطين

دعاء عن فلسطين

دعاء عن فلسطين

مقدمة:

فلسطين أرض مباركة، وهي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وقد باركها الله تعالى وجعلها مهبط الأنبياء والمرسلين، وقد تعرضت فلسطين للعديد من الاحتلالات على مر التاريخ، وكان آخرها الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1948، وقد تسبب هذا الاحتلال في تشريد ملايين الفلسطينيين من أرضهم، وعانى الفلسطينيون من الظلم والقهر والاضطهاد على يد المحتلين الإسرائيليين، ولذلك فإننا نرفع أكفنا إلى الله تعالى وندعوه بأن ينصر فلسطين وأهلها، وأن يحررها من الاحتلال الإسرائيلي، وأن يعيد إليها عزتها وكرامتها.

1. فلسطین أرض مباركة:

– فلسطين أرض مباركة، وقد باركها الله تعالى وجعلها مهبط الأنبياء والمرسلين، وقد ورد ذكر فلسطين في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في العديد من المواضع، قال تعالى: {وَوَرِثَ قَوْمُ مُوسَى الْكِتَابَ مِنْ بَعْدِهِمْ وَأَخَذُوا الْعِجْلَ إِلَهًا وَقَالُوا هَذَا إِلَهُنَا وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ فَإِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ} [الأعراف: 148].

– وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير البلاد الشام، وخير مدائن الشام دمشق وفلسطين”، وقد أخرج هذا الحديث الإمام أحمد في مسنده.

2. تاریخ فلسطین:

– مرّت فلسطين على مر التاريخ بالعديد من الاحتلالات، وكان آخرها الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1948، وقد تسبب هذا الاحتلال في تشريد ملايين الفلسطينيين من أرضهم، وعانى الفلسطينيون من الظلم والقهر والاضطهاد على يد المحتلين الإسرائيليين.

– وقد تعرض الفلسطينيون للعديد من المجازر والانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان، وقد أدى ذلك إلى نزوح وتشريد أكثر من نصف الشعب الفلسطيني من أرضه، وتقسيم ما تبقى من فلسطين إلى مناطق منفصلة ومحاصرة، وإقامة جدار الفصل العنصري الذي يفصل بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

3. معاناة الشعب الفلسطيني:

– لقد عانى الشعب الفلسطيني الأمرين من الاحتلال الإسرائيلي، فقد تعرض الفلسطينيون للقتل والتشريد والاعتقال والحصار، وقد هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منازل الفلسطينيين وأحرقت مزارعهم واقتلعت أشجارهم، وقد فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين حصارًا اقتصاديًا خانقًا، منعهم من إدخال المواد الغذائية والطبية والوقود إلى مناطقهم.

– وقد أدى ذلك إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين، وتفاقم معاناة الشعب الفلسطيني وزادت أعداد الفقراء والمحرومين، وارتفعت معدلات البطالة والجريمة، وتدهورت الخدمات الصحية والتعليمية.

4. المقاومة الفلسطينية:

– إن الشعب الفلسطيني لم يستسلم للاحتلال الإسرائيلي، بل واجهه بكل بسالة وشجاعة، وقد شكل الفلسطينيون فصائل المقاومة المختلفة التي تقاوم الاحتلال الإسرائيلي بشتى الوسائل المشروعة، وقد حققت المقاومة الفلسطينية العديد من الانتصارات على الاحتلال الإسرائيلي، وأجبرته على التراجع في كثير من الأحيان.

– وقد قدمت المقاومة الفلسطينية تضحيات كبيرة في سبيل تحرير فلسطين، وقد استشهد الآلاف من المقاومين الفلسطينيين في سبيل هذه القضية العادلة، وقد جرح الآلاف منهم وأسر المئات، وقد تعرضت المقاومة الفلسطينية لحملات قمع وإبادة شرسة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

5. الدعم العربي والإسلامي لفلسطین:

– تحظى القضية الفلسطينية بدعم عربي وإسلامي واسع، وقد أجمعت الدول العربية والإسلامية على دعم الشعب الفلسطيني في نضاله ضد الاحتلال الإسرائيلي، وقد صدرت العديد من القرارات الدولية التي تدين الاحتلال الإسرائيلي وتطالب بانسحابه من الأراضي الفلسطينية، وقد قدمت الدول العربية والإسلامية الدعم المالي والسياسي والمعنوي للشعب الفلسطيني.

– وقد لعبت الدول العربية والإسلامية دورًا مهمًا في الحفاظ على القضية الفلسطينية حية في المحافل الدولية، وقد ساهمت هذه الدول في إدانة الاحتلال الإسرائيلي في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، وقد شكلت هذه الدول لجنة القدس التي تعمل على حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس.

6. التضامن الدولي مع فلسطین:

– تحظى القضية الفلسطينية بتضامن دولي واسع، وقد أدان العديد من الدول والمنظمات الدولية الاحتلال الإسرائيلي وطالبت بانسحابه من الأراضي الفلسطينية، وقد نظمت العديد من المسيرات والمظاهرات في جميع أنحاء العالم للتنديد بالاحتلال الإسرائيلي ودعم الشعب الفلسطيني.

– وقد لعبت وسائل الإعلام الدولية دورًا مهمًا في فضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، وقد ساهمت هذه الوسائل الإعلامية في زيادة الوعي الدولي بالقضية الفلسطينية وحشد الدعم الدولي للشعب الفلسطيني.

7. مستقبل فلسطين:

– إن مستقبل فلسطين يعتمد على عدة عوامل، منها صمود الشعب الفلسطيني واستمراره في النضال ضد الاحتلال الإسرائيلي، ودعم الدول العربية والإسلامية للقضية الفلسطينية، والتضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني.

– إن الشعب الفلسطيني لن يتخلى عن أرضه وحقوقه، وسيستمر في النضال ضد الاحتلال الإسرائيلي حتى ينال حريته واستقلاله، وستدعم الدول العربية والإسلامية القضية الفلسطينية بكل الوسائل المتاحة، وسيستمر التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني حتى يتحرر من الاحتلال الإسرائيلي.

خاتمة:

إن القضية الفلسطينية هي قضية عادلة، وهي قضية الشعب الفلسطيني، وهي قضية الأمة العربية والإسلامية، وهي قضية الإنسانية جمعاء، وإننا ندعو الله تعالى أن ينصر فلسطين وأهلها، وأن يحررها من الاحتلال الإسرائيلي، وأن يعيد إليها عزتها وكرامتها، وأن يجمع شمل الفلسطينيين في دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

أضف تعليق