دعاء قبل المذاكرة للحفظ والفهم

دعاء قبل المذاكرة للحفظ والفهم

دعاء قبل المذاكرة للحفظ والفهم

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد، فإن المذاكرة والاستذكار من الأمور المهمة التي يجب على كل طالب علم أن يهتم بها، فهي السبيل إلى النجاح والتفوق، وللمذاكرة والدراسة آداب وأخلاقيات يجب مراعاتها ومنها الدعاء قبل المذاكرة، فالدعاء من أعظم العبادات وأقرب الوسائل إلى الله تعالى، وقد حثّنا الله تعالى عليه في كتابه الكريم وفي أحاديث نبيه الكريم، ومن أدعية المذاكرة والحفظ والفهم ما يلي:

1. الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم

– فقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “(…) وإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم”

– فالشيطان عدو الإنسان اللدود، وهو يسعى إلى إغوائه وصرفه عن طاعة الله تعالى، وقد نهانا الله عنه في كتابه الكريم، وأمرنا بالاستعاذة منه، فإذا جلس الطالب للمذاكرة فعليه أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم حتى ينجو من وسوسته.

– والبسملة هي أول آيات سورة الفاتحة، وهي أول آيات القرآن الكريم، وقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نبدأ بها كل عمل حتى تنال بركته، فإذا جلس الطالب للمذاكرة فعليه أن يبسمل قبل أن يبدأ.

2. الدعاء بالتوفيق والفهم

– فقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “(…) اللهم هب لي علماً نافعاً وعملاً صالحاً ورزقاً طيباً”

– فالتوفيق من الله تعالى، وهو وحده القادر على أن يوفق عباده لما يحب ويرضى، فإذا جلس الطالب للمذاكرة فعليه أن يدعو الله تعالى أن يوفقه في دراسته، وأن يرزقه العلم النافع والعمل الصالح والرزق الطيب.

– الدعاء بالفهم، فالفهم من أهم شروط الحفظ، فلا يمكن للإنسان أن يحفظ ما لا يفهمه، فإذا جلس الطالب للمذاكرة فعليه أن يدعو الله تعالى أن يرزقه الفهم في دراسته، وأن يسهل عليه فهم المواد الدراسية.

3. الدعاء بالحفظ والذكاء

– فقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “(…) اللهم اشدد على حفظي”

– فالحفظ من الله تعالى، وهو وحده القادر على أن يحفظ عباده من كل مكروه، فإذا جلس الطالب للمذاكرة فعليه أن يدعو الله تعالى أن يشدد على حفظه، وأن يحفظه من النسيان.

– الدعاء بالذكاء، فذكاء منحة من الله تعالى، وهو وحده القادر على أن يهب عباده الذكاء، فإذا جلس الطالب للمذاكرة فعليه أن يدعو الله تعالى أن يرزقه الذكاء في دراسته، وأن يسهل عليه استيعاب المواد الدراسية.

4. الدعاء بالبركة

– فقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “(…) اللهم بارك لي في وقتي وعملي”

– فالبركة من الله تعالى، وهو وحده القادر على أن يبارك لعباده في أوقاتهم وأعمالهم، فإذا جلس الطالب للمذاكرة فعليه أن يدعو الله تعالى أن يبارك له في وقته وعمله، وأن يجعله أكثر إنتاجية في دراسته.

– الدعاء بالإخلاص، فالإخلاص هو أساس كل عمل صالح، ولا بد لطالب العلم أن يكون مخلصاً في دراسته، وأن ينوي بها وجه الله تعالى، فإذا جلس الطالب للمذاكرة فعليه أن يدعو الله تعالى أن يرزقه الإخلاص في دراسته، وأن يجعله مخلصاً له وحده لا شريك له.

5. الدعاء بالصبر والمثابرة

– فقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “(…) اللهم ارزقني الصبر والمثابرة”

– فالصبر والمثابرة من أهم شروط النجاح في أي مجال، ومنها مجال الدراسة، فإذا جلس الطالب للمذاكرة فعليه أن يدعو الله تعالى أن يرزقه الصبر والمثابرة في دراسته، وأن يعينه على مواصلة دراسته حتى يصل إلى هدفه.

– الدعاء بالراحة والطمأنينة، فراحة البال وطمأنينة القلب من أهم العوامل التي تساعد على المذاكرة والحفظ، فإذا جلس الطالب للمذاكرة فعليه أن يدعو الله تعالى أن يرزقه الراحة والطمأنينة في دراسته، وأن يبعد عنه القلق والتوتر.

6. الدعاء بالتوكل على الله

– فقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “(…) ومن يتوكل على الله فهو حسبه”

– فالتوكل على الله من أهم العوامل التي تساعد على النجاح في أي مجال، ومنها مجال الدراسة، فإذا جلس الطالب للمذاكرة فعليه أن يتوكل على الله تعالى، وأن يثق به وحده، وأن يبذل أقصى جهده في دراسته، فإن الله تعالى لن يضيع أجره.

7. الدعاء بالشكر لله تعالى

– فقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من لم يشكر الناس لم يشكر الله”

– فالشكر لله تعالى من أهم العبادات التي يجب على المسلم أن يواظب عليها، ومنها شكر الله تعالى على نعمة العلم والمعرفة، فإذا جلس الطالب للمذاكرة فعليه أن يشكر الله تعالى على هذه النعمة، وأن يدعوه تعالى أن يزيده علماً ومعرفة.

الخلاصة

الدعاء من أعظم العبادات وأقرب الوسائل إلى الله تعالى، ومن أدعية المذاكرة والحفظ والفهم ما ورد في السنة النبوية الشريفة، فإذا جلس الطالب للمذاكرة فعليه أن يدعو الله تعالى بما شاء من هذه الأدعية، وأن يخلص الدعاء لله تعالى، وأن يلح في الدعاء حتى يستجيب الله تعالى له.

أضف تعليق