دعاء كفاره المجلس

دعاء كفاره المجلس

مقدمة:

الدعاء هو من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وقد وردت العديد من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في مختلف المواقف والأحوال، ومن هذه الأدعية دعاء كفارة المجلس.

فضائل دعاء كفارة المجلس:

1. مغفرة الذنوب: يعتبر دعاء كفارة المجلس سببًا لمغفرة الذنوب، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، غفر له ما كان في مجلسه ذلك”.

2. رفع الدرجات: يرفع دعاء كفارة المجلس درجات العبد عند الله تعالى، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من جلس في مجلس فذكر الله تعالى فيه وكبر الله تعالى فيه وحمد الله تعالى فيه وقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ثم صلى على النبي صلى الله عليه وسلم غفر له ما بينه وبين المجلس الآخر”.

3. استجابة الدعاء: يستجاب الدعاء بإذن الله تعالى عند قراءة دعاء كفارة المجلس، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من جلس في مجلس فقال فيه لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه، إلا غفر له ما بينه وبين المجلس الآخر، وكان له بكل تسبيحة عشر حسنات”.

أركان دعاء كفارة المجلس:

1. الجلوس في المجلس: يشترط أن يجلس العبد في المجلس حتى يصح له الدعاء.

2. ذكر الله تعالى: يشترط أن يذكر العبد الله تعالى في المجلس، وذلك بقوله: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

3. التسبيح: يشترط أن يسبح العبد الله تعالى في المجلس، وذلك بقوله: “سبحان الله وبحمده”.

4. الاستغفار والتوبة: يشترط أن يستغفر العبد الله تعالى ويتوب إليه في المجلس، وذلك بقوله: “أستغفر الله وأتوب إليه”.

سنن دعاء كفارة المجلس:

1. التكبير: يستحب للعبد أن يكبر الله تعالى في المجلس، وذلك بقوله: “الله أكبر”.

2. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: يستحب للعبد أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في المجلس، وذلك بقوله: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

3. الدعاء: يستحب للعبد أن يدعو الله تعالى بما شاء من خير الدنيا والآخرة في المجلس، وذلك بقوله: “ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.

صفة دعاء كفارة المجلس:

1. يجلس العبد في المجلس حتى ينتهي الحديث فيه.

2. يقول: “سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك”.

3. يرفع يديه إلى صدره ويدعو الله تعالى بما شاء من خير الدنيا والآخرة.

متى يقال دعاء كفارة المجلس؟

1. يقال دعاء كفارة المجلس بعد الانتهاء من أي مجلس.

2. يقال دعاء كفارة المجلس قبل مغادرة المجلس.

3. يقال دعاء كفارة المجلس عند الشعور بالذنب أو الخطأ في المجلس.

الخاتمة:

دعاء كفارة المجلس من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو من أفضل الأدعية التي يمكن للعبد أن يدعو بها ربه، لما فيه من فوائد عظيمة ومنافع جليلة، فاحرصوا على قراءته بعد كل مجلس حتى تنالوا فضائله العظيمة.

أضف تعليق