دعاء كميل بن زياد بصوت ميثم التمار

دعاء كميل بن زياد بصوت ميثم التمار

دعاء كميل بن زياد بصوت ميثم التمار:

مقدمة:

دعاء كميل بن زياد من الأدعية المشهورة والمستحبة عند الشيعة، وهو من الأدعية المأثورة عن الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)، وقد رواه عنه عدد من الصحابة والتابعين، وقد ورد هذا الدعاء في العديد من الكتب الأدعية الشيعية، ومن أشهرها كتاب “مصباح المتهجد” للشيخ الطوسي.

محتوى المقال:

1- فضل دعاء كميل:

دعاء كميل من الأدعية العظيمة والرفيعة الشأن، وقد حث الأئمة (عليهم السلام) على قراءته والدعاء به، فقد روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: “من دعا بدعاء كميل في ليلة الجمعة غفر الله له ذنوبه”، وروي عن الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) أنه قال: “من دعا بدعاء كميل في كل ليلة جمعة لم يمت حتى يرزقه الله تعالى التوبة”.

من فضائل دعاء كميل أنه مستجاب الدعاء، فقد روي عن الإمام زين العابدين (عليه السلام) أنه قال: “من دعا بدعاء كميل في ليلة الجمعة لم يرد دعائه”، وروي عن الإمام الباقر (عليه السلام) أنه قال: “من دعا بدعاء كميل في كل ليلة جمعة لم يمت حتى يرى مكانه في الجنة”.

دعاء كميل من الأدعية الشاملة الجامعة، فهو يتضمن الدعاء بكل ما يحتاج إليه العبد في دنياه وآخرته، فهو دعاء بالهداية والتوفيق، ودعاء بالرزق والبركة، ودعاء بالصحة والعافية، ودعاء بالمغفرة والرحمة، ودعاء بالنصر والتمكين، ودعاء بالجنة والنعيم، وغير ذلك من الأدعية الكثيرة.

2- كيفيّة قراءة دعاء كميل:

يستحب قراءة دعاء كميل في ليلة الجمعة، ويمكن قراءته أيضًا في غيرها من الليالي، ويفضل قراءته بعد صلاة العشاء، ويُستحب قراءته على طهارة، ويُستحب استقبال القبلة عند قراءته، ويُستحب رفع اليدين عند الدعاء به، ويُستحب قراءته بصوت عالٍ، ويُستحب تكرار بعض فقراته ثلاث مرات.

يُستحب قراءة دعاء كميل بتدبر وتفكر في معانيه، والتأمل في عظمة الله تعالى وقدرته، والدعاء بخشوع وإخلاص، والتضرع إلى الله تعالى، والابتهال إليه، والدعاء بكل ما يحتاج إليه العبد في دنياه وآخرته.

يُستحب قراءة دعاء كميل بشكل يومي، فمن داوم على قراءته كل ليلة جمعة نال فضله العظيم، وحصل على ثوابه الجزيل، وأُجيبت دعواته، وبلغ أعلى درجات الكمال والتقوى.

3- شُرُوح دعاء كميل:

شرح دعاء كميل الشيخ الصدوق (رحمه الله): وهو من أقدم الشروح التي ألفت على دعاء كميل، وقد شرح فيه الشيخ الصدوق معاني الدعاء وألفاظه، وأوضح مقاصده وغاياته، وبين أسراره ودقائقه.

شرح دعاء كميل الشيخ الطوسي (رحمه الله): وهو من أهم الشروح وأكثرها شهرة على دعاء كميل، وقد شرح فيه الشيخ الطوسي معاني الدعاء وألفاظه، وبين مقاصده وغاياته، وأوضح أسراره ودقائقه، وذكر فضائله وثوابه.

شرح دعاء كميل العلامة المجلسي (رحمه الله): وهو من الشروح القيمة والجامعة على دعاء كميل، وقد شرح فيه العلامة المجلسي معاني الدعاء وألفاظه، وبين مقاصده وغاياته، وأوضح أسراره ودقائقه، وذكر فضائله وثوابه، واستشهد بالعديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأدعية المأثورة.

4- ترجمات دعاء كميل:

تمت ترجمة دعاء كميل إلى العديد من اللغات، منها اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية واللغة الألمانية واللغة الإسبانية واللغة الصينية واللغة الفارسية واللغة التركية واللغة الأردية واللغة البنغالية وغيرها من اللغات.

تهدف ترجمات دعاء كميل إلى تعريف غير الناطقين باللغة العربية بهذا الدعاء العظيم، وإتاحة الفرصة لهم للدعاء به والاستفادة من فضائله وثوابه.

وقد لقيت ترجمات دعاء كميل رواجًا كبيرًا وانتشارًا واسعًا بين غير الناطقين باللغة العربية، وأسهمت في نشر هذا الدعاء العظيم بين أوساط المسلمين في جميع أنحاء العالم.

5- قراءة دعاء كميل بصوت ميثم التمار:

يعد الشيخ ميثم التمار من أشهر القراء الذين قرأوا دعاء كميل بصوته الشجي والعذب، وقد نالت قراءته إعجاب الكثيرين من المسلمين في جميع أنحاء العالم.

تتميز قراءة الشيخ ميثم التمار لدعاء كميل بتدبره وتفكره في معانيه، وتأمل

أضف تعليق