دعاء كميل مكتوب كامل

دعاء كميل مكتوب كامل

دعاء كميل مكتوب كامل

مقدمة

دعاء كميل هو أحد الأدعية المأثورة عن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وهو دعاء طويل يشتمل على معاني وأسرار عظيمة، وقد كان الإمام كرم الله وجهه يدعو بهذا الدعاء في ليالي الجمع، وكان يقول: “إنه من دعا بهذا الدعاء في ليلة الجمعة لم يكتب من الغافلين، وكان من المقربين، وكان اسمه في ديوان العارفين”.

الفقرة الأولى: التعريف بدعاء كميل

دعاء كميل هو دعاء طويل يشتمل على معاني وأسرار عظيمة، وقد كان الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه يدعو بهذا الدعاء في ليالي الجمع، وكان يقول: “إنه من دعا بهذا الدعاء في ليلة الجمعة لم يكتب من الغافلين، وكان من المقربين، وكان اسمه في ديوان العارفين”.

وقد روي أن الإمام كرم الله وجهه كان يدعو بهذا الدعاء في ليلة القدر، وكان يقول: “من دعا بهذا الدعاء في ليلة القدر غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

الفقرة الثانية: فضل دعاء كميل

دعاء كميل هو دعاء عظيم القدر، وقد وردت فيه أحاديث كثيرة تدل على فضله، ومن ذلك ما روي عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال: “من دعا بدعاء كميل في كل ليلة جمعة لم يمت حتى يرى قائم آل محمد”.

وروي أيضاً عن الإمام الباقر عليه السلام أنه قال: “من دعا بدعاء كميل في ليلة الجمعة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وأعطاه الله أجر ألف شهيد”.

الفقرة الثالثة: كيفية الدعاء بدعاء كميل

يستحب أن يدعى بدعاء كميل في ليلة الجمعة بعد صلاة العشاء، ويستحب أن يكون الداعي على طهارة، وأن يستقبل القبلة، وأن يرفع يديه إلى السماء، وأن يدعو بخشوع وتضرع.

ويمكن دعاء بدعاء كميل باللغة العربية أو باللغة الفارسية، والأفضل أن يدعى باللغة العربية لأنها لغة القرآن الكريم.

الفقرة الرابعة: معاني دعاء كميل

دعاء كميل دعاء طويل يشتمل على معاني وأسرار عظيمة، وقد قسمه العلماء إلى عدة أبواب، وكل باب يتضمن معاني وأسرار خاصة.

ومن أهم معاني دعاء كميل:

التوحيد: يبدأ دعاء كميل بالتأكيد على وحدانية الله تعالى، ويصفه بصفات الكمال والجلال.

التضرع: يتضرع الإمام كرم الله وجهه في هذا الدعاء إلى الله تعالى، ويطلب منه المغفرة والرحمة والعفو.

الاستغفار: يستغفر الإمام كرم الله وجهه في هذا الدعاء من ذنوبه وخطاياه، ويطلب من الله تعالى أن يغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.

الطلب: يدعو الإمام كرم الله وجهه في هذا الدعاء إلى الله تعالى بالعديد من الطلبات، ومن ذلك أن يوفقه لطاعته، وأن يحفظه من شر نفسه ومن شر الشيطان.

الحمد: يحمد الإمام كرم الله وجهه في هذا الدعاء الله تعالى على نعمه الكثيرة، وعلى إحسانه إليه.

الفقرة الخامسة: أسرار دعاء كميل

دعاء كميل دعاء عظيم الأسرار، وقد وردت فيه أحاديث كثيرة تدل على أسراره، ومن ذلك ما روي عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال: “إن في دعاء كميل مائة سر، لو علمها العبد لأتته الملائكة من السماء تسلم عليه”.

وروي أيضاً عن الإمام الباقر عليه السلام أنه قال: “من دعا بدعاء كميل سبعين مرة لم يمت حتى يرى قائم آل محمد”.

الفقرة السادسة: شروح دعاء كميل

لقد شرح دعاء كميل كثير من العلماء، ومن أشهر شروح دعاء كميل:

شرح دعاء كميل للإمام الخميني (ره).

شرح دعاء كميل للشيخ عباس القمي.

شرح دعاء كميل للشيخ محمد تقي المجلسي.

الفقرة السابعة: الخاتمة

دعاء كميل دعاء عظيم القدر، وقد وردت فيه أحاديث كثيرة تدل على فضله وأسراره، وقد شرحه كثير من العلماء، ويستحب أن يدعى به في ليلة الجمعة بعد صلاة العشاء.

أضف تعليق