دعاء لابي المتوفي

دعاء لابي المتوفي

دعاء لأبي المتوفي:

الأب هو السند والعضد والأمان، وفقدانه ألم لا يوصف، ويدعو الأبناء لأبائهم المتوفين بالرحمة والمغفرة وأن يسكنهم الله فسيح جناته.

1.فضل الدعاء للأموات:

– حثنا الله تعالى على الدعاء للمؤمنين بعد وفاتهم: “استغفروا لهم أو لا تستغفروا لهم إن لا تغفروا لهم ولا تستغفروا لهم فلن يضرك الله شيئا”. [المجادلة: 2].

– الدعاء للموتى سبب لرفع درجاتهم في الجنة: “ومن أحب الأعمال إلى الله بعد الفرائض صلة الرحم وإطعام الطعام والدعاء للموتى”. [ابن ماجه].

– الدعاء للموتى سبب لتخفيف عذابهم في النار: “إذا مات المؤمن دخل قبره فيسأله منكرا ونكيرا عن ربه وعن نبيه وعن دينه، فإن أجابهم دخل الجنة وإن لم يجبهم عذب في قبره حتى ينشق عنه الأرض”. [ابن ماجه].

2.أدعية لأبي المتوفي:

اللهم ارحم أبي عبدك (الاسم الكامل للأب) رحمة واسعة، وأغفر له ذنوبه كلها صغيرة وكبيرة، وأدخله فسيح جناتك بغير حساب ولا سابق عذاب.

اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، واجعله في نعيم دائم لا ينقطع.

اللهم نور قبر أبي بنور وجهك الكريم، واجعله في ظلك ظلك يوم القيامة.

3.دعاء الوالدين على الأبناء:

– يحث الإسلام على طاعة الوالدين وبرهم، وعدم دعائهما بالسوء: “ولا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما”. [الإسراء: 23].

– من دعاء الوالدين على الأبناء المؤمنين: “اللهم ارحمهما كما ربياني صغيرا”. [الأحقاف: 15].

– من دعاء الوالدين على الأبناء العاقين: “اللهم خذ بيده إلى الطريق الصحيح، واجعله من عبادك الصالحين”.

4.الأدعية المستحبة في حق الميت:

– الدعاء بالرحمة والمغفرة: “اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار”.

– الدعاء بالثبات عند السؤال في القبر: “اللهم ثبته عند السؤال، واجعل غسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس”.

– الدعاء بالدخول إلى الجنة: “اللهم أدخله الجنة من غير سابقة عذاب، ولا مناقشة حساب”.

5.فضل الصدقة عن الميت:

– تعتبر الصدقة عن الميت من أفضل الأعمال التي يمكن أن يفعلها الأحياء: “أفضل ما يهدي الميت بعد موته الاستغفار والدعاء والصدقة”. [ابن ماجه].

– ينتفع الميت بالصدقة عنه، وقد ورد في حديث: “إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”. [مسلم].

– الصدقة عن الميت سبب لإطفاء ذنوبه: “تصدقوا على موتاكم فإن الصدقة تنفعهم”. [ابن ماجه].

6.فضل قراءة القرآن عن الميت:

– يعتبر قراءة القرآن عن الميت من أفضل الأعمال التي يمكن أن يفعلها الأحياء: “من قرأ عند قبر الميت سورة يس خفف الله عنه عذاب القبر يوم القيامة”. [ابن ماجه].

– يستفيد الميت من قراءة القرآن عنه، وقد ورد في حديث: “إذا مات الإنسان حضره ملكان يسألانه عن ربه وعن نبيه وعن دينه، فإن أجابهم دخل الجنة وإن لم يجبهم دخل النار، فإذا فرغ الملكان من سؤاله قرأ عليه من سورة يس حتى ينام”. [ابن ماجه].

– قراءة القرآن عن الميت سبب لرفع درجاته في الجنة: “من قرأ عند قبر الميت سورة يس خفف الله عنه عذاب القبر يوم القيامة”. [ابن ماجه].

7.فضل زيارة القبور:

– زيارة القبور من السنن التي حث عليها الإسلام: “كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكر بالآخرة”. [مسلم].

– زيارة القبور تذكر بالآخرة وتعمل على تحسين أخلاق الزائر: “من زار قبر أخيه المسلم فسلم عليه رد الله عليه السلام، فإن زاره من بعد ذلك رد الله عليه السلام مرتين”. [ابن ماجه].

– زيارة القبور سبب لدعاء الملائكة للزائر: “ما من مسلم يمر بقبر أخيه المسلم فيسلم عليه إلا رد الله عليه السلام، واستغفر له ملائكة السماء حتى يرحل”. [ابن ماجه].

الخاتمة:

دعاء لابي المتوفي هو أحد أهم الأمور التي يمكن أن يقوم بها الأبناء بعد وفاة والدهم، وذلك لأن الدعاء سبب لرفع درجات الميت في الجنة وتخفيف عذابه في النار. كما أن الدعاء للميت سبب لاستغفار الملائكة له ورحمته من الله تعالى.

أضف تعليق