دعاء لاخواني واخواتي

دعاء لاخواني واخواتي

دعاء لاخواني واخواتي

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن الدعاء هو العبادة، وهو من أعظم القربات إلى الله تعالى، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء، وبين لنا فضله ومكانته عند الله تعالى، فقال: “الدعاء هو العبادة”، وقال: “لا يرد القضاء إلا الدعاء”، وقال: “الدعاء سلاح المؤمن وعمود الدين ونور السماوات والأرض”.

فضل الدعاء لاخواني واخواتي

الدعاء لاخواني واخواتي فيه صلة للرحم وتقوية للعلاقات بينهم، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على صلة الرحم، فقال: “من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه”.

الدعاء لاخواني واخواتي فيه استجابة للدعاء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة، وما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا استجاب الله له بها، إما أن يعجل له بها في الدنيا، وإما أن يدخرها له في الآخرة”.

الدعاء لاخواني واخواتي فيه تفريج للكربات ورفع للمصائب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فاعبدوا الله تعالى وتضرعوا إليه”.

آداب الدعاء لاخواني واخواتي

الإخلاص في الدعاء، بأن يكون الدعاء خالصاً لله تعالى وحده، فلا يدعو إلا الله ولا يشرك به أحداً.

الحضور في الدعاء، بأن يكون الداعي حاضراً بق قلبه ووجدانه، ولا يكون ساهياً أو لاهياً.

التضرع والخشوع في الدعاء، بأن يكون الداعي متضرعاً إلى الله تعالى، خاشعاً له، متذللاً بين يديه.

رفع اليدين في الدعاء، فإن رفع اليدين من سنن الدعاء، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في الدعاء.

الدعاء بالمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، فإن الدعاء بالمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل الأدعية وأجدرها بالإجابة.

أدعية لاخواني واخواتي

اللهم ارزق إخواني وأخواتي الصحة والعافية، اللهم عافهم من كل سوء، اللهم اشفيهم من كل مرض، اللهم اكفهم شر الظالمين واجعل لهم من دونهم ولياً نصيراً.

اللهم ارزق إخواني وأخواتي الرزق الحلال الطيب، اللهم وسع عليهم في رزقهم، اللهم بارك لهم فيه وارزقهم من حيث لا يحتسبون، اللهم اقض عنهم الدين واغنهم من فضلك يا رحيم.

اللهم ارزق إخواني وأخواتي الذرية الصالحة، اللهم ارزقهم الذرية الطيبة التي تقر بها أعينهم، اللهم اجعل أبناءهم وبناتهم من حفظة القرآن الكريم والسنة النبوية، اللهم اجعلهم من عببادك الصالحين.

اللهم ارزق إخواني وأخواتي السعادة في الدنيا والآخرة، اللهم ارضهم بقضائك وقدرك، اللهم اجعلهم من الفائزين في الدنيا والآخرة، اللهم ادخلهم جنتك بغير حساب ولا سابقة عذاب.

الاستغفار لاخواني واخواتي

اللهم اغفر لإخواني وأخواتي ذنوبهم، اللهم تجاوز عن سيئاتهم، اللهم ابدلهم بالحسنات السيئات، اللهم طهر قلوبهم ونقها من الحقد والغل والحسد.

اللهم اغفر لإخواني وأخواتي ما تقدم من ذنبهم وما تأخر، اللهم اغفر لهم في السر والعلن، اللهم اغفر لهم في الحياة والآخرة، اللهم ارحمهم واغفر لهم وأدخلهم جنتك بغير حساب.

اللهم اغفر لإخواني وأخواتي الذين ماتوا واغفر لنا نحن الأحياء، اللهم اغفر لنا ولأولادنا ولذرياتنا، اللهم ارحم موتانا وارزقهم الفردوس الأعلى.

الدعاء بالهداية لاخواني واخواتي

اللهم اهد إخواني وأخواتي إلى الإسلام، اللهم ارزقهم الإيمان بك وبنبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم اجعلهم من الراشدين المهتدين.

اللهم ثبتهم على الإسلام حتى يلقوك غير مبدلين ولا مغيرين، اللهم ارزقهم حسن الخاتمة، اللهم ارزقهم شهادة في سبيلك، اللهم ارزقهم الجنة بغير حساب.

اللهم اهد إخواني وأخواتي إلى طريق الحق والصواب، اللهم جنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعلهم من عبادك الصالحين الذين يحبونك ويخشونك ويطيعونك.

الخاتمة

والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أضف تعليق