دعاء لتيسير العمل

دعاء لتيسير العمل

دعاء لتيسير العمل

مقدمة:

العمل من أهم الأمور التي يقوم بها الإنسان في حياته، وهو سبب رزقه ومصدر دخله، ولذلك يجب على المسلم أن يدعو الله تعالى أن ييسر له عمله ويرزقه من حيث لا يحتسب.

1. فضل دعاء لتيسير العمل:

إن دعاء لتيسير العمل من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: اللهم يسر لي أمري وسهل لي شأني ثلاث مرات، يسر الله له أمره وسهل عليه شأنه”.

إن دعاء لتيسير العمل يفتح أبواب الرزق للمسلم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك، يغنيه الله”.

إن دعاء لتيسير العمل يبعد عن المسلم المشقة والتعب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً، يجعل الله له من أمره يسراً”.

2. آداب دعاء لتيسير العمل:

يجب على المسلم أن يكون على يقين بأن الله تعالى هو وحده القادر على تيسير الأمور، وأن الدعاء هو سبب من أسباب تيسيرها.

يجب على المسلم أن يكون مخلصاً في دعائه، وأن يدعو الله تعالى بقلب سليم ونية صادقة.

يجب على المسلم أن يكثر من ذكر الله تعالى والدعاء له، وأن يلح عليه في دعائه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله حيي كريم، يستحي أن يرد عبده إذا رفع إليه يديه”.

3. أوقات دعاء لتيسير العمل:

من أفضل الأوقات لدعاء لتيسير العمل هو وقت السحر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له”.

من الأوقات المستجابة للدعاء أيضاً وقت الإفطار، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم”.

كما يستحب الدعاء لتيسير العمل عند دخول المسجد، وعند الخروج منه، وعند الركوع والسجود في الصلاة.

4. صيغ دعاء لتيسير العمل:

اللهم يسر لي أمري وسهل لي شأني.

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.

اللهم إنك تعلم ما في نفسي، فيسر لي أمري وسهل لي طريقي.

اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، وأغنني بفضلك عن فضل غيرك.

اللهم أبعد عني المشقة والتعب، وسهل عليّ كل أمر عسير.

اللهم افتح لي أبواب الرزق، وأرزقني من حيث لا أحتسب.

اللهم ارزقني من العمل الصالح ما يرضيك عني، ويجعلني من عبادك الصالحين.

5. قصص عن استجابة دعاء لتيسير العمل:

كان هناك رجل فقير يعمل في مهنة بسيطة، وكان يدعو الله تعالى كل يوم أن ييسر له عمله ويرزقه من حيث لا يحتسب. وفي يوم من الأيام، بينما كان الرجل جالساً في المسجد، سمع صوتاً يقول له: “اذهب إلى السوق وسترى رجلاً واقفاً عند باب الدكان، فاسأله عن حاجته”. فذهب الرجل إلى السوق ووجد رجلاً واقفاً عند باب أحد الدكاكين، فسأله عن حاجته، فقال له الرجل: “أنا تاجر وأريد من يساعدني في نقل بضاعتي إلى المخزن”. فساعد الرجل التاجر في نقل بضاعته إلى المخزن، فأعطاه التاجر أجراً كبيراً. ومنذ ذلك اليوم، انفتحت أبواب الرزق للرجل، وأصبح من التجار الأثرياء.

كانت هناك امرأة عاملة، وكانت تعمل في مهنة شاقة ومرهقة. وكانت تدعو الله تعالى كل يوم أن ييسر لها عملها ويخفف عنها مشقته. وفي يوم من الأيام، بينما كانت المرأة تعمل في وظيفتها، جاءها عرض عمل من شركة أخرى، وكان هذا العرض أفضل من عملها الحالي من حيث الراتب والمزايا. فقبلت المرأة العرض الجديد، وأصبحت تعمل في وظيفة أسهل وأكثر راحة.

كان هناك طالب جامعي، وكان يجد صعوبة في دراسته. وكان يدعو الله تعالى كل يوم أن ييسر له دراسته ويفهمه ما يصعب عليه فهمه. وفي يوم من الأيام، بينما كان الطالب يدرس، شعر وكأن شيئاً ما قد تغير. فقد أصبح فهم الدروس أسهل عليه، وأصبح يحصل على درجات أعلى في الاختبارات. ومنذ ذلك اليوم، أصبح الطالب متفوقاً في دراسته.

6. فوائد دعاء لتيسير العمل:

إن دعاء لتيسير العمل يفتح أبواب الرزق للمسلم، ويبعد عنه الفقر والحاجة.

إن دعاء لتيسير العمل يسهل على المسلم عمله، ويجعله يستمتع به ولا يشعر بالتعب أو المشقة.

إن دعاء لتيسير العمل يبعد عن المسلم الحسد والغيرة والكيد، ويجعله محبوباً لدى الناس.

إن دعاء لتيسير العمل يجعل المسلم أكثر إنتاجية في عمله، ويجعله أكثر نجاحاً في حياته.

إن دعاء لتيسير العمل يعود بالخير على المسلم وعلى المجتمع كله، فهو يجعله أكثر سعادة وراحة، ويجعله أكثر مساهمة في بناء المجتمع وتقدمه.

الخاتمة:

دعاء لتيسير العمل من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وهو سبب من أسباب تيسير الأمور وفتح أبواب الرزق. لذلك يجب على المسلم أن يكثر من دعاء لتيسير العمل، وأن يكون مخلصاً في دعائه ويلح عليه، فإن الله تعالى حيي كريم، يستحي أن يرد عبده إذا رفع إليه يديه.

أضف تعليق