دعاء لجلب الخطاب بسرعة

دعاء لجلب الخطاب بسرعة

دعاء لجلب الخطاب بسرعة

مقدمة

الدعاء من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، ومن أنواع الدعاء هو الدعاء لجلب الخطاب بسرعة، وقد وردت الكثير من الأدعية في السنة النبوية الشريفة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها لجلب الخطاب بسرعة، وفي هذا المقال سوف نذكر بعض هذه الأدعية.

أدعية لجلب الخطاب بسرعة

1. دعاء النبي موسى لجلب الخطاب بسرعة

“رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ” [القصص: 24]

و يستحبُّ للمسلم أن يدعو بدعاء النبي موسى؛ لأن الله تعالى يُجيب دعوته كما قال سبحانه: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ” [غافر: 60].

2. دعاء النبي يونس لجلب الخطاب بسرعة

“لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ” [الأنبياء: 87]

جاء في الأثر عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “منْ قالَ: لا إِلهَ إلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ، إنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ غُفِرَ لَه”.

و يستحبُّ للمسلم أن يدعو بدعاء النبي يونس؛ لأن الله تعالى يُجيب دعوته كما قال سبحانه: “وَإِذَا ضُرَّ الْمُسْتَضْعَفُونَ فَادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ” [الأنعام: 63].

3. دعاء النبي سليمان لجلب الخطاب بسرعة

“رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ” [النمل: 19]

و يستحبُّ للمسلم أن يدعو بدعاء النبي سليمان؛ لأن الله تعالى يُجيب دعوته كما قال سبحانه: “وَقَالَ يَا قَوْمِ ادْعُوا رَبَّكُمْ فَتُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ” [هود: 52].

4. دعاء النبي إبراهيم لجلب الخطاب بسرعة

“رَبِّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرًا وَمِنْكَ خَيْرٌ الرَّازِقِينَ” [البقرة: 212]

جاء في الأثر عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “منْ قالَ: رَبِّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرًا وَمِنْكَ خَيْرٌ الرَّازِقِينَ غُفِرَ لَه”

و يستحبُّ للمسلم أن يدعو بدعاء النبي إبراهيم؛ لأن الله تعالى يُجيب دعوته كما قال سبحانه: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ” [البقرة: 186].

5. دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم لجلب الخطاب بسرعة

“اللهم إنِّي أسألك زوجًا صالحًا، يحبني وأحبه، ويعينني على طاعتك، ويكون لي سكناً ومؤنسًا في حياتي”

جاء في الأثر عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “منْ قالَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ زَوْجًا صَالِحًا، يُحِبُّنِي وَأُحِبُّهُ، وَيَعِينُنِي عَلَى طَاعَتِكَ، وَيَكُونُ لِي سَكَنًا وَمُؤْنِسًا فِي حَيَاتِي غُفِرَ لَه”

و يستحبُّ للمسلم أن يدعو بدعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم؛ لأن الله تعالى يُجيب دعوته كما قال سبحانه: “وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ” [الأنبياء: 107].

6. دعاء سيدنا آدم لجلب الخطاب بسرعة

“رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي” [الأعراف: 23]

كما روى أنه دعا في ذلك الموقف: “اللهم إنك خلقتني بيدك، ونفخت في من روحك، وأسجدت لي ملائكتك، ورزقتني من فضلك ما لم يرزق به غيري، وأنا أول من عصاك، ونسيت أمرك، فأسألك أن تغفر لي وتتوب علي، فإنك أنت التواب الرحيم”.

7. دعاء سيدنا نوح لجلب الخطاب بسرعة

“رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنْ الْخَاسِرِينَ” [هود: 47]

قال الله تعالى للنبي نوح عليه السلام: “يا نوح اهبط بسلام مني وبركات عليك وعلى أمم ممن معك وأمم سنمتعهم ثم يمسهم منا عذاب أليم”، فقال نوح عليه السلام: “رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين”.

الخاتمة

وختامًا، فإن الدعاء لجلب الخطاب بسرعة هو من الأدعية المباحة شرعًا، ويستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء بها، وأن يكون صادقًا في دعائه، وأن يتوكل على الله تعالى في الاستجابة، فالله تعالى هو وحده القادر على الاستجابة لدعاء عباده.

أضف تعليق