دعاء للاب المتوفي تويتر

No images found for دعاء للاب المتوفي تويتر

دعاء للاب المتوفي تويتر

مقدمة:

الأب هو السند والظهر والدعامة التي يستند عليها الأبناء، فهو من يربيهم ويرعاهم ويوفر لهم سبل الراحة والأمان، فعندما يفقد الأبناء والدهم يشعرون بفراغ كبير ووحشة لا يمكن ملؤها، لذلك فإن الدعاء للأب المتوفي هو أقل ما يمكن تقديمه له بعد وفاته، فهو صدقة جارية تنفعه في قبره وتساعده على تجاوز أهواله.

الجزء 1: فضل الدعاء للأب المتوفي:

1. الدعاء للأب المتوفي هو باب من أبواب البر وصلة الرحم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من وصل رحمه وصله الله ومن قطع رحمه قطعه الله”، فالابن الذي يدعو لأبيه بعد وفاته يعتبر أنه يبر بأبيه ويصله.

2. الدعاء للأب المتوفي سبب في مغفرة ذنوبه ورفع درجته في الجنة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا لأخيه المسلم بظهر الغيب قال الملك: ولك بمثل”، فالدعاء للأب المتوفي هو من أنواع الدعاء لأخ مؤمن بظهر الغيب.

3. الدعاء للأب المتوفي سبب في تيسير أمور الأبناء وحفظهم من كل مكروه، فالأب المتوفي هو حريص على أبنائه ويريد لهم السعادة والتوفيق، والدعاء له هو أحد أسباب حصولهم على ذلك.

الجزء 2: آداب الدعاء للأب المتوفي:

1. يجب أن يكون الدعاء خالصًا من القلب ومنعمًا من الرياء، وأن يكون الداعي متيقنًا من إجابة دعائه.

2. يجب أن يكون الدعاء سائغًا، أي أن يكون مشروعًا في الشريعة الإسلامية ولا يتضمن شيئًا محرمًا.

3. يجب أن يكون الدعاء مؤدبًا، أي أن يكون خاليًا من الكلمات البذيئة أو السيئة.

الجزء 3: صيغ الدعاء للأب المتوفي:

1. اللهم اغفر لوالدي وارحمه وأدخله الجنة بغير حساب ولا عذاب، اللهم آنس وحشته وثبته عند السؤال.

2. اللهم اغفر لوالدي وتجاوز عنه وارفع درجته في الجنة، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.

3. اللهم ارحم والدي وارزقه الجنة بغير حساب، اللهم اجعل قبره نورًا وضياءً ولا تجعله ظلمات وضيقًا.

الجزء 4: الدعاء للأب المتوفي في أوقات وأماكن معينة:

1. الدعاء للأب المتوفي في يوم الجمعة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه أهبط وفيه تيب عليه وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه”.

2. الدعاء للأب المتوفي في شهر رمضان، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”، والدعاء للأب المتوفي في هذا الشهر يعتبر من أنواع الصدقة الجارية التي تنفعه بعد وفاته.

3. الدعاء للأب المتوفي عند زيارة قبره، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من زار قبر والديه أو أحدهما في كل جمعة غفر له وأضاء له قبره”.

الجزء 5: فضل الصدقة عن الأب المتوفي:

1. الصدقة عن الأب المتوفي هي من أنواع الصدقات الجارية التي ينتفع بها الأب بعد وفاته، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

2. الصدقة عن الأب المتوفي سبب في رفع درجته في الجنة وتكفير سيئاته، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الصدقة تطفيء الخطيئة كما يطفئ الماء النار”.

3. الصدقة عن الأب المتوفي سبب في تيسير أمور الأبناء وحفظهم من كل مكروه، فالأب المتوفي حريص على أبنائه ويريد لهم السعادة والتوفيق، والصدقة عنه هي أحد أسباب حصولهم على ذلك.

الجزء 6: دعاء الأبناء للأب المتوفي:

1. اللهم اغفر لوالدي وارحمه واجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم آنس وحشته وثبته عند السؤال.

2. اللهم ارحم والدي وتجاوز عنه وارفع درجته في الجنة، اللهم اجعل قبره نورًا وضياءً ولا تجعله ظلمات وضيقًا.

3. اللهم اغفر لوالدي وتجاوز عنه وارزقه الجنة بغير حساب، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.

الجزء 7: خاتمة:

الدعاء للأب المتوفي هو أقل ما يمكن تقديمه له بعد وفاته، فهو صدقة جارية تنفعه في قبره وتساعده على تجاوز أهواله، لذلك يجب على الأبناء أن يكثرون من الدعاء لآبائهم المتوفين، وأن يحرصوا على فعل الصدقات عنهم، وأن يدعوا الله أن يغفر لهم ويرحمهم ويثبتهم عند السؤال.

أضف تعليق