دعاء للمحرومين من الذريه

No images found for دعاء للمحرومين من الذريه

دعاء للمحرومين من الذرية

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فيقول الله تعالى في محكم آياته: {وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}.

فالله سبحانه وتعالى هو الذي خلق الإنسان من أب واحد وأم واحدة، ومن ثم بث منهما رجالاً كثيرًا ونساءً، وهو الذي يرزق من يشاء الذرية، ويحرم من يشاء. فإذا أراد الله تعالى أن يرزق عبده الذرية، فإنه ييسر له ذلك بإذنه تعالى، وأما إذا أراد أن يحرم عبده من الذرية، فإن له الحكمة البالغة في ذلك، وعليه أن يتوكل على الله في كل الأحوال.

أسباب الحرمان من الذرية:

1. العقم: وهو عدم القدرة على الإنجاب، وقد يكون العقم عند الرجل أو عند المرأة، أو عند كليهما معًا.

2. الأمراض المزمنة: مثل السكري والضغط والقلب والسرطان، والتي قد تؤثر على قدرة الرجل أو المرأة على الإنجاب.

3. التقدم في العمر: حيث تقل قدرة الرجل والمرأة على الإنجاب مع التقدم في العمر، خاصة بعد سن الأربعين.

4. العوامل البيئية: مثل التعرض للإشعاع أو المواد الكيميائية، والتي قد تؤثر على قدرة الرجل أو المرأة على الإنجاب.

5. العوامل النفسية: مثل القلق والتوتر والاكتئاب، والتي قد تؤثر على قدرة الرجل أو المرأة على الإنجاب.

6. الحسد: قد يكون الحرمان من الذرية بسبب الحسد، فالحسد من الأمور التي حرمها الله تعالى، وقد نهى عنه في آيات كثيرة من القرآن الكريم، وقد ورد في الحديث النبوي: “عين الحاسد تنزل الداء، والعين حق”.

7. الذنوب والمعاصي: قد يكون الحرمان من الذرية بسبب الذنوب والمعاصي التي يرتكبها العبد، فالله تعالى يقول في محكم آياته: {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ}.

فضل الدعاء للمحرومين من الذرية:

1. الدعاء سبب من أسباب الرزق: فالله تعالى يقول في محكم آياته: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}.

2. الدعاء سبب من أسباب الفرج: فالله تعالى يقول في محكم آياته: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ}.

3. الدعاء سبب من أسباب حصول المراد: فالله تعالى يقول في محكم آياته: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}.

آداب الدعاء للمحرومين من الذرية:

1. أن يكون الدعاء خالصًا لوجه الله تعالى: فلا يقصد به إلا وجه الله تعالى، ولا يرائي به أحدًا من الناس.

2. أن يكون الدعاء موافقًا لشرع الله تعالى: فلا يدعو إلا بما شرعه الله تعالى، ولا يدعو بما نهى عنه الله تعالى.

3. أن يكون الدعاء بالخير لنفسه ولغيره: فلا يدعو فقط لنفسه، بل يدعو أيضًا لغيره من المسلمين، وخاصة المحرومين من الذرية.

4. أن يكون الدعاء بكثرة التكرار والإلحاح: فلا ييأس من الدعاء مهما طال الزمن، بل يكثر من الدعاء بكثرة التكرار والإلحاح، حتى يستجيب الله تعالى لدعائه.

5. أن يكون الدعاء باليقين والإخلاص: فلا يشك في أن الله تعالى سيستجيب لدعائه، ويدعو الله تعالى بإخلاص، لا يريد به إلا وجه الله تعالى.

6. أن يكون الدعاء في أوقات الإجابة: مثل الدعاء في الثلث الأخير من الليل، وفي آخر ساعة من يوم الجمعة، وفي يوم عرفة، وفي يوم عاشوراء.

7. أن يكون الدعاء في أماكن الإجابة: مثل الدعاء في بيت الله الحرام، وفي المسجد النبوي، وفي المسجد الأقصى، وفي غيرها من الأماكن المقدسة.

أدعية للمحرومين من الذرية:

1. اللهم ارزقني الذرية الصالحة الطيبة: اللهم ارزقني الذرية الصالحة الطيبة، التي تكون قرة عين لي ولزوجتي، والتي تكون عونًا لي على طاعتك وعبادتك.

2. اللهم اجعلني من الذين يبشَّرون بالذرية من الصالحين: اللهم اجعلني من الذين يبشَّرون بالذرية من الصالحين، والذين يفرحون بهم في الدنيا والآخرة.

3. اللهم افتح لي أبواب رحمتك، ورزقني الذرية الصالحة الطيبة: اللهم افتح لي أبواب رحمتك، ورزقني الذرية الصالحة الطيبة، التي تكون عونًا لي على طاعتك وعبادتك، والتي تكون قرة عين لي ولزوجتي.

4. اللهم ارزقني الذرية الصالحة الطيبة التي تكون عونًا لي على طاعتك وعبادتك: اللهم ارزقني الذرية الصالحة الطيبة التي تكون عونًا لي على طاعتك وعبادتك، والتي تكون قرة عين لي ولزوجتي.

5. اللهم اجعلني من الذين يفرحون بالذرية الصالحة الطيبة في الدنيا والآخرة: اللهم اجعلني من الذين يفرحون بالذرية الصالحة الطيبة في الدنيا والآخرة، والذين يكونون عونًا لهم على طاعتك وعبادتك.

6. اللهم افتح لي أبواب رحمتك، واجعلني من الذين يرزقون بالذرية الصالحة الطيبة في الدنيا والآخرة: اللهم افتح لي أبواب رحمتك، واجعلني من الذين يرزقون بالذرية الصالحة الطيبة في الدنيا والآخرة، والتي تكون عونًا لهم على طاعتك وعبادتك.

7. اللهم ارزقني الذرية الصالحة الطيبة، التي تكون قرة عين لي ولزوجتي، والتي تكون عونًا لي على طاعتك وعبادتك: اللهم ارزقني الذرية الصالحة الطيبة، التي تكون قرة عين لي ولزوجتي، والتي تكون عونًا لي على طاعتك وعبادتك، والتي تكون فرحة لي في الدنيا والآخرة.

الخاتمة:

نسأل الله تعالى أن يرزق كل محروم من الذرية بالذرية الصالحة الطيبة، وأن يجعلها قرة عين له ولزوجته، وأن يجعلها عونًا لهم على طاعته وعبادته.

أضف تعليق