دعاء للمريض للشفاء

دعاء للمريض للشفاء

مقدمة:

الدعاء لله هو أقوى سلاح للمؤمن، فهو يُعد علاقة مباشرة بين العبد وربه، وفي أوقات المرض والضعف، يحتاج المريض إلى الدعاء أكثر من أي وقت مضى، إنه مصدر قوة وراحة له ومصدر أمل في الشفاء والعافية. وفي هذا المقال، نقدم مجموعة من الأدعية للمريض للشفاء، راجين من الله تعالى أن يُلبس عباده ثوب الصحة والعافية.

1. دعاء الشفاء من القرآن الكريم والسنة النبوية:

القرآن الكريم:

“وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ” (الشعراء: 80).

“وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ” (يونس: 107).

السنة النبوية:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله نفث عليه بالمعوذات: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس (رواه البخاري ومسلم).

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من عاد مريضًا فقال: أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك، إلا عوفي” (رواه الترمذي وابن ماجه).

2. دعاء الشفاء من الأدعية المأثورة عن السلف الصالح:

“اللهم يا شافي يا معافي، اشفه وعافه، واشفِ مرضانا ومرضى المسلمين” (دعاء مأثور عن ابن عباس رضي الله عنه).

“اللهم إني أسألك الشفاء العاجل لفلان ابن فلانة، اللهم خذ بيده، واشفه وعافه، وارفع عنه البلاء والمرض” (دعاء مأثور عن الإمام النووي رحمه الله).

“اللهم يا حنان يا منان، يا رب العالمين، أسألك الشفاء العاجل لفلان ابن فلانة، اللهم أنت الشافي المعافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً” (دعاء مأثور عن الإمام ابن القيم رحمه الله).

3. دعاء الشفاء من الأدعية التي يتضرع بها المريض نفسه:

“اللهم إنك أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، اشفني شفاءً لا يغادر سقماً” (دعاء مأثور عن النبي موسى عليه السلام).

“اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته لأحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي” (دعاء مأثور عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم).

“اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي” (دعاء مأثور عن النبي إبراهيم عليه السلام).

4. دعاء الشفاء للمرضى في المستشفيات:

“اللهم يا رب العالمين، أسألك الشفاء العاجل لجميع مرضانا في المستشفيات، اللهم خذ بأيديهم، واشفهم وعافهم، وارفع عنهم البلاء والمرض” (دعاء عام لجميع المرضى في المستشفيات).

“اللهم إني أسألك الشفاء العاجل لأخي فلان ابن فلانة، اللهم أنت الشافي المعافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً” (دعاء خاص للمريض فلان ابن فلانة).

“اللهم يا حنان يا منان، يا رب العالمين، أسألك الشفاء العاجل لجميع مرضانا في المستشفيات، اللهم أنت الشافي المعافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً” (دعاء عام لجميع المرضى في المستشفيات).

5. دعاء الشفاء للمرضى المصابين بأمراض مزمنة:

“اللهم إني أسألك الشفاء العاجل لأخي فلان ابن فلانة، اللهم أنت الشافي المعافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً” (دعاء خاص للمريض فلان ابن فلانة).

“اللهم إني أسألك الصبر والسلوان لأخي فلان ابن فلانة، اللهم خفف عنه آلامه وأوجاعه، وارزقه الشفاء العاجل” (دعاء خاص للمريض فلان ابن فلانة).

“اللهم إني أسألك الرضا والتوكل لأخي فلان ابن فلانة، اللهم ارزقه القوة والإرادة لمواجهة مرضه، وارزقه الشفاء العاجل” (دعاء خاص للمريض فلان ابن فلانة).

6. دعاء الشفاء للمرضى المصابين بأمراض خطيرة:

“اللهم إني أسألك الشفاء العاجل لأخي فلان ابن فلانة، اللهم أنت الشافي المعافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً” (دعاء خاص للمريض فلان ابن فلانة).

“اللهم إني أسألك المعجزة لأخي فلان ابن فلانة، اللهم أنت القادر على كل شيء، فأشفيه شفاءً لا يغادر سقماً” (دعاء خاص للمريض فلان ابن فلانة).

“اللهم إني أسألك الرحمة والمغفرة لأخي فلان ابن فلانة، اللهم ارزقه الشهادة في سبيلك، وارزقه الجنة” (دعاء خاص للمريض فلان ابن فلانة).

7. دعاء الشفاء للمرضى المتوفين:

“اللهم إني أسألك الرحمة والمغفرة لأخي فلان ابن فلانة، اللهم ارزقه الجنة، واجعل قبره روضة من رياض الجنة” (دعاء خاص للمريض المتوفي فلان ابن فلانة).

“اللهم إني أسألك الصبر والسلوان لأهل وأصدقاء أخي فلان ابن فلانة، اللهم خفف عنهم مصابهم، وارزقهم الأجر والمثوبة” (دعاء خاص لأهل وأصدقاء المريض المتوفي فلان ابن فلانة).

“اللهم إني أسألك أن تجعل قبر أخي فل

أضف تعليق