دعاء للنصر على الظالم

دعاء للنصر على الظالم

دعاء للنصر على الظالم

مقدمة:

في خضم الحياة، نواجه جميعًا أشخاصًا ظالمين يحاولون إلحاق الأذى بنا أو منعنا من تحقيق أحلامنا. في هذه الأوقات العصيبة، نحتاج إلى اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى والدعاء له بأن ينصرنا على الظالمين وأن يحمينا من شر أفعالهم. وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية التي يمكننا اللجوء إليها في هذه المناسبات.

1. دعاء للنصر على الظالم من القرآن الكريم:

سورة البقرة، الآية 250: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.

سورة آل عمران، الآية 173: “إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ”.

سورة المائدة، الآية 119: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ”.

2. دعاء للنصر على الظالم من السنة النبوية:

حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم أعوذ بك من جار السوء في دار المقام، فإن جار السوء في دار المقام بلاء موكل””.

حديث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إنك تعلم أني لست بخير الناس، وأني خير من كثير من الناس، اللهم ارزقني زيارة قبر نبيك محمد، اللهم ارزقني شفاعة نبيك محمد يوم القيامة، اللهم ارزقني لقاء نبيك محمد في الجنة””.

حديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل ذي شر، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم””.

3. دعاء للنصر على الظالم من أقوال العلماء:

· الإمام الشافعي رحمه الله قال: “اللهم إن فلانًا ظلمني وظلم عبيدك، اللهم فخذ لي بحقي منه، وأنتقم لي منه، اللهم إنك تعلم أنه ظلمني وظلم عبادك، وأنت تعلم أنه لا طاقة لي به، اللهم فأنتقم لي منه، اللهم إنك تعلم أنه ليس لي قوة ولا حيلة، إلا بك وبنبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم إني أشكو إليك ظلم فلان، اللهم فخذ لي بحقي منه، وأنتقم لي منه””.

· الإمام ابن تيمية رحمه الله قال: “اللهم إني أسألك أن تنصرني على الظالمين، وأن ترد كيدهم في نحورهم، وأن تجعل تدبيرهم تدميرهم””.

· الإمام ابن القيم رحمه الله قال: “اللهم إن فلانًا ظلمني وظلم عبادك، اللهم فخذ لي بحقي منه، وأنتقم لي منه، اللهم إنك تعلم أنه ظلمني وظلم عبادك، وأنت تعلم أنه لا طاقة لي به، اللهم فأنتقم لي منه، اللهم إنك تعلم أنه ليس لي قوة ولا حيلة، إلا بك وبنبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم إني أشكو إليك ظلم فلان، اللهم فخذ لي بحقي منه، وأنتقم لي منه””.

4. دعاء للنصر على الظالم من أقوال الصالحين:

· الحسن البصري رحمه الله قال: “اللهم إن فلانًا ظلمني وظلم عبادك، اللهم فخذ لي بحقي منه، وأنتقم لي منه، اللهم إنك تعلم أنه ظلمني وظلم عبادك، وأنت تعلم أنه لا طاقة لي به، اللهم فأنتقم لي منه، اللهم إنك تعلم أنه ليس لي قوة ولا حيلة، إلا بك وبنبيك محمد صلى الله عليه وسلم””.

· سفيان الثوري رحمه الله قال: “اللهم إن فلانًا ظلمني وظلم عبادك، اللهم فخذ لي بحقي منه، وأنتقم لي منه، اللهم إنك تعلم أنه ظلمني وظلم عبادك، وأنت تعلم أنه لا طاقة لي به، اللهم فأنتقم لي منه، اللهم إنك تعلم أنه ليس لي قوة ولا حيلة، إلا بك وبنبيك محمد صلى الله عليه وسلم””.

· إبراهيم بن أدهم رحمه الله قال: “اللهم إن فلانًا ظلمني وظلم عبادك، اللهم فخذ لي بحقي منه، وأنتقم لي منه، اللهم إنك تعلم أنه ظلمني وظلم عبادك، وأنت تعلم أنه لا طاقة لي به، اللهم فأنتقم لي منه، اللهم إنك تعلم أنه ليس لي قوة ولا حيلة، إلا بك وبنبيك محمد صلى الله عليه وسلم””.

5. دعاء للنصر على الظالم من الأدعية المأثورة:

· دعاء سيدنا موسى عليه السلام: “ربنا افتح بيني وبين أخي بالحق وأنت خير الفاتحين””.

· دعاء سيدنا نوح عليه السلام: “قال رب إن قومي كذبوني فاحكم بيني وبينهم حكمًا عدلاً””.

· دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام: “ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين””.

6. دعاء للنصر على الظالم من الأدعية المستجابة:

· دعاء المظلوم: “اللهم إني مظلوم، اللهم إني مظلوم، اللهم إني مظلوم””.

· دعاء المسكين: “اللهم إن فلانًا ظلمني فخذ لي بحقي منه””.

· دعاء الغريب: “اللهم إني غريب في هذه البلدة، اللهم إني غريب في هذه البلدة، اللهم إني غريب في هذه البلدة””.

7. دعاء للنصر على الظالم من الأدعية المؤثرة:

· دعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، اللهم إني أعوذ بك من جار السوء””.

· دعاء سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “اللهم إني أعوذ بك من الظلم، اللهم إني أعوذ بك من الظلم””.

· دعاء سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه: “اللهم إني أعوذ بك من الظلم، اللهم إني أعوذ بك من الظلم””.

خاتمة:

إن الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى هو أحد أقوى الأسلحة التي يمكننا استخدامها في مواجهة الظلم والظالمين. فعندما ندعو إلى الله سبحانه وتعالى بطلب النصر على الظالمين، فإننا نستعين به سبحانه وتعالى ضد أعدائنا، ونطلب منه سبحانه وتعالى أن يحمينا من شرهم وأن يرد كيدهم في نحورهم. وقد وعدنا الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بالإجابة على دعواتنا، فقال سبحانه وتعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ”.

أضف تعليق