دعاء للوالدين المتوفين في شهر رمضان

دعاء للوالدين المتوفين في شهر رمضان

دعاء للوالدين المتوفين في شهر رمضان

مقدمة

شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وهو فرصة عظيمة للتضرع إلى الله عز وجل والدعاء له، ولعل من أعظم ما يدعو به المسلم في هذا الشهر هو الدعاء لوالديه المتوفيين، فالدعاء لهما بالرحمة والمغفرة من أفضل صور البر بهما، وهو سبب لإدخال السرور عليهما ورفع درجاتهما في الجنة بإذن الله تعالى.

الوالدان هما أعظم النعم

الوالدان هما أغلى ما يملك الإنسان في هذه الدنيا، فهما اللذان رزقاه الله بهما ليكونوا عونًا له في حياته، وسببًا لسعادته وفرحه.

بر الوالدين من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وقد حثنا الله تعالى في القرآن الكريم على بر الوالدين والإحسان إليهما، فقال تعالى: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا”.

الدعاء للوالدين المتوفيين من أفضل صور البر بهما، فالدعاء لهم بالرحمة والمغفرة من أفضل ما يمكن أن نقدمه لهما، وهو سبب لإدخال السرور عليهما ورفع درجاتهما في الجنة بإذن الله تعالى.

فضائل الدعاء للوالدين المتوفيين

الدعاء للوالدين المتوفيين من أسباب مغفرة الذنوب ورفع الدرجات في الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا لوالديه وهما ميتان غفر له”.

الدعاء للوالدين المتوفيين سبب لإدخال السرور عليهما، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الولد إذا مات دخل السرور على أبويه في قبرهما إذا بلغه أنه يستغفر لهما”.

الدعاء للوالدين المتوفيين سبب لزيادة الحسنات في ميزان حسناتك، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أنفق على والديه نفقة ابتغاء مرضاة الله زاد الله في حسناته”.

آداب الدعاء للوالدين المتوفيين

ينبغي للمسلم أن يتضرع إلى الله عز وجل بدعاء خالص من القلب، وأن يلح في الدعاء ولا يمل، فالدعاء من عبادة الله تعالى، وهو سبب لقضاء الحوائج وتحقيق الأمنيات.

ينبغي للمسلم أن يدعو لوالديه المتوفيين بالمغفرة والرحمة وأن يطلب من الله تعالى أن يرفع درجاتهما في الجنة وأن يجعلهما من الفائزين بالجنة.

ينبغي للمسلم أن يدعو لوالديه المتوفيين بالدعاء الذي ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو: “اللهم اغفر لوالديّ وارحمهما كما ربياني صغيرًا”.

أوقات الدعاء للوالدين المتوفيين

أفضل أوقات الدعاء للوالدين المتوفيين هو في شهر رمضان، فشهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وهو فرصة عظيمة للتضرع إلى الله عز وجل والدعاء له.

من الأوقات المباركة أيضًا للدعاء للوالدين المتوفيين هو يوم الجمعة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرًا إلا أعطاه إياه”.

من الأوقات المباركة أيضًا للدعاء للوالدين المتوفيين هو الثلث الأخير من الليل، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له”.

صيغ الدعاء للوالدين المتوفيين

اللهم اغفر لوالديّ وارحمهما كما ربياني صغيرًا.

اللهم إن أبي وأمي قد انتقلا إلى رحمتك، وأنا أشهد أنهما كانا صالحين ومحسنين إلي، اللهم ارحمهما واجمعني بهما في جنات النعيم.

اللهم إن أبي وأمي قد ماتا ولم يدركا نصر الدين والإسلام، اللهم اغفر لهما وارحمهما وعوضهما عن الدنيا خيرا.

اللهم ارحم والديّ وأعفهما عن الذنوب والخطايا، وارزقهما الجنة ونسألك يا الله أن تغفر لهم وأن ترفع درجاتهم في الجنة وأن تجعل قبورهم روضة من رياض الجنة.

خاتمة

الدعاء للوالدين المتوفيين من أعظم صور البر بهما، وهو سبب لمغفرة الذنوب ورفع الدرجات في الجنة، وهو سبب لإدخال السرور عليهما وزيادة الحسنات في ميزان حسناتك، فادع لوالديك المتوفيين في شهر رمضان المبارك وفي غيره من الأوقات، واجعل الدعاء لهما عادة لك، فالدعاء لهم صدقة جارية لك ولهما، وهو سبب لحصولك على الثواب والأجر العظيم من الله تعالى.

أضف تعليق