دعاء مسجد قباء

دعاء مسجد قباء

دعاء مسجد قباء

مقدمة:

مسجد قباء هو أول مسجد بني في الإسلام، ويقع في ضواحي المدينة المنورة. وقد بناه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه عندما هاجروا من مكة إلى المدينة المنورة. ويعتبر مسجد قباء من المساجد الثلاثة التي لها فضل خاص عند الله تعالى، كما ورد في الحديث الشريف الذي رواه الإمام مسلم: “صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام”.

فضل الصلاة في مسجد قباء:

فضل الصلاة في مسجد قباء عظيم وثابت بالكتاب والسنة، فقد قال الله تعالى في سورة التوبة: {وَأَوَّلُ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ}، ومسجد قباء أول بيت وضع للعبادة في الإسلام.

كما ورد في الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام”.

وقد روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمرة”.

آداب دخول مسجد قباء:

عند دخول مسجد قباء، يجب أن يكون المسلم على وضوء كامل.

يجب على المسلم أن يتجرد من حذائه قبل دخول المسجد.

يجب على المسلم أن يلتزم بالسكينة والوقار داخل المسجد.

يجب على المسلم أن يصلي ركعتين تحية المسجد عند دخوله.

يجب على المسلم أن يلتزم بالآداب العامة داخل المسجد، مثل عدم التحدث بصوت عال أو الضحك.

أذكار مسجد قباء:

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء عند دخول مسجد قباء: “اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، وارزقني من فضلك”.

كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو بهذا الدعاء عند خروجه من مسجد قباء: “اللهم إني أسألك من فضلك ونعيمك، وجنتك، ورضوانك، وأعوذ بك من النار، ومن عذاب القبر”.

ومن الأدعية المأثورة عند الصلاة في مسجد قباء: “اللهم اجعل صلاتي في هذا المسجد مقبولة، واغفر لي ذنوبي، وبارك لي في عملي ورزقي”.

فضل زيارة مسجد قباء:

لزيارة مسجد قباء فضل عظيم، فقد ورد في الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من زار مسجدي قباء، فصلى فيه ركعتين، كان له أجر عمرة”.

كما ورد في الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى في مسجد قباء، فكأنما صلى في بيت المقدس”.

وقد روى الإمام أحمد عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من زار مسجدي قباء، وحضر فيه صلاة الغداة، ثم مكث فيه حتى تطلع الشمس، ثم صلى فيه ركعتين، كان له أجر حجة وعمرة تامة تامة”.

كيفية الوصول إلى مسجد قباء:

يقع مسجد قباء في ضواحي المدينة المنورة، على بعد حوالي 5 كيلومترات شمال المسجد النبوي.

يمكن الوصول إلى مسجد قباء عن طريق سيارة أجرة أو حافلة أو مشياً على الأقدام.

يستغرق الوصول إلى مسجد قباء حوالي 10 دقائق بالسيارة أو الحافلة، وحوالي 30 دقيقة مشياً على الأقدام.

خاتمة:

مسجد قباء هو من المساجد المباركة التي لها فضل عظيم عند الله تعالى، ويحرص المسلمون على زيارته والصلاة فيه والدعاء فيه. ويعتبر مسجد قباء من الأماكن التي لها مكانة خاصة في قلوب المسلمين، وهو من المعالم الإسلامية المهمة في المدينة المنورة.

أضف تعليق