دعاء موسى عليه السلام

دعاء موسى عليه السلام

دعاء موسى عليه السلام

المقدمة:

يعتبر موسى عليه السلام من الأنبياء والرسل الذين ذُكروا في القرآن الكريم والتوراة والإنجيل، وقد اختاره الله تعالى لنشر رسالته السماوية إلى بني إسرائيل، ولإخراجهم من ظلم فرعون وعبوديته. وقد عرف موسى عليه السلام بكثرة أدعيته وتضرعاته إلى الله تعالى، وقد وردت العديد من أدعيته في القرآن الكريم والكتب الدينية الأخرى.

1. دعاء موسى عليه السلام عند ولادته:

– عندما ولد موسى عليه السلام، كان فرعون مصر يقتل جميع المواليد الذكور من بني إسرائيل خوفًا من أن يظهروا نبيًا يحررهم من ظلمه. ولحماية موسى عليه السلام من هذا الخطر، أوحى الله تعالى إلى والدته أن تلقيه في اليم، ووعدها بأنه سينجيه ويعيده إليها.

– ألقت أم موسى عليه السلام ابنها في اليم، وتبعته أخته مريم لتراقبه من بعيد. وسرعان ما وجدت ابنة فرعون موسى عليه السلام وأخذته إلى قصرها لتربيه، لكنه رفض أن يرضع من مرضعات القصر، فبحثوا له عن مرضعة من بني إسرائيل، فوجدوا أمه وأتوا بها لترضعه.

– بعد أن كبر موسى عليه السلام، علم أنه من بني إسرائيل، وأن فرعون يظلمهم ويستعبدهم. فدعا الله تعالى أن ينصره على فرعون ويحرر بني إسرائيل من ظلمه.

2. دعاء موسى عليه السلام عند خروجه من مصر:

– بعد أن أوحى الله تعالى إلى موسى عليه السلام بمهمة نبوته، أمره أن يخرج ببني إسرائيل من مصر إلى أرض كنعان المقدسة. وقد لاقى موسى عليه السلام وعشيرته الكثير من المشقات والاضطهاد من فرعون وجنوده أثناء رحلتهم.

– دعا موسى عليه السلام الله تعالى أن ينقذه وينقذ بني إسرائيل من الظلم والاضطهاد، وأن يعينهم على عبور البحر الأحمر سالمين. وقد استجاب الله تعالى لدعائه، وشق موسى عليه السلام البحر بعصاه، فنجا هو وبني إسرائيل من فرعون وجنوده.

– بعد أن نجى موسى عليه السلام وبني إسرائيل من فرعون، قال موسى عليه السلام دعاء الشكر لله تعالى على هذه النعمة العظيمة، ودعا الله تعالى أن يمن عليه وعلى قومه بالهداية والسداد والتوفيق.

3. دعاء موسى عليه السلام عند جبل طور سيناء:

– بعد خروج بني إسرائيل من مصر، أمرهم الله تعالى أن يتوجهوا إلى جبل طور سيناء، حيث سيمنحهم ألواح الشريعة السماوية. وقد دعا موسى عليه السلام الله تعالى أن يرى وجهه الكريم، لكن الله تعالى أخبره أنه لا يقدر على ذلك، وأنه سيريه بعضًا من آياته.

– عندما وصل موسى عليه السلام إلى جبل طور سيناء، كلمه الله تعالى مباشرة وأعطاه ألواح الشريعة السماوية، التي تحتوي على الوصايا العشرة وغيرها من القوانين والتعليمات.

– بعد أن تلقى موسى عليه السلام ألواح الشريعة السماوية، دعا الله تعالى أن يثبت قلبه وقلوب بني إسرائيل على طاعته، وأن يهديهم إلى الصراط المستقيم.

4. دعاء موسى عليه السلام عند وفاة أخيه هارون:

– كان هارون عليه السلام أخو موسى عليه السلام وأعظم مساعديه في رسالته. وقد توفي هارون عليه السلام وهو في سن 123 عامًا، فدعا موسى عليه السلام الله تعالى أن يرحمه ويغفر له ذنوبه، وأن يثبته على الصراط المستقيم.

– قال موسى عليه السلام في دعائه: “رب لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين”، ودعا الله تعالى أن يرزقه بالذرية الصالحة التي سترثه وتستمر في رسالته.

– استجاب الله تعالى لدعاء موسى عليه السلام، ورزقه بالذرية الصالحة التي ورثته واستمرت في حمل رسالته.

5. دعاء موسى عليه السلام عند وفاته:

– قبل أن يتوفى موسى عليه السلام، دعا الله تعالى أن يمن عليه بالجنة وأن ينجيه من النار، وأن يرزقه الشهادة في سبيله.

– قال موسى عليه السلام في دعائه: “رب أنزلني منزلًا مباركًا وأنت خير المنزلين”، ودعا الله تعالى أن يتوفاه وهو راضٍ عنه وأن يلقاه وهو راضٍ عنه.

– استجاب الله تعالى لدعاء موسى عليه السلام، وتوفي وهو راضٍ عن ربه وراضٍ عنه، ودفن في مكان لم يعرفه أحد حتى يومنا هذا.

6. دعاء موسى عليه السلام عند ضربه الحجر بعصاه:

– عندما كان موسى عليه السلام يقود بني إسرائيل في الصحراء، نفد الماء لديهم، فشكوا إليه وعابوه. فدعا موسى عليه السلام الله تعالى أن يرزقهم الماء، فأوحى الله تعالى إليه أن يضرب الحجر بعصاه.

– ضرب موسى عليه السلام الحجر، فانفجرت منه اثنتا عشرة عينًا من الماء، فشرب منها بنو إسرائيل وارتووا.

– قال موسى عليه السلام في دعائه: “رب لك الحمد أنت حسبي ونعم الوكيل”، ودعا الله تعالى أن يرزقهم الطعام بعد الماء.

7. دعاء موسى عليه السلام عند مرضه:

– عندما مرض موسى عليه السلام، دعا الله تعالى أن يشفيه من مرضه، وأن يمن عليه بالصحة والعافية.

– قال موسى عليه السلام في دعائه: “رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين”، ودعا الله تعالى أن يخفف عنه آلام المرض، وأن يعينه على تحمله.

– استجاب الله تعالى لدعاء موسى عليه السلام، وشافاه من مرضه، وعاد إلى سابق عافيته.

الخاتمة:

يعتبر موسى عليه السلام من الأنبياء والرسل الذين عرفوا بكثرة أدعيتهم وتضرعاتهم إلى الله تعالى، وقد وردت العديد من أدعيته في القرآن الكريم والكتب الدينية الأخرى. وقد استجاب الله تعالى لدعاء موسى عليه السلام في كثير من المواقف، ونجاه من الأخطار والشدائد، ورزقه بالعديد من النعم والخيرات. وقد كان موسى عليه السلام قدوة صالحة للمؤمنين في الإيمان بالله تعالى والدعاء إليه والتوكل عليه.

أضف تعليق