دعاء نية العمرة للمتوفي

دعاء نية العمرة للمتوفي

دعاء نية العمرة للمتوفي

المقدمة:

العمرة من العبادات العظيمة التي لها ثواب كبير عند الله تعالى، وقد أوصى بها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال: “تَعْمِيرُ بَيْتِي حَجٌّ وَعُمْرَةٌ”. والعمرة تجوز عن الغير، فيمكن لأي شخص أن يعتمر عن والديه أو أقاربه المتوفين، وذلك بنية أن ينتفع المتوفى بثوابها، وينال الأجر العظيم عند الله تعالى.

فضل العمرة للمتوفي:

1. غفران الذنوب: العمرة من العبادات التي تكفر ذنوب المعتمر، سواء كان حياً أو ميتاً، كما قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “مَنْ اعْتَمَرَ تَكُفَّرَتْ ذُنُوبُهُ”.

2. رفع الدرجات: العمرة ترفع درجات المعتمر عند الله تعالى، وتقربه إليه، كما قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “العُمْرَةُ إِلَى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا”.

3. دخول الجنة: العمرة من العبادات التي تيسر دخول الجنة للمعتمر، كما قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “مَنْ مَاتَ بَعْدَ أَنْ يَعْتَمِرَ سِتَّ مَرَّاتٍ حُشِرَ مَعَ الشُّهَدَاءِ”.

كيفية العمرة عن المتوفي:

1. النية: يجب على المعتمر أن ينوي العمرة عن المتوفى قبل الإحرام، وذلك بقوله: “نويت العمرة عن المتوفى (اسم المتوفى)”.

2. الإحرام: بعد النية، يتوجه المعتمر إلى الميقات الذي اختاره، ويحرم من هناك، ويلبي بالتلبية، ويقول: “لبيك اللهم عمرة عن (اسم المتوفى)”.

3. الطواف: بعد الوصول إلى مكة المكرمة، يطوف المعتمر حول الكعبة سبع أشواط، ويقرأ الدعاء في كل شوط، وينتهي الطواف بركعتين خلف مقام إبراهيم.

السعي:

1. المسعى: بعد الطواف، يتوجه المعتمر إلى المسعى، ويستلم الحجر الأسود، ويرمل بين الصفا والمروة سبع مرات.

2. التقصير: بعد السعي، يحلق المعتمر رأسه، أو يقصر شعره، وذلك إشارة إلى انتهاء العمرة.

3. التحلل: بعد التقصير، يتحلل المعتمر من الإحرام، ويحل له كل شيء حرم عليه بالإحرام.

دعاء نية العمرة للمتوفي:

1. اللهم إني نويت العمرة عن المتوفى (اسم المتوفى)، تقبلها منه، واغفر له بها ذنوبه، وارفع درجته، وادخله الجنة.

2. اللهم ارحمه واغفر له، وتجاوز عنه، وأنعم عليه.

3. اللهم أسكنه فسيح جناتك، واجمعنا به في جنات النعيم.

خاتمة:

العمرة عن المتوفي من العبادات العظيمة التي لها ثواب كبير عند الله تعالى، وهي من أفضل ما يمكن أن يهدى به للمتوفي، فادعوا لإخوانكم المسلمين المتوفين بالعمرة، وتصدقوا عليهم بالدعاء والاستغفار.

أضف تعليق