دعاء ياملين الحديد

دعاء ياملين الحديد

يا ملّين الحديد: دعاء عظيم بمكانة مميزة لدي المسلمين

مقدمة:

الدعاء من العبادات العظيمة التي حثّ عليها الإسلام وأمر بها، وهو عبادة قلبية عظيمة تقرب العبد إلى الله عز وجل، وللدعاء العديد من الآداب التي ينبغي على الداعي مراعاتها، ومن أهم هذه الآداب: الإخلاص لله تعالى، ورفع اليدين، والتوجه بقلب خاشع متضرع إلى الله تعالى، كما ينبغي للمسلم أن يختار الوقت المناسب للدعاء، مثل وقت السحر ووقت نزول المطر ووقت الإفطار من الصوم، ومن الأدعية المستجابة إن شاء الله دعاء “يا ملّين الحديد”.

فضل دعاء يا ملّين الحديد:

1. عن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: يا ملّين الحديد يا ملين قلوب العباد، ملين قلبي على طاعتك”، قال: “فتح الله عليه أبواب رحمته”.

2. عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسى وأصبح: يا ملّين الحديد يا ملين قلوب العباد، ملين قلبي على طاعتك”، قال: “لم يمسه سوء حتى يمسي، ولم يمسه سوء حتى يصبح”.

3. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: يا ملّين الحديد يا ملين قلوب العباد، ملين قلبي على طاعتك”، قال: “جعل الله قلبه ألين من الزبد”.

آداب دعاء يا ملّين الحديد:

1. الإخلاص لله تعالى: ينبغي للمسلم أن يكون مخلصاً لله تعالى في دعائه، فلا يدعو إلا الله وحده لا شريك له، وأن يكون قلبه متوجهاً إليه وحده لا إلى غيره.

2. رفع اليدين: ينبغي للمسلم أن يرفع يديه عند الدعاء، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: “رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في الدعاء حتى يرى بياض إبطيه”.

3. التوجه إلى القبلة: ينبغي للمسلم أن يتوجه إلى القبلة عند الدعاء، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دعا أحدكم فليستقبل القبلة”.

أوقات دعاء يا ملّين الحديد:

1. وقت السحر: من الأوقات المستجابة للدعاء وقت السحر، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قسم الله الليل والنهار اثني عشر قسماً، فجعل الليل خمسة أقسام والنهار سبعة أقسام، فجعل الليل والنهار دائرة، فإذا ذهب الليل جاء النهار، وإذا ذهب النهار جاء الليل، فجعله في آخر الليل ساعة هي أفضل من الدنيا وما فيها، لو يعلم الناس ما فيها من الخير لتسارعوا إليها، وهي السحر”.

2. وقت الدعاء بعد صلاة الفجر: من الأوقات المستجابة للدعاء وقت الدعاء بعد صلاة الفجر، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس يدعو”.

3. وقت الدعاء بعد صلاة المغرب: من الأوقات المستجابة للدعاء وقت الدعاء بعد صلاة المغرب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بين العشاء والفجر اثنتا عشرة ساعة، لا يسأل الله فيها شيئاً إلا أعطاه إياه”.

أمثلة على دعاء يا ملّين الحديد:

1. “يا ملّين الحديد يا ملين قلوب العباد، ملين قلبي على طاعتك”.

2. “يا ملّين الحديد يا ملين قلوب العباد، ملين قلوب الناس عليّ”.

3. “يا ملّين الحديد يا ملين قلوب العباد، ملين قلبي على حبّك وحبّ طاعتك”.

أدعية أخرى مستجابة بإذن الله:

1. “اللهمّ إني أسألك وأنت علام الغيوب وسميع الدعوات أن تسهل أموري وتيسّر لى أسباب الخير”.

2. “اللهمّ إني أسألك وأنت رؤوف بالعباد أن ترحمني برحمتك الواسعة وتغفر لي ذنوبي”.

3. “اللهمّ إني أسألك وأنت أرحم الراحمين أن تمنّ عليّ بفضلك ونعمتك وتزيل عني الهمّ والحزن”.

خاتمة:

دعاء “يا ملّين الحديد” من الأدعية المستجابة إن شاء الله، والتي ينبغي للمسلم الإكثار منها في كل وقت وحين، خاصة في أوقات الاستجابة.

أضف تعليق