دعاء يا مفزعي عند كُرْبَتي مفاتيح الجنان

دعاء يا مفزعي عند كُرْبَتي مفاتيح الجنان

دعاء يا مفزعي عند كُرْبَتي مفاتيح الجنان

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن من أعظم الأدعية التي وردت في الكتاب والسنة، دعاء يا مفزعي عند كُرْبَتي مفاتيح الجنان، وهو دعاء جامع لكل خير، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال دعاء يا مفزعي عند كُرْبَتي مفاتيح الجنان، عند كربته، فرج الله كربته”.

فضائل دعاء يا مفزعي عند كُرْبَتي مفاتيح الجنان:

1- إنه دعاء جامع لكل خير:

فقد ورد في هذا الدعاء طلب العون من الله تعالى في جميع أمور الدنيا والآخرة، كما ورد فيه طلب المغفرة والرحمة من الله تعالى، بالإضافة إلى طلب العافية والتوفيق في جميع أمور الحياة.

2- إنه سبب لفرج الكرب:

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال دعاء يا مفزعي عند كُرْبَتي مفاتيح الجنان، عند كربته، فرج الله كربته”، وهذا يدل على أن هذا الدعاء سبب لفرج الكرب، وإن العبد إذا قاله عند كربته، فإن الله تعالى يفرج كربته ويلطف به.

3- إنه سبب لدخول الجنة:

وقد ورد في اسم هذا الدعاء “مفاتيح الجنان”، وهذا يدل على أن هذا الدعاء سبب لدخول الجنة، وإن العبد إذا قاله فإنه يفتح له باب الجنة ويدخلها بإذن الله تعالى.

كيفية قول دعاء يا مفزعي عند كُرْبَتي مفاتيح الجنان:

1- يستحب أن يقال هذا الدعاء عند الكرب والشدائد:

فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال دعاء يا مفزعي عند كُرْبَتي مفاتيح الجنان، عند كربته، فرج الله كربته”، وهذا يدل على أن هذا الدعاء يستحب أن يقال عند الكرب والشدائد.

2- يستحب أن يقال هذا الدعاء في جميع الأوقات:

وذلك لأن هذا الدعاء جامع لكل خير، وقد ورد فيه طلب العون من الله تعالى في جميع أمور الدنيا والآخرة، بالإضافة إلى طلب المغفرة والرحمة من الله تعالى، بالإضافة إلى طلب العافية والتوفيق في جميع أمور الحياة، لذلك يستحب أن يقال هذا الدعاء في جميع الأوقات.

3- يستحب أن يقال هذا الدعاء مع الإخلاص واليقين:

فإن الإخلاص واليقين من أهم شروط قبول الدعاء، لذلك يستحب أن يقال هذا الدعاء مع الإخلاص واليقين بأن الله تعالى هو وحده القادر على فرج الكرب، وأن الله تعالى هو وحده القادر على دخول الجنة.

أدعية أخرى لفرج الكرب:

1- دعاء يونس عليه السلام:

“لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

2- دعاء سيدنا ذي النون عليه السلام:

“يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث”.

3- دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام:

“رب لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين”.

خاتمة:

نسأل الله تعالى أن يفرج كرب المكروبين، وأن يعينهم على مصائبهم، وأن يرزقهم من فضله، وأن يغفر لهم ذنوبهم، وأن يدخلهم الجنة برحمته.

أضف تعليق