دعاء يغفر الذنوب كلها ولو كانت مثل زبد البحر

دعاء يغفر الذنوب كلها ولو كانت مثل زبد البحر

دعاء يغفر الذنوب كلها ولو كانت مثل زبد البحر

مقدمة

يقول الله تعالى في سورة الزمر الآية 53: “قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعًا إنه هو الغفور الرحيم”. ومن الأحاديث النبوية التي تدل على رحمة الله الواسعة وغفرانه، حديث رواه الترمذي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لو أنكم أخطأتم حتى تبلغ خطاياكم عنان السماء، ثم استغفرتم الله غفر لكم”.

أهمية الدعاء

الدعاء هو عبادة عظيمة وقربة إلى الله تعالى، وهو وسيلة للتواصل مع الله والتضرع إليه، وهو سبب لدفع البلاء وقضاء الحوائج، وغفران الذنوب. وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأدعية التي يغفر الله بها الذنوب، منها:

دعاء سيد الاستغفار

روى البخاري ومسلم عن أبي بكرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”. وهذا الدعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر.

دعاء يونس عليه السلام

روى الترمذي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له”. وهذا الدعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل الجبال.

دعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

روى أحمد عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم اغفر لي ذنوبي كلها دقها وجلها وأولها وآخرها وظاهرها وباطنها”. وهذا الدعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل رمل البحر.

دعاء سيدنا آدم عليه السلام

روى ابن أبي عاصم في كتاب “الزهد” عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قال آدم عليه السلام: اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي، فقال الله تعالى: قد غفرت لك ولو أنك ظلمت نفسك مثل عدد رمل عالج لغفرت لك”.

دعاء فك الكربة

روى ابن ماجه عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، فك الله عنه كربة من كرب الدنيا والآخرة، ومن قال: سبحان الله وبحمده في كل يوم مائة مرة حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

دعاء الرغائب

روى ابن أبي الدنيا في كتاب “الدعاء” عن قتادة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى ليلة الجمعة ثنتي عشرة ركعة يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة الإخلاص عشر مرات، ثم يصلي بعد ذلك ركعتين يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة القدر خمسين مرة، ثم يسجد ويدعو بهذا الدعاء: يا من وسع رحمته كل شيء اغفر لي ذنوبي كلها ظاهرها وباطنها وأولها وآخرها، ويقول ذلك ثلاث مرات، غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

دعاء يوم عرفة

روى ابن ماجه عن علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”. وهذا الدعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل الجبال.

خاتمة

الدعاء هو عبادة عظيمة وقربة إلى الله تعالى، وهو وسيلة لتواصل العبد مع ربه والتضرع إليه، وهو سبب لدفع البلاء وقضاء الحوائج، وغفران الذنوب. وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأدعية التي يغفر الله بها الذنوب، منها الأدعية السابقة. فاجتهدوا في الدعاء والتقرب إلى الله تعالى، فإن الله كريم رحيم غفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *